English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. اسبانيا .. مغربي يقتل ابنه الرضيع ويحاول قتل اخر بمشاركة زوجته (2.00)

  2. "بيجيدي" الحسيمة يعقد مجلسه الاقليمي بحضور والد فكري محسن (0)

  3. انطلاق رالي "مغرب التحدي" لاول مرة من مدينة الحسيمة (0)

  4. توقعات بإستمرار التساقطات المطرية بالحسيمة الى غاية يوم غد الاثنين (0)

  5. شباب الريف يواصل نزيف النقاط بعد التعادل بميدانه (0)

  6. توقع أمطار عاصفية بعدة مناطق من بينها الحسيمة (0)

  7. محاربة السيدا بالناظور (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | أخبار 24 ساعة | جديد التحقيق الذي اجراه "جمال الكتابي" المتعلق بمصير بعض اعضاء حكومة الريف

جديد التحقيق الذي اجراه "جمال الكتابي" المتعلق بمصير بعض اعضاء حكومة الريف

جديد التحقيق الذي اجراه "جمال الكتابي" المتعلق بمصير بعض اعضاء حكومة الريف

اهتم العديد من الكتاب و المفكرين و المهتمين بتاريخ الثورة الريفية و شخصية بن عبد الكريم الخطابي حيا كان او ميتا، لكن الحقيقة تقال ان اغلب الناس تجاهلوا عن قصد او عن غير قصد بان عبد الكريم لم يكون وحده بل كان محاطا برجال اكفاء متخصصين في كل المجلات (الطيران، القانون، السياسة، الاقتصاد و المالية، و العلاقات الدولية و الدين... الخ).
عندما انهارت حكومة الريف من جراء العدوان الثلاثي الفرنسي الاسباني و تواطؤ السلطان يوسف و بشكل مكشوف و استعمال احدث الاسلحة بما فيها الطيران والأسلحة المحظورة عالميا (الاسلحة الكيماوية)، استسلم محمد الخطابي و عائلته بعد مفاوضات صعبة و شاقة و خوفا من ابادة الريف عن اخره  و الريفيين جميعا.
لقد تم نفي محمد بن عبد الكريم الخطابي و اخوته و عائلته الى جزيرة "لاريونيون" البعيدة بعد السماء عن الأرض  التي كانت مسرحا لتلك الاحداث الاليمة (الريف) فيما ضل مصير اعضاء باقي اعضاء الحكومة و قيادة  الثورة العسكرية و السياسية مجهولا في غالبيته الى حدود هذا اليوم عند اغلب المهتمين و احرى المغاربة البسطاء.
جديد عمل / تحقيق جمال الكتابي اتى ليسلط الاضواء عن هذا الجانب المهمش في البحث التاريخي و المصير المجهول الذي الت  له جل قيادات الثورة الريفية و عائلاتهم.
تقريبا لا احد سبق ان   تكلم احدا عن هؤلاء و على مصيرهم و ممتلكاتهم من قبل و بتفصيل. هؤلاء المنفيين في جهة اخرى من الوطن عاشوا في صمت و ماتوا في صمت بعد ان انتزعت منهم كل ما يملكون بقوانين ظالمة (قانون المستعمر و اذنابه المنتصرين).
لقد تحدثوا عن  "العهد الجديد" و "طي صفحة الماضي" و  "الانصاف و المصالحة"  لكن لازالت ظهائر الحقبة الاستعمارية (كظهير 9 اكتوبر  1926 المشؤوم الذي تحدثت عنه وثيقة جمال الكتابي) تحكمنا و الاحقاد ضد ذويهم و اهلهم ثابتة  كأنهم (اي ثوار الريف) هم الذين خانوا الوطن و ليس العكس (اي اولائك  الذين باعوا الوطن تحث ذريعة "خرافة الحماية").
سيسجل التاريخ للمناضل جمال الكتابي احياء هذا النقاش من جديد حول موضوع في غاية الاهمية و الحساسية بعد ان اصاب الملل و اليأس حتى ابرز المهتمين بقضايا الريف و المهتمين به  و خاصة امام كثرة التواطئات و المؤامرات التي تسعى لطمس معالم الريف ارضا و تاريخا و  تراثا، نساء و رجالا و حتى اشجارا ( تدميرغابة السواني مثلا و استمرار اعتقال معتقلي 20 فبراير ببني بوعياش و على رأسهم المناضل محمد جلول القابع اليوم في سجن كرسيف السيئ الذكر).
ان الظلم لا يعالج بالقمع و الطمس و التهميش و النفي و التخريب بل يعالج باحقاق  العدل و ارجاع الحق لذويه و اعادة الاعتبار لهم و رفع التهميش عن المنطقة .... انه  السبيل الوحيد لإعادة الطمأنينة للناس و تشجيعهم للنظر نحو المستقبل بشكل ايجابي.

