la
la

English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

3.50

  1. منير الحدادي يرغب في اللعب مع المنتخب المغربي (0)

  2. فريد الحمديوي يروي تفاصيل زيارة العائلات للمعتقلين بعكاشة (0)

  3. وزارة اخنوش تعتزم انشاء وحدتين لتعليب وتثمين "الهندية" بالحسيمة (0)

  4. بلاغ لادارة سجن عكاشة حول وضعية معتقلي الحسيمة (0)

  5. الحرس المدني يحذر من كارثة في معابر مليلية ويحمل المسؤولية للمغرب (0)

  6. غرفة التجارة والصناعة تناقش واقع المرأة المقاولة باقليم الحسيمة (0)

  7. المجلس الوطني يُنهي استفادة عائلات معتقلي الحراك من حافلة التنقل إلى "عكاشة" (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | صدام بين العماري واوريد خلال ندوة حول الغازات السامة بالريف (فيديو)

صدام بين العماري واوريد خلال ندوة حول الغازات السامة بالريف (فيديو)

صدام بين العماري واوريد خلال ندوة حول الغازات السامة بالريف (فيديو)

احتضنت المكتبة الوطنية بالرباط، مساء أمس الجمعة 12 دجنبر، ندوة لتوقيع كتاب “الجرائم الدولية وحق الضحايا في جبر الضرر: حالة حرب الريف بي 1921/1926″ لصاحبه المؤرخ والمحامي مصطفى بنشريف، شهدت تدخلات من الموساوي العجلاوي، حسن أوريد و إلياس العماري  .

وفي تدخله قال نائب الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، ورئيس جمعية ضحايا الغازات السامة بالريف، إلياس العماري، إن مناطق الريف عانت ولا تزال تعاني إلى غاية اليوم من آثار الغازات السامة التي استعملها الإسبان خلال حرب الريف في عشرينات القرن الماضي ، مشيرا أن اهتمامه بهذا الموضوع دفعه للبحث والتنقيب عن كل ما يمكن أن يساعد في إيجاد إجابات للعديد من التساؤلات التي كان يطرحها أبناء المنطقة خصوصا في ظل انتشار أمراض لم يكونوا يعلمون ماهيتها ولا مسبباتها  .


واضاف العماري أن نسبة مهمة من أبناء منطقة الريف كانوا يعانون من مرض غامض أودى بحياة الكثيرين، ولأنهم لم يعرفوا ماهية ذلك المرض كانوا يطلقون عليه تسمية “أخنزير” قبل أن يكتشفوا بعد سنوات أن الأمر يتعلق بالسرطان موضحا أن “نوعا معينا من الغاز السام الذي استعمل في حرب الريف يسبب السرطان الوراثي”، مشيرا إلى أن “جبالة تضرروا أكثر من الريف، والجريمة وقعت على الشعب المغربي ككل وليس على جزء منه.

وقال العماري ان : " الدولة ترفض أن تتبنى هذا الملف، والأحزاب السياسية هي أيضا ترفض تبني الملف بما في ذلك حزب الأصالة والمعاصرة، ولذلك ينبغي على الشعب المغربي أن يتبني هذا الملف إلى نهايته".

وشهدت الندوة مواجهة كلامية بين الياس العماري وحسن اوريد الناطق السابق باسم القصر الملكي الذي قال انه تعرف على إلياس العماري في سنة 1999 من خلال الصحافي علي أنوزلا الذي كان يشتغل آنذاك في جريدة الشرق الأوسط، وأخبره بأن إلياس العماري المناضل الأمازيغي يريد أن يتعرف عليه، هذا الكلام لم يستسغه العماري فرد عليه غاضبا "إذا كان السي أوريد يقول إنه ليس مؤرخا كي يتحدث عن تاريخه الشخصي، فأنا أعرف جيدا تاريخي الشخصي ولم أطلب من أي أحد في حياتي بأن يتوسط لي لمعرفة أي شخص، ولذلك لم أطلب من صديقي علي أنوزلا أن ينظم لي لقاء مع أحد، ربما كان اللقاء بطريقة من الطرق".

دليل الريف : متابعة 

 

 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 )

-1-
MOHAMED RIFANA
13 دجنبر 2014 - 22:05
علينا بمطالبة أسبانيا بمنح أقليم الحسيمة منحة مالية بحوالي 2 مليار يوروا لكل سنة لمدة لا تقل عن 40 سنة وعندها ستصبح الحسيمة كأمارة موناكوا من ناحية البنية التحتية والأستثمارات .السؤال أي رجالات الريف ؟؟؟ لوكان للريف قنوات تلفزية تبث من أوروبا وتمارس خطا تحريريا بكل حرية وديموقراطية لتمكنا من الوصول لحل الخلاف حول الغازات السامة مع أسبانيا
مقبول مرفوض
2
-2-
ابو محمد
15 دجنبر 2014 - 03:17
القاء القنابل الكيماوية تم بمباركة السلطان والتاريخ لا يرحم اما مسرحيات العماري وحزبه والمصالحة المنقوصة التي اقنصت من الضحايا عبر تنكأة جراحهم دون قصاص من المجرمين ولى حتى السماح بذكر اسماءهم هي مسرحيه متقادمة تقادم حزب المخزن بإختلاف مسمياته و الجديدة والمنسلخة
مقبول مرفوض
-1
-3-
NAJIM
15 دجنبر 2014 - 11:29
تحية تقدير واحترام للسيد الياس العماري الذي كان له السبق في اثارة هذا الملف الحساس في الوقت الذي كان فيه الجميع منشغل بالقنب الهندي والمرصد الجيوسياسي بمنطقة الاورومتوسطي.
مقبول مرفوض
1
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية