la
la
الرئيسية | تمازيغت

تمازيغت

التجمع الامازيغي يدعو الى مقاطعة العمل والدراسة يوم راس السنة الامازيغية

في اطار مساعيه من أجل إقرار رأس السنة الأمازيغية كعيد وطني رسمي للسنة 2968، بعد اعتراف الدستور المغربي بالهوية الأمازيغية وإقراره برسمية اللغة الأمازيغية دعا ... (التفاصيل)

فيدرالية الجمعيات الامازيغية تطالب بمراجعة التقسيم الترابي للريف

اعتبرت الفيدرالية الوطنية للجمعيات الأمازيغية بالمغرب، أن المصالحة التاريخية مع الريف، والحل الشامل يتطلب إعطاء مدلول ملموس لمقاربة المصالحة الشاملة بكل حمولاته الأمازيغية والتاريخية وإرثه ... (التفاصيل)

جدل بمليلية بعد تقديم الرقص الشرقي كثقافة أمازيغية في معرض باسبانيا

ادانت "دنيا المنصوري" ناشطة سياسية في مليلية المحتلة، ما اسمته بعدم احترام الحكومة المحلية ثقافة السكان الامازيغ لمدينة مليلية، بعد معرض حول الثقافة المحلية قبل ... (التفاصيل)

شِعر وغناء ونقاش في حفل السنة الأمازيغية 2967 بمدريد

 نظمت كل من جمعية فضاء التضامن و الشباب الأمازيغي بمدريد بمشاركة مع بلدية Fuenlabrada بمدريد يوم السبت 14 يناير الجاري، حفل امازيغي لتخليد السنة الأمازيغية ... (التفاصيل)

جمعيات تطالب لحليمي بالكشف عن العدد الحقيقي للناطقين بالامازيغية

طالبت الفدرالية الوطنية للجمعيات الأمازيغية بالمغرب المندوبية السامية للتخطيط بالكشف عن النسبة النهائية لعدد "المغاربة الذين لا يزالون ناطقين بالأمازيغية ولم يعربوا بعد"، بحسب رسالة ... (التفاصيل)

قاسيطا.. نقاشات فكرية وشهادات حية لأعضاء جيش التحرير

أجمع عدد من المشاركين في عمليات جيش التحرير الريفي إلى جانب أساتذة باحثين في تاريخ الريف المعاصر، على الأهمية التي تكتسيها محطة 2 أكتوبر، تاريخ ... (التفاصيل)

جمعيات ترفع ملتمسا ثانيا للملك حول الامازيغية

رفعت جميعات وتنسيقيات أمازيغية، يبلغ عددها 300، ملتمساً للملك محمد السادس، بخصوص “اختلالات” قالت إنها تعتري مشروعي القانونين التنظيمين المتعلقين بترسيم الأمازيغية، والمجلس الوطني للغات ... (التفاصيل)

يوسف بنعلي في طريقه إلى شباب الريف قادماً من تولوز الفرنسي

 في إطار الانتقالات الصيفية، من المنتظر ان يعزّز فريق شباب الريف الحسيمي لكرة القدم، تركيبته باللاعب يوسف بنعلي المُمارس مع فريق تولوز الفرنسي. مصادر متطابقة أفادت ... (التفاصيل)

مضيان يطالب بتفعيل الأمازيغية في وثائق ومراسلات مجلس النواب

تقدم البرلماني عن اقليم الحسيمة نورالدين مضيان برسالة الى رسالة مجلس النواب يطالبه من خلالها بترسيم اسم مجلس النواب باللغة الامازيغية في جميع وثائق ومراسلات ... (التفاصيل)

حول القانون التنظيمي للأمازيغية.. السيناريوهات الممكنة

من المفارقات الغريبة في الدولة أن يتولى رئيس الحكومة بأسلوبه المعروف في التحكم والكولسة والتعتيم، وبموقف حزبه المعلوم من التنوع الثقافي واللغوي، وفي آخر أنفاس ... (التفاصيل)

الأمازيغ يشكون "عنصرية" الرميد إلى البرلمان

نبهت مذكرة ترافعية ل50 منظمة أمازيغية تمثل جهات المغرب الاثنتي عشرة، رشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب، ورؤساء الفرق ورئيس لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بالغرفة الأولى، إلى بعض الثقوب ... (التفاصيل)

رأي : الهويّة الوطنية وإحتفاليّات السّنة الأمازيغيّة الجديدة

أشرف"مركز الديمقراطية المشتركة من أجل الديمقراطية والسّلم" يومي 9 و10 يناير2016 الفارطين بمدينة مكناس على تنظيم إحتفاليات بمناسبة حلول السنة الأمازيغية الجديدة (2966)، أو السنة ... (التفاصيل)

مجلس المستشارين يحتضن لقاء حول القانون التنظيمي للأمازيغية

من المنتظر ان يحتضن مجلس المستشارين، بعد غد الأربعاء، لقاء دراسيا حول موضوع "القانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية"، تحت شعار "الأمازيغية مسؤولية ورصيد ... (التفاصيل)

بنكيران يعلن عن فتح باب التواصل لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية

أعلنت رئاسة الحكومة عن فتح الباب، خلال الفترة ما بين 15 يناير الجاري و15 فبراير المقبل ، لتلقي مذكرات واقتراحات المجتمع المدني والفاعلين والمهتمين في ... (التفاصيل)

أمازيغ يدعون الى مقاطعة العمل والدراسة يوم 13 يناير

وصف التجمع العالمي الأمازيغي حصيلة حكومة بنكيران بالسلبية والسوداوية بالنسبة إلى الأمازيغية في جميع القطاعات التي يشرف عليها وزراء العدالة والتنمية، ووزراء بقية أحزاب الأغلبية.كما ... (التفاصيل)

1 2 3 4 5 next المجموع: 75 | عرض: 1 - 15
  1. الهجرة وتحديات الاندماج في ظل عولمة مسيجة موضوع ندوة علمية بالحسيمة (0)

  2. السلطات تسمح لناشط حراكي بأوربا بزيارة معتقلي عكاشة وهذا ما قاله (0)

  3. الملك محمد السادس يعفو عن 450 شخصا بينهم 22 محكوما بالارهاب (0)

  4. الوكالة الحضرية للحسيمة تراقب البناء العشوائي من الجو (0)

  5. ارتفاع أسعار الخضر والفواكه خلال فترة العيد (0)

  6. الأسر المغربية في مواجهة مصاريف العيد والدخول المدرسي (0)

  7. الحكومة تصادق على قانون التجنيد الاجباري للشباب بين 19 و 25 سنة (0)

rif tawassal
       
dalilrif facebook dalilrif youtube rif twitter