English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

1.00

  1. تراجع حركة المسافرين بمطار الحسيمة خلال شهر مارس الماضي (0)

  2. مشروع لتهيئة وتأهيل ساحة فلوريدو بمدينة الحسيمة (0)

  3. مطرح النفايات بأجدير يحول حياة سكان المناطق المجاورة إلى جحيم (0)

  4. السلطات تمنح 2905 ترخيصا لزراعة القنب الهندي منذ مطلع هذا العام (0)

  5. تزويد مستشفى الحسيمة بأجهزة طبية يخيم على محاكمة مسؤولين حول صفقات الصحة (0)

  6. محكمة تارجسيت تدين مواطنا بريطانيا بالحبس النافذ (0)

  7. رأي: هل سيخلق عامل الحسيمة مفاجأة قبل حلول الموسم السياحي؟ (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | أخبار 24 ساعة | «سبتة» و«مليلية» المغربيتان طريق الأفارقة للعبور إلى الموت..

«سبتة» و«مليلية» المغربيتان طريق الأفارقة للعبور إلى الموت..

«سبتة» و«مليلية» المغربيتان طريق الأفارقة للعبور إلى الموت..

يعلق عشرات الآلاف من المهاجرين الأفارقة آمالهم على ما وراء ذلك الحائط الذي يصل علوه إلى 6 أمتار، حيث تقع مدينتا سبتة ومليلية تحت السيادة الإسبانية على أرض مغربية، وتعد هاتان المدينتان جغرافيا حلقة وصل بين القارة الأفريقية ودول الاتحاد الأوربي.

بحسب أرقام منظمة اللاجئين التابعة للأمم المتحدة فإن أكثر من نصف مليون شخص تمكنوا في العام الماضي من دخول المناطق الحدودية لتلك المدينتين بطرق غير مشروعة. 

وخلال الشهرين الماضيين حاول نحو 600 لاجئ اختراق السياج الحدودي الذي تم تشييده في يونيو من العام الماضي بتمويل من الاتحاد الأوربي. 

وكان هناك اعتقاد أن هذا السياج لا يمكن اختراقه على الإطلاق، وقد تمكن 35 شخصا من عبوره آنذاك والوصول إلى الجانب الآخر، من بينهم مصابون.

وفي العام الماضي غرق 15 أفريقيا خلال محاولة السباحة باتجاه مدينة سبتة، وبحسب منظمات حقوق إنسان فقد أطلق حرس الحدود رصاصا مطاطيا على أولئك اللاجئين. 

الإقامة الشرعية 

بعد أن تمكنوا من الوصول إلى المناطق الحدودية تمت إعادة أعداد كبيرة من هؤلاء المهاجرين غير الشرعيين إلى المغرب، وهذا أمر يتنافى مع المواثيق الدولية، لكن البرلمان الإسباني يجيز ذلك، ولذلك يقيم العديد من المهاجرين الأفارقة في المغرب.

وفي عام 2014 اعتبر المغرب الدولة الوحيدة في شمال أفريقيا التي استصدرت قرارا استثنائيا يسمح بمنح إقامة شرعية للاجئين، بعد التسجيل لدى السلطات يسمح لهم بالإقامة في المغرب لمدة عام، وهناك إمكانية تمديد الإقامة إذا ما تمكنوا من الحصول على عمل هناك. وعادة ما يحصل المهاجرون غير الشرعيين في العثور على أعمال هامشية هنا وهناك.

رسميا يحق للمسجلين منهم لدى السلطات المغربية الحصول على خدمات اجتماعية ورعاية صحية، كما يمكنهم الحصول على سكن من قبل الدولة، هذا ما يؤكده أنيس بيرو، الوزير المغربي المكلف بشئون الهجرة.

ومن حيث المبدأ فهي قوانين مرحب بها، بحسب صوفيا فيرشنج من منظمة "بروت فور دي فيلت"، وقد تحسنت الأمور خاصة في مجال الرعاية الصحية، ولكن "المهاجرين الأكثر احتياجا، لا علم لهم على الإطلاق بهذا القانون، المئات منهم فقط قاموا بتقنين وضعية إقامتهم"، حسب فيرشنج.

مواقف عنصرية

40 ألف لاجئ، بحسب فيرشنج، يقيمون في المغرب وأغلبهم بلا أوراق رسمية تثبت إقامتهم المشروعة داخل البلاد، وأغلبهم أيضا بدون عمل، حيث يضطرون إلى التسول أو الاتجاه إلى أعمال إجرامية، ما يؤثر سلبيا على نظرة المغاربة للمهاجرين الأفارقة، وحيث يؤدي ذلك إلى حوادث بخلفية عنصرية.

يصعب على المهاجرين غير الشرعيين الاستفادة من حقوقهم المشروعة، لأن السلطات والمصالح المغربية تنتهج سلوكات قاسية تجاههم.

وكثيرا ما تقوم الشرطة المغربية بمداهمة تجمعاتهم، كما أعلنت الحكومة المغربية أنها لم تعد تحتمل وجود مثل تلك المعاقل التي يقيمون بها.

وفي فبراير الماضي قامت الشرطة المغربية بحرق خيام يقيم فيها لاجئون، حيث ألقوا القبض على المئات منهم وتم ترحيلهم إلى جنوب البلاد كما كانوا عرضة للإساءة والتعذيب، بحسب فيرشنج.

حارس حدود الاتحاد الأوربي

يعمل المغرب على تنفيذ مطالب الاتحاد الأوربي من خلال الحد من هجرة غير الشرعيين قبل وصولهم إلى أوربا، بطرق قاسية. 

وبحسب تقرير لمجلة دير شبيجل الألمانية، فقد حصل المغرب في الفترة ما بين 2007 و2010 على 67 مليون يورو من الاتحاد الأوربي لتأمين تلك الحدود.

وفي عام 2013 وقع الاتحاد الأوربي على اتفاقية مع المغرب تقضي بتسهيل الحصول على تأشيرات دخول وعمل المغاربة إلى منطقة الاتحاد الأوربي ولكن مقابل التزام المغرب بالحد من الهجرة غير الشرعية إلى أوربا.

دويتشه

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media