English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

2.50

  1. شقيق فكري: معطيات جديدة ستغير منحى قضية أخي (4.00)

  2. قضية الغازات السامة بالريف تصل الى منظمة حظر الاسلحة الكيماوية (فيديو) (3.00)

  3. كيف يتعايش شاب من الناظور مع فيروس السيدا (0)

  4. احتجاجات تماسينت تتحول الى اعتصام مفتوح داخل مقر الجماعة (0)

  5. بني جميل .. منطقة منكوبة (0)

  6. الحسيمة.. الجامعة تسلم ملعب ميرادور بعد تكسيته بالعشب الصناعي (0)

  7. عامل الاقليم يطمئن آباء وأولياء التلاميذ حول مجانية التعليم (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | أخبار 24 ساعة | شركة "غوغل" تضيف اللغة الأمازيغية الى إصداراتها

شركة "غوغل" تضيف اللغة الأمازيغية الى إصداراتها

شركة "غوغل" تضيف اللغة الأمازيغية الى إصداراتها

وافقت شركة "غوغل" أخيرا على إدماج أبجدية "تيفيناغ" ، ضمن مختلف إصداراتها، وذلك تفاعلا مع مطالب النشطاء الأمازيغ عبر العالم، وهو الخبر الذي تناقله عدد من النشطاء الأمازيغ في المغرب.

ووعدت "غوغل" باعتماد "تيفناغ" في إصداراتها القادمة من متصفح غوغل كروم، ودعم الأبجدية بإصدار 36 من متصفح أوبرا. 

وكان نشطاء أمازيغ أطلقوا قبل سنة حملة رقمية لجمع التوقيعات، حيث طالبوا غوغل بتوفير اللغة الأمازيغية ضمن خدمات الترجمة التي يوفرها.

وكانت شركة ميكروسوفت Microsoft السباقة لاعتماد اللغة الأمازيغية من خلال "ويندوز8"، قبل أن يقرر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" إدراجها بحرف "تيفناغ" ضمن قائمة اللغات المعتمدة في تطبيقاته، بعد مراسلات سابقة لنشطاء أمازيغ تزعمها باحثون ومهتمون بالشأن الثقافي الأمازيغي.

حروف تيفيناغ حسب معاينة "عربي21" تظهر بشكل صحيح على متصفح Mozilla Firefox وفي متصفح chrome من نظام استغلال Linuw، لكنها لا تظهر في ذات المتصفح في الأجهزة التي تستعمل أنظمة Windows، وهو المشكل الذي تعهدت أيضا "غوغل" بحله في الأيام القادمة.

يشار إلى أن العديد من المطورين في المجال المعلوماتي قد قاموا بتطوير برامج عديدة تهتم باللغة الأمازيغية، كان أولها قبل أزيد من 10 سنوات، وهو تطبيقات الكتابة باللغة الأمازيغية على الحواسب وفي الهواتف الذكية.

ويذكر أن المملكة المغربية اعتمدت اللغة الأمازيغية لغة رسمية إلى جانب اللغة العربية وذلك ضمن التعديلات الدستورية التي شهدها المغرب سنة 2011، عقب حراك الربيع العربي، استجابة لمطالب العديد من الهيئات والنشطاء الأمازيغيين، إلى جانب عدد من الأحزاب السياسية.

وكالات

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 )

-1-
juriste
23 دجنبر 2015 - 22:27
و ما الجديد ان اضيفت اللغة الامازيغية ان كنا لا نتقنها. هو مجرد اعتراف ليس الا، الاجدر ان يناضلوا على تنزيلها على ارض الواقع لا في الواقع الافتراضي ام ان النضال اصبح 2.0 هو ايضا.ايوز ههه
مقبول مرفوض
2
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية