English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. شباب الريف الحسيمي يعود بنقطة وحيدة من العروي (0)

  2. الناظور.. جماعة بني انصار تتراجع عن احداث نصب تذكاري للمرشال امزيان (0)

  3. اطلاق مشروع لتقوية الطريق الجهوية الرابطة بين امزورن وتمسمان (0)

  4. رأي : الإفراج المقيد بشروط..الية قانونية لإنفراج أزمة معتقلي الحراك (0)

  5. الحسيمة.. تفاقم معاناة مرضى القصور الكلوي بتارجيست (0)

  6. المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تمول 473 مشروعا باقليم الحسيمة (0)

  7. صحيفة "ذا ناشيونال" : مهرجان السينما بالناظور جوهرة ثقافية عالمية مخفية (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | أربعينية محسن .. يوم إستثنائي ومسيرة تاريخية (صور)

أربعينية محسن .. يوم إستثنائي ومسيرة تاريخية (صور)

أربعينية محسن .. يوم إستثنائي ومسيرة تاريخية (صور)

عاشت مدينة الحسيمة يوم إستثنائي، تزامناً مع اليوم العالمي لحقوق الانسان والذكرى الاربعينية لوفاة بائع السمك محسن فكري.

وكانت مدينة الحسيمة اليوم السبت 10 دجنبر الجاري، محجاً لآلاف المواطنين من مختلف مناطق الاقليم والمدن المجاورة، حيث تقاطرت قوافل من المحتجين والمتضامنين، على المدينة منذ الساعات الأولى من صبيحة اليوم.

وعند إنتصاف النهار، أغلقت أغلب المحلات التجارية والمقاهي والمطاعم أبوابها، إستجاب لنداء نشطاء الحراك الاحتجاجي، في الوقت الذي كانت فيه جميع الطرق تؤدي إلى الساحة الكبرى وسط المدينة، التي بدأت تستقبل أولى طلائع المحتجين والنشطاء، الذين إستقبلوا بدورهم المواطنين الذين تقاطروا من ختلف حواضر وبوادي الاقليم، بشعارات الوحدة والتضامن.

وخلق قطاع سيارات الأجرة الحدث بعد أن قرّر سائقو الطاكسيات نقل المواطنين بالمجان صوب موقع الاحتجاج، حيث إصطفت طوابير من سيارات الأجرة على طول الطريق الوطنية رقم 2 من بني بوعياش عبر امزورن و بوكيدارن و أجدير إلى الحسيمة، وعملت على نقل المئات من المواطنين بالمجان إلى مركز الحسيمة للمشاركة في تخليد الذكرى الاربعينية لمحسن فكري.

وعلى وقع شعار "جماهير انضموا انضموا .. الشهيد ضحى بدموا" إنطلقت فعاليات اليوم النضالي التخليدي، الذي استهل بندوة صحفية عقدها نشطاء الحراك بالحسيمة، الذين أجابوا عن مجموعة من التساؤلات المرتبطة بالحراك التي تقلها ممثلوا وسائل الإعلام.

وبعد ذلك إنطلق الجميع في مسيرة حاشدة، بمشاركة عشرات الآلاف، جابت مجموعة من الشوارع الرئيسية بالمدينة، وتوقفت أمام مقر الأمن الاقليمي ومقر المحكمة الابتدائية، كما توقفت أمام مقر محكمة الاستئناف والمقر الاقليمي للدرك الملكي ، حيث رفع المتظاهرون البطائق الحمراء في وجه المسؤولين في هذه المرافق كتعبير رمزي عن التذمر والاستياء.

وعادت المسيرة إلى الساحة الكبرى، حيث اختتمت هناك بكلمات ألقاها مجموعة من النشطاء، الذين أجمعوا على الاشادة بنجاح هذه المحطة الاحتجاجية وسلميتها، مشدّدين على ضرورة مواصلة الخيار الاحتجاجي إلى غاية إنتزاع المطالب الاجتماعية والاقتصادية لأبناء المنطقة.

دليل الريف

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (16 )

-1-
Abdelaziz Bergen op zoom
11 دجنبر 2016 - 00:12
برافو رفع الستار وبدأ العرض لكن لا نعلم كيف ستكون النهاية علما انها لا تبشر بخير صمت الشعب هو الذي أوصل المغرب إلى هذا الوضع المزري الذي تعيشه الطبقة الشعبية الكادحة لا تعليم لا صحة لا شغل التهميش و الحكرة فساد فساد . تحية لكم و نحن معكم الي أخر الطريق.
مقبول مرفوض
45
-2-
11 دجنبر 2016 - 13:11
تحة نضالية عالية للشعب الريفي الحر والبطل. المجد والصمود والخلود للاحرار اينما وجدوا.
وسحقا سحقا للعبيد واسيادهم المجرمون.
سجل سجل يا تاريخ بان الشعب الريفي لا يركع للطغاة والفراعنة ونظام المخزن الخبيث والفاسد.
وسجل سجل يا تاريخ بان الشعب الريفي الحر حي لا يموت.
اني جد فخور لانتماءي لمنطقة الريف وشعبه الحر الثاءر والمناضل والمجاهد ضد الاستعمار الخارجي والداخلي وضد نظام المخزن واذنابه ومرتزقته ولصوصه المجرمون.
والله العلي العظيم لقد اشفيتم غليلي وغليل الملايين من الاحرار وارجعتم الامل للاجيال القادمة. لقد حركتم فينا مشاعر الانسانية وبكينا دموع الغيرة والغضب والفرحة والامل في المسقبل.
اخواني الاعزاء والاحرار انتم مدرسة في التضامن والاخاء والنضال والصمود والانسانية والاخلاق. لقد اعطيتم باخلاقكم العالية وسلميتكم وانضباطكم وتنظيمكم الراقي درسا عظيما لنظام المخزن واحزابه المخزنية وبرلمان النوام وحكومة " عفا الله عما سلف وعما خلف وقطع الارزاق والاعناق وطحن الابرياء في شاحنات الازبال" . والعالم كله تابعكم وقدر فيكم سلميتكم الحضارية.
مطالب الشعب الريفي مطالب شرعية وعادلة وهي جزء لا يتجزء من مطالب الشعب المغربي في مختلف المناطق المغربية المهمشة والمنكوبة.
نحن في الريف نريد ان نتمتع بحقوقنا المشروعة والعادلة والمواطنة الحقيقية. يجب على المخزن والدولة ان تنظر الينا كمواطنين بحقوق وواجبات وليس كعبيد ورعايا. نحن لا نركع للبشر لاننا احرارا وليس من سلالة العبيد. لهذا على المخزن تغيير عقليته وذهنيته وثقافته وسلوكاته في المعاملة مع اهل الريف الاحرار.
اهل الريف لا يريدون الفتنة كما يروج الاعلام الفاسد.
اهل الريف كمواطنون مغاربة غيورون عن وطنهم يريدون فقط العيش في كرامة احرار عالي الرؤوس متمتعين بحقوقهم المشروعة كالتعليم والصحة والسكن والشغل.
لهذا يجب رفع العسكرة وفك الحصار والتهميش في مختلف المجالات. نحن لسنا تحت الاحتلال الاسراءيلي كغزة او الصومال وكابول. نحن في بلد مستقل ونريد هذا الاستقلال ان نلمسه في الواقع.
اضافة الى هذا يجب انصاف المنطقة كاملة لانها عانت اكثر من 60 عاما من تهميش وجراءم المخزن.
لهذا يجب فتح مشاريع تنموية حقيقية كالمصانع والشركات لاجل الحد من الفوارق الجهوية وتشغيل الجيوش من الشباب العاطل.
المرجو كذالك توفير البنية التحتية كالطرق والقناطر لفك العزلة في الجبال وبناء المدارس والمعاهد والجامعة والمستشفيات المجهزة باحدث الاجهزة والطاقم الطبي الانساني الكفوء.
اضافة الى ابسط شروط الحياة كالماء والكهرباء والصرف الصحي. ولا ينسى المخزن بان الاموال التي تصرف في افريقيا تلك اموالنا ونحن اولى للحاجة اليها.
والى الامام الى الامام والطريق ما زال طويلا وبالاتحاد والتضامن فوس اكفوس حتى النصر ولا ثقة في المخزن الغدار المجرم.
مقبول مرفوض
6
-3-
samira
11 دجنبر 2016 - 14:05
bravoooo 3la rifiyon
مقبول مرفوض
3
-4-
11 دجنبر 2016 - 15:33
il parait que al hoceima est encore zone militaire qu'est ce que vous pensez c'est eux qui decident des changements de serrure et de l'instruction general dans la ville A verifiez
مقبول مرفوض
0
-5-
من المهجر
11 دجنبر 2016 - 15:57
تحية نضالية عالية للشعب الريفي الحر والبطل. المجد والصمود للاحرار اينما وجدوا. وسحقا سحقا للعبيد والمرتزقة واللصوص واسيادهم.
وسجل وسجل يا تاريخ بان الشعب الريفي لا يركع للطغاة والفراعنة والمخزن الخبيث.
وسجل وسجل يا تاريخ بان الشعب الريفي الحر حي لايموت.
لقد اشفيتم غليلي وغليل الملايين من الاحرار عبر العالم. لقد حركتم فينا مشاعر الانسانية وبكينا دموع ممزوجة بالغضب والفرحة والامل لمستقبل احسن للاجبال القادمة. اني جد فخور بانتماءي الى منطقة الريف. من المهجر احييكم تحية تقدير واجلال واحترام وتشجيع واشد على اياديكم واشكركم جزيل الشكر على اخلاقكم العالية في التنظييم والانضباط والاخاء والتضامن لاجل النضال والكفاح والصمود كعاءلة واحدة وبسلمية لتحقيق مطالب جد مشروعة وعادلة.
باخلاقكم العالية والحضارية اظهرتم لدولة المخزن وللعالم بانكم سلميون حتى النخاع وضد العنف والارهاب والفتنة كما يروج البلطجية والاعلام المخزني.
نحن نساندكم في مساركم النضالي السلمي حتى النصر والحق معكم.
نعم لرفع عسكرة منطقة الريف. نحن نريد ان نلمس الاستقلال على ارض الواقع. نحن لسنا تحت الاحتلال الاسراءيلي.
نحن كمواطنين ليس بعبيد ورعايا. نريد حقوقنا المشروعة والعادلة كحقنا في التعليم والصحة والسكن والشغل. لهذا يجب بناء بنية تحتية لهذه المرافق كالمدارس والمعاهد والجامعة والمستشفى وفتح مصانع وشركات لاجل تشغيل الجيوش من الشباب العاطلين. اموالنا التي تصرف في مشاريع في افريقيا ومختلف الدول نحن اولى باحتياجها لفتح مشاريع تنموية في منطقتنا. واين عاءدات خيرات بلادنا من الاسماك والفوسفاط والعملة الصعبة التي يجلبها اهل الريف؟. واين المساعدات التي تقدمها اوروبا لمنطقة الريف؟
الى الامام والى الامام. الطىريق مازال طويلا والمزيد من التعبءة والنضال والصمود. لقد وصل السيل الزبى والجنوي المخزني وصل العظم وهذا ما اظهره في القتل البشع لمحسن فكري رحمه الله وجميع الشهداء.
مقبول مرفوض
2
-6-
mogtarib
11 دجنبر 2016 - 21:22
من عاصمة الاتحاد الاورلي احيي فيكم هذا النهج المثالي والبطولي اخوتي واصدقاءي .دمتم للنضال داءمون من اجل الحق .ونقول بصوت عالي وامام الاعلام العالمي نحن شعب قمعنا وهجرنا واقتلعنا من على سطح الارض وليس لاحد ان يقتلع جذورنا .فنحن اهل بها ولنا حق فيها والمخزن اهز هروت ويخرج بر
مقبول مرفوض
4
-7-
سيوان
11 دجنبر 2016 - 22:24
الجماهير صنعت الحدث لكن المنظمين ما زالوا محتاجين لدروس في تدبير مثل هذه المناسبات كاعراس نضالية، تشد انتباه المحلي والوطني والدولي،
مقبول مرفوض
1
-8-
حافظ الحسيمي
11 دجنبر 2016 - 23:35
الحسيمة تنبعث بالأحرار,يتنفسون الحرية ويلعنون الأشرار,من قتل محسنا تلميذي الحبيب كأنما قتل الناس جميعا,بربكم اقتلوه كي يحيى الأحرارويهدأ الوضع وتستمرالحياة,ولأن الخالق وحده الذي يحيي ويميت,وهو خالق محسن,فما قاتله بخالقه,لأنه لايتسع المنطق حتى يخق المخلوق مخلوقا مثله وذاك من المحال المستحيل قطعا,ولابد اذن من القصاص.ان قاتله مجرم حاقد يهدد حياة الاخرين لكونه يقتل ببرودة دم,فاقتلوه كي ننام نحن بني ادم, ان هذه شريعة الله لاالمخزن فاحترموها لأن من ورائها حياة الاخرين.نحن لانكره وطننا المغرب الحبيب الجميل ارثنا وأرضنا جميعاوثرياناوجوهرة قلوبنا,فقلبه كبيرشاسع يتسع للجميع,لكن وطننا يتأخر ثم يتأخر,كلما اتسع الفساد|أكثر.... فأكثر.
