English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

1.00

  1. قاضي التحقيق ينهى الاستنطاق التفصيلي للمعتقلين في قضية محسن (0)

  2. الأمطار تحول شوارع بن طيب إلى برك من الأوحال (0)

  3. السلطات الامنية بالناظور تضبط 5,5 طن من الحشيش (0)

  4. 220 مليون دولار للنهوض بالتعليم الثانوي بثلاث جهات بينها جهة الشمال (0)

  5. جمعيات تطالب لحليمي بالكشف عن العدد الحقيقي للناطقين بالامازيغية (0)

  6. نقابة: الاعلام يروج "الاكاذيب" على الاطر الطبية بمستشفى الحسيمة (0)

  7. السياسة الهجروية الجديدة بالمغرب.. واستمرار المآسي (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | أخبار 24 ساعة | فعاليات أمازيغية تخلد السنة الأمازيغية الجديدة بأيث بوعياش

فعاليات أمازيغية تخلد السنة الأمازيغية الجديدة بأيث بوعياش

فعاليات أمازيغية تخلد السنة الأمازيغية الجديدة  بأيث بوعياش

خلدت فعاليات أمازيغية بتنسيق مع جمعية الإنطلاقة للتنمية المحلية أمس السبت 10يناير زوالا  السنة الأمازيغية الجديدة2965 بمكتبة محمد بن عبد الكريم الخطابي بأيث بوعاش.

و عرف هذا النشاط الثقافي حضورا جماهيريا متميزا وكذا حضورنشطاء أمازيغيين من نواحي الإقليم الحسيمة بوكيدان،إمزورن..الخ. الذي عبر عن مدى تنامي وتيرة الوعي بالقضية الأمازيغية و بمحطاته تاريخية الموشومة في الذاكرة الجماعية. 

بعد تقديم نبذة تعريفية من طرف أحد أعضاء جمعية الإنطلاقة عن هذا الحدث  التاريخي الموشوم في ذاكرة الشعب الأمازيغي لاتسامها بدلالة تاريخية عميقة، ذات الحمولة الثقافية و الأنطولوجية و الهوياتية ،المرتبطة بالأساس بالحدث المتمثل في إنتصارإيمازيغن بقيادة مليكهم شيشونغ على الفارعنة بمصر 950ق.م ومن جهة أخرى لها إرتباط وثيق بإستقبال عام فلاحي جديد.وقام نفس المتدخل  بتحية المعتقليين السياسيين للقضية الأمازيغية بشكل خاص ومعتقليين الحراك الإحتجاجي بشكل عام.

و عرف هذا التخليد حضور فعاليات فنية متنوعة معروفة في المجال الإبداعي و نخص بالذكر الفنان موح ثاغراسث وستيف وكريم إحذرين  وفريد ثزرين و سفيان لهانيس..ومشاركة جل المبدعين في  المجال الفني بأيث بوعياش  من بينهم فرقة ثيري، فرقة أزير، حمزة أجضيض، بالإضافة إلى الفرقتين المسرحتين المعروفتين بالمنطقة،أسيرم ن أريف وثانوكرا.

وكان هذا التخليد أيضا مناسبة للإستماع للألبوم الجديد لفرقة ثيري الصاعدة من أيث بوعياش، ووقف جمهور الموجود بالقاعة بكامله تشجيعا لهذه الفرقة والفن بشكل عام.  

   وفي الختام تم توزيع شواهد تقديرية مكتوبة بالأمازيغية على كل المشاركين للإنجاحهم لهذا النشاط التاريخي بالمنطقة وكذا توزيع الفواكه الجافة **زبيب ،ثاغيايث،ثازاث،..و اللبن على شرف الحضور التي تعبر عن قدسية لهذه الأرض من طرف الأمازيغ  وما تجود بها من خيرات..

وفي الأخير يتوخى المنظميين لهذا النشاط الثقافي سنة أمازيغية جديدة مليئة بالأفراح و بالأمازيغية أسكاوس ذا مينو ذا ميمون ذا فولكي. 

مراسلة


مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية