English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. بنشماش : محسن "شهيد الحكرة" والحراك اثبت عجز الاحزاب (فيديو) (3.00)

  2. "بيجيدي" الحسيمة يعقد مجلسه الاقليمي بحضور والد فكري محسن (0)

  3. انطلاق رالي "مغرب التحدي" لاول مرة من مدينة الحسيمة (0)

  4. توقعات بإستمرار التساقطات المطرية بالحسيمة الى غاية يوم غد الاثنين (0)

  5. انقاذ 53 مهاجرا سريا ابحروا من سواحل اقليم الحسيمة (0)

  6. "لارام" تعيد فتح خط جوي بين امستردام والناظور بعد سنتين من اغلاقه (0)

  7. شباب الريف يواصل نزيف النقاط بعد التعادل بميدانه (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | أخبار 24 ساعة | دورات تكوينية في مجال " التشبيك " لفائدة الجمعيات المحلية بإقليم الحسيمة

دورات تكوينية في مجال " التشبيك " لفائدة الجمعيات المحلية بإقليم الحسيمة

دورات تكوينية في مجال " التشبيك "  لفائدة الجمعيات المحلية بإقليم الحسيمة

نظمت المنسقية الجهوية لوكالة التنمية الاجتماعية  بالحسيمة ما بين 16 و 18 ابريل 2015 دورات تكوينية في مجال " التشبيك "  لفائدة الجمعيات المحلية بإقليم الحسيمة ، وذلك في اطار "برنامج تقوية لتأهيل الجمعيات بإقليم الحسيمة " الذي تسعى من خلاله الى تقوية قدرات الفاعلين والفاعلات في العمل الجمعوي ، لتختتم الايام التكوينية بيوم دراسي حول " أهمية التشبيك والعمل الجماعي المنظم" بقاعة الندوات بفندق الجوهرة (بيرلا) ابتداء من الساعة التاسعة صباحا وبحضور عدد من الجمعيات بإقليم الحسيمة .

 افتتح اليوم الدراسي  المنسق الجهوي لوكالة التنمية الاجتماعية السيد الحسين الحديوي بكلمة ترحيبية بكل الحاضرات والحاضرين مشيدا بكل المشاركين والمشاركات مذكرا بأهمية العمل الجمعوي ومكانته والأدوار الطلائعية التي يلعبها خاصة و اقرار الدستور المغربي الجديد لهذه الأدوار , وقد استعرض في حديثه عن اهمية التشبيك والتحالف بين الجمعيات المدنية وإعطاء مجموعة من المعطيات والمفاهيم المتعلقة بالتشبيك وأهميته وأهدافه وغير ذلك.

وفي كلمة له عبر السيد أحمد العزوزي ممثل مجلس جهة تازة الحسيمة تاونات جرسيف ، الذي نوه بالمبادرة وأهمية مثل هذه الانشطة التي تسعى الى تكوين الفاعلين الجمعوين ، مؤكدا دعم الجهات المعنية لمثل هذه المبادرات القيمة بالمنطقة .

بعد ذلك وفي اطار عرض تجارب بعض الشبكات المحلية بإقليم الحسيمة ، استعرضت السيدة سعاد بنقشوح تجربة شبكة الجمعيات التنموية بإقليم الحسيمة وأهدافها وبعض الانشطة التي قامت بها الشبكة محليا ووطنيا . واهم المشاركين والداعمين للشبكة  لتحقيق اهدافها المسطرة .

وباسم شبكة الجمعيات المشتغلة بالمنتزه الوطني تحدث السيد بحاج عن تجربة الشبكة منذ تأسيسها واشتغالاتها و تجربتها الفريدة في المنطقة عامة وفي المجال البيئي وبالذات في المنتزه الوطني للحسيمة .

كما تحدث السيد امحمد المتوكل عن تجربة شبكة الأمل والظروف التي دعت الى تأسيسها مبرزا الأدوار التي قامت بها الشبكة والبعض من اشتغالاتها كما تحدث ايضا عن بعض مبادئ العمل الجمعوي وغير ذلك .

وبعد نقاش بين الحاضرات والحاضرين و تفاعل المشاركين حول التجارب المعروضة ان توزع الحاضرون الى ورشتين :

الورشة الأولى تناولت بعض التعاريف التي تتعلق بالتشبيك وأنواعه وطرح أهم المبادئ التي يستلزمها العمل الجمعوي والشبكات بصفة عامة وكانت الورشة الثانية قد تناولت الاكراهات والمعيقات التي تعترض التشبيك مع تقديم واقتراح بعض الحلول الممكنة لإنجاح العمل الجماعي المنظموللإشارة فقد استفادت الجمعيات المنخرطة في برنامج تقوية لعدة دورات تكوينية تهم مجالات التسيير والتخطيط والتنشيط وتكوين المكونين وغيرها من الدورات التكوينية الهامة .

وللتذكير يهدف "برنامج تقوية لتأهيل الجمعيات " الى تقوية القدرات المحلية للنسيج الجمعوي والنهوض بالرأسمال البشري ، هذا البرنامج الذي تنظمه وكالة التنمية الاجتماعية بشراكة مع وزارة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية واللجنة الاقليمية للتنمية البشرية لاقليم الحسيمة.

مراسلة


 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية