English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. عصابة "اودي" المغربية تواصل غارتها على الابناك الهولندية (5.00)

  2. انتشال جثث مهاجرين سريين غرق قاربهم بسواحل الحسيمة (فيديو) (0)

  3. الأمطار تحول شوارع بن طيب إلى برك من الأوحال (0)

  4. مدريد متخوفة من تغيير ديموغرافي لصالح "القومية الريفية" في مليلية (0)

  5. الحسيمة.. معاناة المشردين تزداد خلال فصل الشتاء (فيديو) (0)

  6. عمال معمل الحليب المطرودين يمددون اعتصامهم امام عمالة الحسيمة (0)

  7. الحسيمة..هيئات ترسم صورة قاتمة للوضع الصحي ببني حذيفة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | أخبار 24 ساعة | طنجة: افتتاح معرض الصناعة التقليدية لشمال المغرب

طنجة: افتتاح معرض الصناعة التقليدية لشمال المغرب

طنجة: افتتاح معرض الصناعة التقليدية لشمال المغرب

 

 

اشرفت وزير الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة مروان، يوم السبت بطنجة، على الافتتاح الرسمي لمعرض الصناعة التقليدية لشمال المغرب، بحضور وفد اسباني هام . ويشارك في هذه التظاهرة الاقتصادية المهمة، التي ستستمر الى غاية يوم الخميس القادم تحت شعار "حرف الشمال … فن وابتكار"، أزيد من 30 عارضا يمثلون حرفيي الصناعة التقليدية والتعاونيات والجمعيات المهنية من مختلف مناطق شمال المغرب ( طنجة وتطوان وتازة والحسيمة وتاونات)، وسيعرضون أمام جمهور طنجة المهتم مختلف أنواع الحرف اليدوية التقليدية الأصيلة. 

وبعد أن قامت فاطمة مروان بزيارة لمختلف أروقة الصناع التقليديين الذين يقدمون بالمناسبة مجموعة واسعة من الإبداعات تهم النسيج التقليدي والفخار الريفي الذي تبدعه أنامل النساء والأثاث، وقعت على بروتوكول التعاون لتنمية الاقتصاد الاجتماعي والتضامني مع السيد غونسالو روبليس الكاتب العام للتعاون الدولي للتنمية في الحكومة الاسبانية..

ويهم هذا البروتوكول برنامج الدعم المؤسساتي لقطاع الاقتصاد الاجتماعي والتضامني ومواكبة ومرافقة المشاريع الرائدة في ثلاث جهات، وهي جهة سوس ماسة درعة، والجهة الشرقية وجهة الدار البيضاء على مدى ثلاث سنوات، بغلاف مالي يبلغ 400 ألف أورو (حوالي 3ر4 مليون درهم) .

كما يهدف بروتوكول التعاون إلى إرساء أسس التقارب الوظيفي لتدخلات مختلف الأطراف المعنية ووضع مخطط وظيفي لتحسين فرص العمل، خاصة في وسط الشباب والنساء، في إطار قطاع الاقتصاد الاجتماعي والتضامني .

وفي كلمة لها بمناسبة حفل التوقيع على بروتوكول التعاون، أشادت فاطمة مروان بالتعاون المثمر القائم بين المغرب واسبانيا والاهتمام الذي توليه هذه الاخيرة لتعزيز ودعم قطاع الاقتصاد الاجتماعي والتضامني بالمغرب، مشيرة إلى أن هذا البروتوكول يندرج في اطار الشراكة الإسبانية المغربية للتنمية خلال الفترة الممتدة من سنة 2014 الى سنة 2016، التي أبرمت خلال اجتماع اللجنة المشتركة المغربية الإسبانية في 16 يونيو من عام 2014.

وفي هذا السياق، أبرزت الوزيرة أهمية هذه الاتفاقية لتطوير قطاع الاقتصاد الاجتماعي والتضامني بشكل خاص والاقتصاد الوطني بشكل عام، معربة عن تطلعها لتحقيق الأهداف المرجوة لدعم هذا القطاع الحيوي من خلال الاستفادة من التجارب الاسبانية المتراكمة في هذا المجال.

ومن جهته، قال غونسالو روبليس إن البرنامج يهدف إلى دعم ومساندة ومواكبة النسيج الحرفي والانتاجي التقليدي، وتحسين الظروف المعيشية لحرفيي جهات طنجة-تطوان وتازة-الحسيمة-تاونات، وكذا تطوير العمل المؤسساتي في قطاع الاقتصاد الاجتماعي وتعزيز القدرة التنافسية للمقاولات الصغرى والمتوسطة والتعاونيات الحرفية.

وأشار المسؤول الإسباني إلى أن البرنامج يهدف كذلك إلى دعم تسويق منتوج الحرف اليدوية التقليدية المغربية وتشجيع التحديث والابتكار في القطاع لتلبية متطلبات وحاجيات الأسواق المحلية والدولية، مؤكدا التزام اسبانيا بتبادل الخبرات في مجال الاقتصاد الاجتماعي والتضامني مع المغرب.

وأكد، في هذا السياق، أن هذا البرنامج يجب أن يضطلع بدور هام في تحسين الأوضاع الاجتماعية للحرفيين، وجعلهم في محور اهتمام عملية التنمية في المغرب، مع الاستفادة من التجربة الاسبانية في مجال التنمية الاقتصادية الشاملة.

وسيكون بإمكان زوار المعرض اكتشاف منتجات بديعة من الخشب والمنسوجات والسجاد، وإبداعات خاصة بالديكور المنزلي وزخارف تقليدية، وكذا مجموعات تقليدية تتوزع ما بين المنديل المحلي وجلباب اولاد عزام في حلل وتصميمات جديدة، الى جانب منتجات النسيج والخرقة الوزانية .

ويحظى الفخار النسائي من منطقة واد لاو والحسيمة وتاونات، الذي حافظ على أشكاله ورموزه لآلاف السنين، بحضور وازن واهتمام خاص خلال فعاليات المعرض إضافة الى منتجات متنوعة في مجال الديكور التقليدي والمطور تمثل النسيج الحرفي لمنطقة مريجا بجرسيف وبني فرسنان بتازة ومولاي بوشتى الخمار بتاونات والرواضي من الحسيمة .

كما سيتعرف زوار المعرض على منتجات تقليدية تهم صناعة الخشب المطعم والمزخرف التقليدي وعلى مصنوعات فنية واكسيسورات جلدية مختلفة ومنتجات فلاحية مجالية تمثل مختلف المناطق القروية لشمال المغرب .

ويأتي تنظيم هذا المعرض في إطار مخطط تنمية الصناعة التقليدية المسطر من طرف وزارة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني ووكالة انعاش وتنمية شمال المغرب، والممول من طرف الوكالة الاسبانية للتعاون الدولي من اجل التنمية .

وقد جرى حفل افتتاح المعرض بحضور المنسقة العامة للوكالة الاسبانية للتعاون الدولي من أجل التنمية بالمغرب ورؤساء عدد من الغرف المهنية للصناعة التقليدية والكاتب العام لولاية طنجة وفعاليات مهنية محلية . 

صحف

 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية