English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. تراجع حركة المسافرين بمطار الحسيمة خلال شهر مارس الماضي (0)

  2. مشروع لتهيئة وتأهيل ساحة فلوريدو بمدينة الحسيمة (0)

  3. مطرح النفايات بأجدير يحول حياة سكان المناطق المجاورة إلى جحيم (0)

  4. السلطات تمنح 2905 ترخيصا لزراعة القنب الهندي منذ مطلع هذا العام (0)

  5. تزويد مستشفى الحسيمة بأجهزة طبية يخيم على محاكمة مسؤولين حول صفقات الصحة (0)

  6. محكمة تارجسيت تدين مواطنا بريطانيا بالحبس النافذ (0)

  7. رأي: هل سيخلق عامل الحسيمة مفاجأة قبل حلول الموسم السياحي؟ (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | أخبار 24 ساعة | جمعية أنيا للفنون والتنمية تنظم ورشة فنية بابن الطيب

جمعية أنيا للفنون والتنمية تنظم ورشة فنية بابن الطيب

جمعية أنيا للفنون والتنمية تنظم ورشة فنية بابن الطيب

في اطار الأنشطة الثقافية المرتبطة باحتفالات السنة الأمازيغية الجديدة 2965، نظمت جمعية أنيا للفنون والتنمية والأعمال الإجتماعية ورشة فنية في الفن التشكيلي وذلك وبتنسيق مع جمعية أباء وأولياء التلاميذ لمدرسة ابن الخطيب بدارالشباب بمدينة ابن الطيب التي تبعد عن إقليم الدريوش شمالا بحوالي إحدى عشر كيلومترا.

 وقد تميزت الورشة هاته بمشاركة مكثفة تجاوزت المأتين مشارك موزعة بين  مجموعة مدارس؛ ابن الخطيب، العهد الجديد،الزيتون،ابن هاني،...وبتأطير الفنان التشكيلي عبد الحافظ الخضيري، ومما يعني ابداع أزيد من 200 لوحة فنية بأنامل واعدة في الإبداع، كما طبعت هاته الورشة تعبيرات رمزية للثقافة الأمازيغية، لاسيما بعض المدارس التي شرعت في تدريس اللغة الأمازيغية مما ولد لدى بقية المشاركين رغبة قوية في تعلم اللغة الأمازيغية خصوصا لما تشكله الأبجدية الأمازيغية تفيناغ التي اظهرت عن تقاسيم فنية عميقة  في الثقافة المغربية.

وعلى غرار أصدقاهم الذين بدأو في اكتساب ابجديات لغتهم الأم طلبت الناشئة الجديدة من اللجن التنظيمية للجمعيتين في تنظيم ورشات في تعلم أبجدية تفيناغ الجميلة ريتما تتاح لهم الفرصة لتعلم لغتهم الأمازيغية، كما عملت لجنة التحكيم على فرز تسع لواحات فائزة من أصل 248 لوحة.

وفي كلمة مقتضبة قال مؤطر الورشة؛ أن هذا العمل جد مميز لاسيما تناسق الألوان، والحركة المتناغمة لحركة الريشة، وتبادل الأبعاد الفنية للأشكال الهندسية في اللوحة المبدعة، في ورشة المدعين كما ألفت الإنتباه إلى الحضور القوي للعنصر الأنثوي، مفسرا ذلك بكون المرأة الأمازيغية دائما تعتبر خزان للتعبيرات الرمزية وذلك في مجالات مختلفة من الفنون ؛زخرفة الزرابي، ملابس تقليدية، فخار،...

وللإشارة فإن الجمعيتين مستمرتان في ورشات فنية أخرى من مسرح وموسيقى  ليوم غد الخميس 15 يناير،وتعليم الأمازيغة ليوم الجمعة16يناير، وأمسية فنية ختامية لمساء السبت 17 يناير 2015.

عن الجمعية

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media