English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

1.00

  1. على خلفية الحراك .. سنة سجناً نافذة لشاب من بني بوعياش (0)

  2. إلياس العماري يَكتب: من يملك مفاتيح الأزمة؟ (0)

  3. الناظور .. العثور على جثة فتاة قاصر سبق ان تعرضت للاغتصاب (0)

  4. حول مفهوم الاعتقال السياسي (0)

  5. يخت مؤسسة دولية لحماية الاحياء البحرية يرسو بميناء الحسيمة (0)

  6. وزارة الاوقاف : فاتح شتنبر اول ايام عيد الاضحى بالمغرب (0)

  7. العثماني لوزراءه: لن ادافع عمن تكاسلوا في تنفيذ مشاريع الحسيمة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | امغار يوجه انتقادات لسياسة الحكومة في ميدان التشغيل

امغار يوجه انتقادات لسياسة الحكومة في ميدان التشغيل

امغار يوجه انتقادات لسياسة الحكومة في ميدان التشغيل

وجه البرلماني أمغار انتقادات للميزانية المرصودة لوزارة التشغيل برسم القانون المالي لسنة 2015، وقال في مداخلة له  خلال مناقشة الميزانية الفرعية لقطاع التشغيل والشؤون الاجتماعية  ان الميزانية المرصودة للقطاع تتنافى مع البرنامج الحكومي الذي اعتبر أن التشغيل ومحاربة البطالة أولوية الحكومة بامتياز"،

واصفا الحكومة بأنها تفتر إلى روح الابتكار واقتراح حلول واقعية وفعالة اذ تكتفي فقط بالاشتغال بالبرامج الإدارية "إدماج" و"مقاولتي" و"تأهيل" دون تقييم أو دراسة ورغم النتائج الهزيلة التي حققتها.

وبخصوص قانون التعويض عن فقدان الشغل الذي دخل حيز التنفيذ في الشهور الماضية قال البرلماني عن إقليم الحسيمة"كان من المفترض أن يخضع لنقاش عميق وموسع لإخراج نص جيد، بمقتضيات دقيقة وواضحة، ومع الأسف تم إخضاعه للتسرع ولمنطق الحسابات الانتخابوية والسياسوية. إن الأمر لا يقبل أن يُخْتَزل في أننا، في المغرب، أصبحنا نتوفر على قانون للتعويض عن فقدان الشغل نتباهى به أمام المجتمع الدولي".

وزاد انه كان حَرِيًّا بالحكومة أن تأتي بهذا المشروع في سياق إصلاح شامل لإشكالية مركزية هي إشكالية التصريح بالأجراء من جانب المقاولة لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وإعمال القانون في علاقة المقاولات بالأجراء التي تتسم في كثير من الأحيان بالتعسف وإشهار سيف التسريح والطرد أمام أي مطلب بإعمال القانون. إنه جوهر الإشكال. ذلك أن العديد من المشغلين لا يصرحون لدى الصندوق بحقيقة الأيام التي اشتغلها الأجير بل وإن العديد من المقاولات لا تصرح بكل أجرائها، مما قد يحرم العديد من فاقدي الشغل من التعويض.

تقرير اخباري

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية