English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. بنشماش : محسن "شهيد الحكرة" والحراك اثبت عجز الاحزاب (فيديو) (3.00)

  2. "بيجيدي" الحسيمة يعقد مجلسه الاقليمي بحضور والد فكري محسن (0)

  3. انطلاق رالي "مغرب التحدي" لاول مرة من مدينة الحسيمة (0)

  4. توقعات بإستمرار التساقطات المطرية بالحسيمة الى غاية يوم غد الاثنين (0)

  5. انقاذ 53 مهاجرا سريا ابحروا من سواحل اقليم الحسيمة (0)

  6. "لارام" تعيد فتح خط جوي بين امستردام والناظور بعد سنتين من اغلاقه (0)

  7. شباب الريف يواصل نزيف النقاط بعد التعادل بميدانه (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | أخبار 24 ساعة | رصد أزيد من 107 مليون درهم لتثمين وتنمية المجال الغابوي بجهة الحسيمة

رصد أزيد من 107 مليون درهم لتثمين وتنمية المجال الغابوي بجهة الحسيمة

رصد أزيد من 107 مليون درهم لتثمين وتنمية المجال الغابوي بجهة الحسيمة

رصدت المديرية الجهوية للمياه والغابات ومحاربة التصحر للشمال الشرقي غلافا ماليا استثماريا يفوق 107 مليون درهم من أجل تمويل مختلف المشاريع التي يتضمنها برنامج العمل برسم سنة 2016 والذي يروم تثمين وتنمية المجال الغابوي مع حماية التنوع البيولوجي على مستوى أقاليم تازة وتاونات وكرسيف والحسيمة. 

وأكدت المديرية الجهوية للمياه والغابات ومحاربة التصحر، اليوم الخميس في بلاغ لها، أن هذا الغلاف الاستثماري، الذي سيساهم بشكل كبير في تثمين الأدوار التي يضطلع بها المجال الغابوي في الحفاظ على التوازن البيئي، بالإضافة إلى أهميته في صيانة التربة والتحكم في تصريف المياه وتلطيف الجو والمناخ، سيهم أقاليم كل من تازة التي خصص لها 38 مليون درهم، وتاونات (18 مليون درهم) ثم كرسيف (17 مليون درهم) والحسيمة (34 مليون درهم).

وأوضحت المصدر ذاته أن المجالس الإقليمية للغابات بالأقاليم المستهدفة من هذا المخطط الواعد عقدت دوراتها الخريفية برسم سنة 2015 والتي خصصت لتقديم حصيلة تقدم برنامج العمل برسم سنة 2015 والصعوبات التي حالت دون إنجاز بعض مكوناته وكذا حصيلة الجهود المبذولة من طرف مختلف المتدخلين للوقاية والتصدي للحرائق الغابوية، إلى جانب تقديم برنامج العمل برسم سنة 2016 والميزانيات التي رصدت من أجل تنفيذ مختلف المشاريع المبرمجة.

وفي أفق تأهيل وتنمية المجال الغابوي بالأقاليم المعنية، فقد تم تخصيص غلاف مالي يقدر ب76 مليون درهم سيوجه، بالخصوص، لتمويل عمليات التشجير والتخليف على مساحة إجمالية تصل إلى 5000 هكتار مع تهيئة البنيات التحتية (فتح المسالك الغابوية على طول 25ر81 كلم وصيانتها على طول أزيد من 150 كلم) إلى جانب اعتماد تقنية المعالجة الميكانيكية للأودية من أجل الحد من التعرية المائية (34 ألف و800 متر مكعب).

كما يتضمن هذا البرنامج توزيع الأشجار المثمرة (75 ألف من الشتائل وتوزيع المناحل (3150 وحدة)، بالإضافة إلى تشغيل حراس موسميين بهدف الوقاية من حرائق الغابات (265 حارس).

وحسب المصدر فإن الموارد المالية المتبقية من الميزانية المخصصة لسنة 2016 سيتم توجيهها لتنفيذ عمليات وبرامج تهم، بالخصوص، تأمين الملك الغابوي وحمايته وتثمينه ليكون هذا الموروث الطبيعي في خدمة الساكنة المحلية ويدر عليها مدا خيل من شأنها المساهمة في الرفع من مستوى عيشها وخلق فرص للشغل في مناطق بعيدة تقل فيها فرص العمل. 

و.م.ع

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية