English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. اسبانيا .. مغربي يقتل ابنه الرضيع ويحاول قتل اخر بمشاركة زوجته (2.00)

  2. "بيجيدي" الحسيمة يعقد مجلسه الاقليمي بحضور والد فكري محسن (0)

  3. انطلاق رالي "مغرب التحدي" لاول مرة من مدينة الحسيمة (0)

  4. توقعات بإستمرار التساقطات المطرية بالحسيمة الى غاية يوم غد الاثنين (0)

  5. شباب الريف يواصل نزيف النقاط بعد التعادل بميدانه (0)

  6. توقع أمطار عاصفية بعدة مناطق من بينها الحسيمة (0)

  7. محاربة السيدا بالناظور (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | أحكام بين 20 سنة والمؤبد لمتهمين بمحاولة قتل دركي بالعروي

أحكام بين 20 سنة والمؤبد لمتهمين بمحاولة قتل دركي بالعروي

أحكام بين 20 سنة والمؤبد لمتهمين بمحاولة قتل دركي بالعروي

أصدرت المحكمة العسكرية الدائمة للقوات المسلحة الملكية بالرباط، الأربعاء الماضي حكما بـ 20 سنة سجنا في حق مهرب محروقات بالجهة الشرقية، بتهمة محاولة القتل العمد في حق دركي أثناء مزاولة مهامه،كما أصدرت حكما غيابيا بالمؤبد في حق متهمين لاذا بالفرار من سد قضائي بمنطقة العروي أثناء دهس المشتكي.

وأفاد مصدر مطلع «الصباح» أن عناصر الدرك بالعروي نصبت سدا قضائيا على طريق يسلكها المهربون القادمون من الحدود الجزائرية المغربية. وبعد اقتراب المهرب الذي كان قادما من منطقة بني أدرار، أمره الدركي بالتوقف قصد التأكد من وثائق هوية السيارة، فخفض السرعة قصد إيهامهم بالتوقف، ثم حاول الفرار، فارتمى الدركي على الواقي الأمامي للسيارة، ليصيبه بجروح ورضوض في رجليه ورأسه، ونقل في وضعية خطيرة إلى المستشفى، وحصل على شهادات طبية تثبت عجزه البدني في أربعة أشهر، كما توقف عن مزاولة مهامه بمصالح الدرك بالعروي، وأكد أثناء الاستماع إليه من قبل المحققين أن الموقوف أخرج يديه من السيارة وحاول دفعه أثناء محاولة إيقافه بعد رفضه الامتثال لعناصر السد القضائي.

وأورد المصدر ذاته أن عناصر السد القضائي أوقفت المهرب، بينما لاذ شريكاه بالفرار، وحجزت الضابطة القضائية 75 برميلا من «الكازوال»، كما وضعت السيارة المحملة بالمحروقات رهن المحجز البلدي، وأحيل الموقوف على الضابطة القضائية التي فتحت له محضر استماع قانوني، اعترف فيه بالمنسوب إليه.

إلى ذلك، أقر محاميه عبد الحق افريقش من هيأة الرباط، أثناء مناقشة القضية أمام المحكمة العسكرية أن التهمة المرتبطة بمحاولة القتل والمتابع من أجلها موكله، لا ترقى إلى هذه الجناية، وإنما يجيب تكييفها إلى تهم ترتبط بالإيذاء العمدي ورفض الامتثال لعناصر الدرك أثناء مزاولة مهامهم، مشيرا إلى أن الدركي ارتكب تجاوزات حينما ارتمى على الواقي الأمامي لسيارة موكله، وبعد مداولة المحكمة في القضية قررت إدانة الموقوف بعشرين سنة سجنا.

واعتبر افريقش،) أمام محكمة النقض، الحكم الابتدائي الصادر عن المحكمة العسكرية الدائمة للقوات المسلحة الملكية، «قاسيا».

وعلمت «الصباح» أن المدان حمل  المسؤولية إلى شريكيه اللذين أصدرت في حقهما المحكمة العسكرية حكما غيابيا بالمؤبد، معتبرا أنهما العقلان المدبران لتهريب الغازوال من الحدود الجزائرية المغربية نحو مناطق أخرى، قصد إعادة الاتجار فيه، بينما تعذر على المحكمة مواجهتهما بتصريحاته، لأنهما مازالا في حالة فرار.

عبدالحليم لعريبي 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 )

-1-
عدنان
27 يناير 2015 - 21:55
نزاهة القضاء و ما ادراك ما نزاهة القضاء. لو كان المواطن هو المتضرر و الدركي هو المتهم لكانت القضية بقيت في دهاليز الداخلية و وزارة العدل و الله اعلم... و المواطن مسكين لا حول له و لا قوة في مثل هذه القضايا.
مقبول مرفوض
7
-2-
boydorar
29 يناير 2015 - 14:31
ma zalto atadakar fi sanat -1998-konto fi safar mina al hoceima ila bani nsar kasd moghadarati ila diyar l,europiya ba3da dokhouli nahiyat l,matar fi l,hakika ra2ayto lablaka a3tat li -8--oua ana konto asir -80-ba3daha tafaja2to bidaraki fi ouasat tarik ouakanat sa3a tochir ila -21-oua daraki lam yalbis l,ouikaya likay yadhar amamak hata tafaja2to bi2ana chakhsan stata3a an yakfiz min ouasat tarik ila kharijoha thoma ouakafto fi l,hakika lam yodhichoni dalika oualakin daraki ladi bada2a yatachajar oua yakoul li inaka tohaouil katli ma3a l,3ilm bi2ana ma kana yalbasoho bidlat daraki oualakin laounoha ka laoun tarik la tastati3a an taraho min ba3id ila hata tasila 3indah oua yabka hona so2al ladi lahadtaho hata sana l,okhra lablaka lati toujad fi dokhoul l,aroui min jihat al hoceima kana ahadan kalabaha mota3amidan oua hada la yomkin an yaf3aloha chakhson ma li2anaha lasika fi l,ard la tastati3a an taklaboha oualakin lablaka kanat l,fouk molasaka laska kaouiya idan adokhoul -80-oua l,khorouj kana -40-oua ana la a3rif l,mantaka jayedan atba3 fakat lablayak oua hinama ta2akada daraki min dalika oua yara bi2anani la 3alakata li bima yadono houa atlakani oua stamirto fi safari
مقبول مرفوض
-1
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية