English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

3.00

  1. وضعية جديدة لمعتقلي الحراك داخل سجن"عكاشة" تمهيدا للمحاكمة (0)

  2. مصرع طفل من الناظور في حادث مأساوي في ايطاليا (0)

  3. إيداع 26 من معتقلي مسيرة "الوفاء" بإمزورن سجن الحسيمة (0)

  4. غرق 98 مهاجرا سريا هذه السنة بين اسبانيا والمغرب (0)

  5. من سيخلف إلياس العماري على رأس حزب الاصالة والمعاصرة؟ (0)

  6. الوكيل العام ينفي وجود مصاب ثان في احداث الحسيمة (0)

  7. بالفيديو مقتل وجرح العشرات في حادث دهس بشاحنة في برشلونة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | المهاجرين | المغاربة على رأس قائمة الأجانب المستفيدين من الجنسيات الأوروبية

المغاربة على رأس قائمة الأجانب المستفيدين من الجنسيات الأوروبية

المغاربة على رأس قائمة الأجانب المستفيدين من الجنسيات الأوروبية

يتصدر المغاربة نسبة المهاجرين في أوروبا الذين يطالبون بجنسية البلد الأوروبي الذي يقيمون فيه، ويجدون تسهيلات في دول مثل إيطاليا وفرنسا ويعانون من الحيف في دول مثل اسبانيا مقارنة مع مواطني دول أمريكا اللاتينية.

وكشف الوكالة الأوروبية للإحصائيات في تقريرها الأخير حول الجنسيات أن 818 ألف شخص في مجموع دول أوروبا قد حصلوا على الجنسية في الاتحاد الأوروبي سنة 2012، وتتفاوت نسبة الحصول من بلد الى آخر بسبب غياب قانون أوروبي يوحد منح الجنسية للأجانب.

وتصدرت بريطانيا منح الجنسية للمهاجرين بسبب سهولة قوانينها مقارنة مع دول أخرى، حيث حصل 193 ألف شخص على الجنسية البريطانية متبوعة بألمانيا بقرابة 115 ألف وجاءت فرنسا في المركز الثالث ب 96 ألف ثم اسبانيا ب 94 ألف وإيطاليا ب 65ألف والسويد بأكثر من 50 ألف.

ويتصدر المغاربة مختلف الجنسيات في الحصول على جنسية دولة أوروبية، حيث استفاد 59 ألف و300 مغربي من الجنسية الأوروبية، وهوما يشكل قرابة 7%. ويعتبر المركز الأول للمغاربة أمرا عاديا بحكم أن الجالية المغربية من أكبر الجاليات في مجموع أوروبا بسبب استمرار الهجرة غير المنقطعة من المغرب نحو الاتحاد الأوروبي.

ويستفيد المهاجرون من قوانين بعض الدول ومنها إيطاليا التي تعتبر سهلة مقارنة مع اسبانيا، ولهذا، فنسبة المغاربة الحاصلين على الجنسية الإيطالية أو الفرنسية أعلى من المغاربة في اسبانيا رغم أن الجالية المغربية في إيطاليا أقل ب50% مقارنة مع التي في اسبانيا. ومن ضمن الأمثلة، يسمح القانون لكل مواطن من أمريكا اللاتينية الحصول على الجنسية بعد إقامة سنتين فقط بينما بالنسبة للمغرب عشر سنوات.

الف بوست

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 )

-1-
nour, rif
19 نونبر 2014 - 19:13
اسبانيا ولو منحت لك الجنسية مجرد ورقة فقط ،كمثل بطاقة الرميد ؛انا متزوج من السيدة اسبانيا؛من اصل مغربية؛بموافقة من المحكمة الاسبانيا ،ولكن القنصلية الاسبانيا بالناظور لم تعترف بزواج؟أريد الجواب لماذا لم يعترف بالزواج؟ إدن شككى بقظائهم؟ولاكن إسبانيا لها إستقلال القظاء ؟استغرب؟أريد الجواب؟
مقبول مرفوض
2
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية