English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. رأي : حراك الريف يكشف عن ضرورة مراجعة ظهير 1959 المتعلق بالتقسيم الإداري (5.00)

  2. الخلفي في حديث الصحافة حول احتجاجات الحسيمة (5.00)

  3. حصاد يطلع على قطعة ارضية مخصصة لبناء جامعة ببني بوعياش (4.00)

  4. وزير الداخلية لفتيت يحل بالحسيمة في زيارة جديدة (3.00)

  5. وفد وزاري كبير يترأسه وزير الداخلية يصل الى الحسيمة (1.00)

  6. شباب الريف الحسيمي يَضمن رسمياً بقاءه في القسم الأول (0)

  7. الخلفي : لا يمكن السماح بوصف أهل الريف بأنهم انفصاليين (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | أخبار 24 ساعة | سعيدة فكري في ضيافة مهرجان "بويا" بالحسيمة

سعيدة فكري في ضيافة مهرجان "بويا" بالحسيمة

سعيدة فكري في ضيافة مهرجان "بويا" بالحسيمة

من المرتقب أن تحتضن مدينة الحسيمة خلال الفترة الممتدة من 26 إلى 29 نونبر الجاري فعاليات الدورة الرابعة من مهرجان "بويا" النسائي للموسيقى الذي تنظمه جمعية "تيفيور" تحت شعار "الفن والإبداع  من أجل ترسيخ المساواة بين الجنسين" بشراكة مع وزارة الثقافة، المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، المجلس الوطني لحقوق الإنسان ومجموعة من المجالس المنتخبة .

وحسب بلاغ أصدرته أخيرا إدارة المهرجان فهذه الدورة ستعرف تطورا مهما على مستوى البرمجة الفنية في إطار المسعى العام الرامي إلى تعميق القيم النبيلة للفن والتي شكلت منذ الدورة الأولى عنوانا بارزا لهوية المهرجان، عبر محاولة تقديم عرس فني وثقافي يجمع بين الفرجة الفنية الهادفة وترسيخ ونشر مختلف القيم الإنسانية الأصيلة، وكذا تحقيق الاحتكاك بين الفنانين المحليين والقادمين من مناطق وطنية وعالمية أخرى لتبادل التجارب وتمتيع الجمهور.  

وأضاف البلاغ أن تنظيم جمعية "نيفيور" لمهرجان موسيقي نسائي بالحسيمة يحمل إسم "بويا" لهو استلهام دائم ومستمر لهذه القيم الإنسانية المستمدة من التراث الأمازيغي ل "لالة بويا" الملكة الأمازيغية التي عرف عنها تاريخيا دفاعها المستميت عن قيم الوحدة، والعدل... وهو الإطار الذي تعمل الجمعية على الاستمرار فيه من أجل تكريس المبادئ والقيم التي تحكمت في التأسيس لتصور المهرجان منذ أربع سنوات خلت.

وصرح مدير المهرجان، عزيز البقالي، أنه إلى جانب السهرات والأمسيات الفنية سوف تعرف فعاليات المهرجان لهذه السنة تنظيم مجموعة من الندوات واللقاءات ذات الطابع الفكري الثقافي والسياسي، والأعمال الاجتماعية الخيرية، والخرجات الإستكشافية...حيث ستحتضن قاعة العروض بدار الثقافة الأمير مولاي الحسن حفل الافتتاح الذي ستحييه الفنانة سعيدة فكري، كما سيعرف المركب الثقافي والرياضي ميرادور وفضاءات أخرى احتضان باقي فعاليات الهرجان من ندوات وسهرات ولقاءات ثقافية وفنية.

وأكد البقالي أن فقرات المهرجان ستعرف كذلك مشاركة فرق ومجموعات موسيقية نسائية ستؤدي أغاني أمازيغية تراثية وعصرية إلى جانب تنظيم ندوتين أساسيتين: الأولى تهم "المساواة بين الرجل والمرأة" بمشاركة ناشطات سياسيات، حقوقيات، وإعلاميات من داخل المغرب وخارجه، والثانية سيخصص محورها الرئيس لموضوع "العمل البرلماني: أية حصيلة"  بشراكة مع جمعية "أوغوسطين للثقافة والفنون" سيشارك فيها برلمانيي الإقليم.

 فكري ولدعلي - الحسيمة

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 )

-1-
AFAzar
26 نونبر 2015 - 19:22
الى الاخ٫فكري ولد علي٫ كاتب النص اعلاه ٠٠لا تقل وتكتب اخي ٫ ما ليس لك به علم ٫للا بويا ٫ليست لا بملكة ولا بسلطانة حكمت ٫٫كل ما هناك ٫انها لازمة لالحان *ريتم* ظهر بداية الاربعينيات بايث ورياغل فحسب ٫ثم امتد الى باقي قبائل ومداشر الريف
٠اذا ابحث في التاريخ ٫والتراث الشفوي للريف حتى تعرف حقيقة للابويا٠
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية