English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. نشرة انذارية : أمطار رعدية قوية مرتقبة بعدد من أقاليم شمال المملكة (0)

  2. مصدر يكشف حقيقة اختطاف واحتجاز طفل بمدينة الحسيمة (0)

  3. مجلس المنافسة يحقق بشأن تلاعبات في سوق توريد سمك السردين (0)

  4. بعد هدم العديد من البنايات .. التجهيز ترسم حدود الملك البحري لساحل الدريوش (0)

  5. جنايات الحسيمة تدين "مشرمل" قاصر بخمس سنوات سجنا نافذا (0)

  6. ضبط قنطار من الكوكايين و220 مليون في منزل مهاجر من الريف في انتويربن (0)

  7. وفاة سجينين "بسبب التعنيف" .. إدارة سجن الناظور توضح (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | أخبار 24 ساعة | اهم دروس الانتخابات الفرنسية ليوم 6 دجنبر 2015

اهم دروس الانتخابات الفرنسية ليوم 6 دجنبر 2015

اهم دروس الانتخابات الفرنسية ليوم 6 دجنبر 2015

ان فوز اليمين المتطرف و تحديدا حزب "الجبهة الوطنية" بزعامة ماري لوبان و سيطرتها على ستة جهات من اصل 13 جهة فرنسية و حصوله على ما يقارب 43 في المائة من اصوات الناخبين يتطلب اكثر من وقفة و استخلاص اكبر  العبر و الدروس.

و لعل اولى هذه الخلاصات و الدروس التي يمكن استخلاصها من امتحان / انتخابات الفرنسية ليوم 6 دجنبر الحالي هي مقاطعة 48 في المائة من الفرنسيين لهذه الانتخابات اي ما يقارب نصف الفرنسيين الذين يملكون حق التصويت و الترشيح و كذا  تقدم لا غبار عليه لليمين المتطرف في شخص حزب الجبهة الوطنية بزعامة مارين لوبين.

الفرنسيون و معهم كل الاوروبيين سئموا من اللا وضوح السياسي و الايديولوجي  و من  النفاق السياسي و الاجتماعي للاحزاب الكلاسيكية التي اضحت اليوم لا لون لها و لا طعم و لا رائحة. فاليسار لم يعد يسارا و اليمين الكلاسيكي اليلبرالي يتآكل من جراء خلافاته و صراعاته الداخلية.

لقد اختلط الحابل بالنابل على الفرنسيين فاليسار في شخص الحزب الاشتراكي بزعامة فرانسوا هولاند يطبق سياسة يمينية مائة في المائة داخليا و خارجيا. فمنذ وصوله الى الحكم لم يتوان و لو للحظة واحدة في شن الحروب  على الضعفاء و قصف شعوب العالم الثالث (مالي، افريقيا الوسطى، العراق، سوريا...). كما انه ينهج سياسة داخلية مبنية على التقشف لإرضاء البنوك و الباطرونا، ناهيك عن مناهضته للهجرة و انحيازه التام و المطلق للباطرونا و كذا التراجع عن المكتسبات الاجتماعية و قتل الامل.

اما اليمين  الفرنسي (الكلاسيكي) فيضل غارقا في مشاكله و حروبه الداخلية و الصراعات الزعاماتية. فبالرغم من عودة نيكولا ساركوزي على راس الحركة الشعبية اليمينية (ايم. بي) لكنه يبدو من الصعب تدارك الموقف بتلك السهولة التي يتصورها  و استرجاع شعبيته و شعبية اليمين المنهارة.

ان من اهم دروس انتخابات 6 دجنبر التي يمكن استخلاصها هو ان الفرنسيين فقدوا الثقة في الطبقة السياسية الحالية و في سياسات احزابها الكلاسيكية و  في العملية الانتخابات ككل و هذا ما يشكل تهديدا للديموقراطيات الليبرالية الغربية ككل.
خلاصة
ان التصويت المكثف على الجبهة الوطنية هو تصويت انتقامي و دق لنقوس الخطر امام الافلاس السياسي لزعماء فرنسا. ان الشعب الفرنسي اليوم يحتاج  الى سياسة من نوع اخر و الى وضوح اكثر يكون فيه اليمين يمينا و اليسار يسارا، لذلك فان من واجب الاحزاب الفرنسية مراجعة نفسها و سياساتها و تجديد افكارها و نخبها بدل الاكتفاء بتشكيل تحالفات هجينة هدفها الوحيد و الاوحد هو  قطع الطريق امام الجبهة الوطنية لكي لا تصل  الى الحكم كما يفعلان دائما.

بروكسيل / سعيد العمراني

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 )

-1-
Ayt_touzin
7 دجنبر 2015 - 18:18
Mais Monsieur avec tout mes respects, vous raconter n'omporte quoi !! UMP n'est existe plus.......!!!
مقبول مرفوض
0
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media