الان فقط فهمت كيف ولماذا ولأي هدف يتحقق مفهوم الوعي الجمعي حسب عالم الاجتماع الفرنسي ايمانويل دوركايم,مع هذه اليقظة التي تتحقق شيئا فشيئا بهذا الانبعاث الحضاري العالي والتماسك الاجتماعي الذي يعرفه الان ويعيشه قوم محمد بن عبد الكريم ,وهذا وحده لدليل على كونهم أهل حضارة وتفاهم وتفتح واباءة وكرامة وهو دليل قاطع وحجة قوية تفند ادعاء بعض المعتوهين الذين يعيشون عهد الحقد والظلام والاستبداد بالرأي وبالخيرات الوطنية ,وينبذون الاخرين في الهامش المنسي ,والفقروالحرمان ,ثم ينعتونهم بالأوباش وسفلة الناس .لكننا الان نشهد انبعاث قوم محمد بن عبد الكريم الذين لايسرقون الوطن,بل يستردونه اذا ما بيع باسم الحماية,ويدفعون الضرائب من قوت أطفالهم رغم الحاجة الملحة بينماالاخرون يسرقون حريق وطننا ويأتون على الأخضر واليابس,ثم يستنكرون ويسبون القائدة الأمازيغية داهية حينما أحرقت الأراضي الخضراء التي يمربها العرب ,وهو درس حربي تكتيكي استفاده منه الروس وطبقوه على هتلر وطوقوا جيشه الغازي الجائع ليهزموه.....وكذلك دروس الخطابي وتقنياته الابداعية الحربية التي دحر بها المستعمرالاسباني بوجاوان وبعثر أوراقه الحربية النظامية الدقيقة ,حتى فقد بوصلته بالكامل...:فياقومي ذكرونا بدرسهم كل عيد ... ولاتتطووا حقدهم في طحن الشهيد ...هم عبيد فكيف نصير لهم عبيد...جدناغاضب وصاروجهه عنيد....
مقبول مرفوض
3
-9-
مغربي غيور
12 دجنبر 2016 - 00:01
أين هي الراية المغربية هل هذه الصور في المغرب ما هو رد فعل المغاربة على هؤلاء المرتزقة
مقبول مرفوض
-8
-10-
الياس
12 دجنبر 2016 - 02:12
عن أية راية تتحدث أيها المغربي الغيور؟؟المرتزقة هم امثالك أيها الحقير اسأل التاريخ عن أهل الريف ستجد جوابا عن من هم المرتزقين.من العاصمة الهولندية احييكم يااهل الريف مزيدا من التصعيد والاحتجاجات حتي يفهمو أهل الرباط بان الريف مازال حيّا وبرجاله الأحرار ولن يركعوا مهما كلّف الثمن ولو شهداء اخرون في سبيل الحرية والعدالة الاجتماعية،وان يكون المغاربه سواسية امام القانون.حان الاوان لنقول كفىٰ لقد وصل السيل الزبى يدا في يد لِغَد أفضل دمتم لِ الريف احرارا والسلام عليكم ورحمت الله وبركاته.
مقبول مرفوض
3
-11-
12 دجنبر 2016 - 02:46
الى رقم 9 مغربي اغيور يجب عليك ان تسال عنها المرشال اليوطي صانع الراية الحمراء وبنجمتها الخماسية الخضراء
مقبول مرفوض
0
-12-
مجاهد
12 دجنبر 2016 - 09:43
الراية المغربية تمثل المغاربة وراية الجمهورية تاريخ نفتخر به وفي ظروف خاصة كانت ...نحن مع الوحدة والمغرب واحد ومهما كان الظلم فسينجلي عندما تحيى الشعوب
البطاقة الحمراء المرفوعة كان من الأولى أن تكتب بلغة القرآن اللغة العربية الكتا الذي عليه يقسم أحد النشطاء البارزين ثم ماذا يعني هذا الخليط إلا دليل على فشل التعليم المغربي
مقبول مرفوض
0
-13-
مغربي غيور
12 دجنبر 2016 - 15:02
الى المسمى الياس الجبان الذي يتكلم باسم الريف من هولندا لا انتظر توضحات من عبيد النصارى الدين يحملون جنات الإسبان و شكرا
مقبول مرفوض
-1
-14-
soliman orijinal
12 دجنبر 2016 - 16:43
had achi bi idni alah ta3ala
مقبول مرفوض
0
-15-
ملاح
12 دجنبر 2016 - 19:03
من خلال المتابعة المبسطة للتدخلات أشتم في بعض المتدخلين روائح التفكير الداعشي، ذهنية مشحونة بثقافة التطرف والشحذ بعيدة عن الحوار والإنصات ، انغلاق يؤدي عادة الى تغييب ثقافة العقل والمنطق
مقبول مرفوض
0
-16-
الياس
12 دجنبر 2016 - 23:52
الى المغربي الغيور: قل ماشئت في مسبتي فالسكوت عن اللئيم جواب,ليس السكوت عن اللئيم من شيمي ولكن مامن اسد يرد على الكلاب.
مقبول مرفوض
1
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media