سعيد العمراني / بروكسيل

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (7 )

-1-
adhoz
3 يناير 2016 - 21:08
لم أرى أي جديد يتعلق يأعضاء حكومة الريف، سوى سرد القصة المعروفة لمولاي موحد، كنت أود أن أعرف مصير الاعضاء ولكن سعيد العمراني أخطأ في العنوان كعادته في أغلب كتاباته التي يطغى عليها نوع من الأنانية والغباء السياسي. ولم يسلم من ذلك حتى كتابه الوحيد الذي يتحدث فيه عن ما سماه انتفاضة قبيلة ايث اطفت كما رواها له ابوه.
مقبول مرفوض
1
-2-
موح اكوح ايث حديفة
4 يناير 2016 - 00:47
قبيلة ايث يطفت لم يذكرها تاريخ الريف كونها ساهمت في كل ما سرده السي سعيد في احدرى حلقاته ؟ كل ما نعرفه كونه من عانت من تبعات المخزن هي ايث حديفة سنة 1959 وبني عبدالله ؟اما ثورة عبدالكريم الخطابي ما بين 1921*1926؟ فكانت الحكومة الريفية مكونة من رجال بقيوة ايث ورياغل وصنهاجة تركيست وبني توزين ولم يذكر اي عنصر من بني يطفت؟
مقبول مرفوض
1
-3-
rifain
4 يناير 2016 - 18:01
said amrani jamal kattabi med moha ali souani, etc.... une bande de vouleurs buveurs dans les annes 90 a universite de tetouan, aujourdhui des monadilines allah akbar c est la fin de monde.
مقبول مرفوض
0
-4-
farid aidoun
5 يناير 2016 - 11:44
الموضوع يعتمل منذ حكومة اليوسفي ولم يطلقوا سراحه ليخرج الى العلن الا بعد ان اعتصروه جيدا في ردهات المخزن.وحينما يئسوا من عدم امكانية استثماره لاهداف شخصية لان المخزن لم يتجاوب معهم،اضطروا الى نشره كمحاولة استغاثة من الراي العام والضغط على المخزن
مقبول مرفوض
1
-5-
محمد الساري
5 يناير 2016 - 15:23
امن جرد شامل للممتلكات المصادرة؟ لا بد ان يكون هناك في مكان ما(اسبانيا والمغرب) ارشيف يخص هذه الممتلكات المصادرة وقيمتها
مقبول مرفوض
0
-6-
ahabarouch khalid
6 يناير 2016 - 06:48
المعلق رقم -1- يقول :
( لم أر أي جديد يتعلق يأعضاء حكومة الريف، سوى سرد القصة المعروفة لمولاي موحد، كنت أود أن أعرف مصير الاعضاء ولكن سعيد العمراني أخطأ في العنوان كعادته )
يبدو أن صاحبنا قرأ العنوان دون أن يستكنه مدلوله
إذا نظرنا إلى الصيغة التي كتب بها العنوان : ( جديد التحقيق الذي اجراه "جمال الكتابي" المتعلق بمصير بعض اعضاء حكومة الريف ) سنفهم أن المعــلق ابتغى الجديد في النص الذي كتبه سعيد العمراني نفسه.
و الحال أن سعيداً هذا أشار الى الجديد الذي أتى به جمال الكتابي في منشور سابق . واضح أن معلقنا خانه المنطق .
أما فيما يخص المعلق الثاني -- أعني السيد موح أكوح -- فلا أرى أقواله إلا خارج موضوع النص . إذ إن محتوى المقال -- الذي بين أيدينا الآن -- لم يكن منحىاه قبلىا حتى يكون الرد عليه قبليا .
مقبول مرفوض
0
-7-
ahabarouch khalid
6 يناير 2016 - 07:59
Voilà un 3 eme commentaire vient d’être posté justement pour bavarder .
les propos qu'il avance s'avèrent carrément hors sujet
bizarre
مقبول مرفوض
0
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية