English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

2.00

  1. عصابة "اودي" المغربية تواصل غارتها على الابناك الهولندية (5.00)

  2. انتشال جثث مهاجرين سريين غرق قاربهم بسواحل الحسيمة (فيديو) (0)

  3. الأمطار تحول شوارع بن طيب إلى برك من الأوحال (0)

  4. مدريد متخوفة من تغيير ديموغرافي لصالح "القومية الريفية" في مليلية (0)

  5. الحسيمة.. معاناة المشردين تزداد خلال فصل الشتاء (فيديو) (0)

  6. عمال معمل الحليب المطرودين يمددون اعتصامهم امام عمالة الحسيمة (0)

  7. الحسيمة..هيئات ترسم صورة قاتمة للوضع الصحي ببني حذيفة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | أخبار 24 ساعة | يوم تواصلي بالحسيمة حول المقاول الذاتي

يوم تواصلي بالحسيمة حول المقاول الذاتي

يوم تواصلي بالحسيمة حول المقاول الذاتي

احتضن مقر الفرع الإقليمي لغرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة طنجة – تطوان – الحسيمة يوم الخميس 17 دجنبر 2015 ابتداء من الساعة الثالثة ( 15:00) بعد الزوال لقاء تواصليا في موضوع: " نظام المقاول الذاتي ... رافعة لتنمية المبادرة المقاولاتية وإدماج القطاع غير المهيكل ". 

ترأس هذا اللقاء وأدار أشغاله السيد أشرف بوجير مقرر الغرفة بحضور كل من:

- السيد المصطفى ديرى: نائب مقرر الغرفة.

- المندوب الإقليمي للصناعة والتجارة.

- ممثل عن الوكالة الوطنية للمقولات الصغرى والمتوسطة.

- ممثل بريد المغرب

- المدير الجهوي للضرائب.

- مندوب التعاون الوطني.

- مدير التجاري وفا بنك.

وقد حضره ما يناهز 150 مدعو يمثلون شرائح مختلفة من الفعاليات الإقتصادية والمدنية في مقدمتهم الشباب حاملي المشاريع والتجار والحرفيين غير النظاميين الراغبين في هيكلة وتقنين نشاطهم المهني. 

افتتح اللقاء بكلمة ترحيبية للسيد أشرف  بوجير رحب من خلالها بالحاضرين وشكرهم على تلبية الدعوة الموجهة إليهم للمشاركة في هذا اللقاء الذي سوف يفتح لا محالة آفاقا رحبة أمام الشباب المحلي  الذي يتوق لولوج عالم المقاولة ولكن تعوزه الإمكانيات اللازمة، ويعتبر موضوعنا اليوم نقطة الإنطلاقة في البحث عن تذليل الصعاب أمام المقاولين الجدد وتوضيح مضامين ومرامي القانون الجديد المتعلق بالمقاول الذاتي.

بعده تعاقب على تناول الكلمة كل من مندوب الصناعة والتجارة الذي أوضح سعي وزارته إلى إنجاح هذا البرنامج لما تمثله المقاولات الصغرى من أهمية في الحياة الإقتصادية الوطنية ودورها الفعال في محاربة معضلة البطالة. 

ثم أعطيت الكلمة للسيد ممثل الوكالة الوطنية للنهوض بالمقاولات الصغرى والمتوسطة الذي قدم عرضا مفصلا حول قانون المقاول الذاتي بما في ذلك السياق العام الذي جاء فيه والفئات المستهدفة والمستثناة وكيفية الإنخراط للإستفادة من امتيازات هذا النظام وخدماته.

ممثل بريد المغرب شرح بالتفصيل للحضور مهمة مؤسسته كشباك وحيد لنظام المقاول الذاتي، بحيث يتولى استقبال الراغبين في التسجيل ويواكب ملفاتهم فيما بعد.

في حين تمحورت مداخلة ممثل مديرية الضرائب حول االإمتيازات الجبائية التي يستفيد منها المقاول الذاتي مثل الإعفاء من إلزامية التقييد بالسجل التجاري، والإعفاء من الالتزام بمسك المحاسبة والاستفادة من التغطية الاجتماعية والصحية إضافة إلى نظام ضريبي خاص طبقا لأحكام المدونة العامة للضرائب.

أما السيد مندوب التعاون الوطني قدم برنامج التماسك الإجتماعي المخصص للفئات ذوي الإحتياجات الخاصة كفئة مستهدفة من طرف نظام المقاول الذاتي.

السيد مدير وكالة التجاري وفا  بنك عرف بالمنتوج الجديد الذي أطلقته مؤسسة التجاري وفا بنك لمواكبة المقاولين الذاتيين الجدد.

وقد أعقب هذه العروض نقاش مستفيض واستفسارات عديدة من طرف الحاضرين الذين وبالرغم من ترحيبهم بالقانون الجديد وما جاء به من تسهيلات لولوج عالم المقاولة فإنهم لم يخفوا توجسهم من تدابير هذا القانون حين نزوله أرض الواقع واصطدامه بالإكراهات التي يعاني منها السوق المغربي وعلى وجه الخصوص على الصعيد المحلي  سواء من حيث ضعف الرواج التجاري أو في الحصول على التمويلات اللازمة لمباشرة أي نشاط اقتصادي، كما أبدى بعضهم عدم اقتناعهم بالبرنامج لأنه قد يواجه نفس مصير البرامج الحكومية المشابهة التي كان مآلها الإهمال والفشل مع مرور الوقت.

واختتم اللقاء على الساعة السادسة ( 18:00 ) مساء بحفل شاي على شرف المدعوين.

تقرير إخباري

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 )

-1-
ahmed
20 دجنبر 2015 - 16:12
mawdoe mohim lakin natamana an la yakaae laho ma wa kaa li mokawalati aladi raha dahayaho aktar min 11500dahiya wa motabaaaina kadaiyan amama almahakim
مقبول مرفوض
0
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية