English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

5.00

  1. توقيف متورطين في سرقة وكالة لتحويل وصرف الأموال بالحسيمة (0)

  2. منتجات الصيد الساحلي بالناظور ترتفع الى 903 أطنان في شهرين (0)

  3. الناظور : الدورة الثانية لـ "ملتقى أمزيان للشعر الأمازيغ" (0)

  4. فوز ثمين لفريق شباب الريف الحسيمي(فيديو) (0)

  5. ايت بوعياش للفوتصال ينهزم بميدانه أمام المتصدر صقر اكادير(فيديو) (0)

  6. مبادرة "حوت بثمن معقول ".. ما هو نصيب الريف منها (0)

  7. مطارالحسيمة .. ارتفاع في حركة المسافرين بنسبة 67 في المائة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | أخبار 24 ساعة | بنكيران وبنشماس يتبادلان "القصف" الكلامي في البرلمان

بنكيران وبنشماس يتبادلان "القصف" الكلامي في البرلمان

بنكيران وبنشماس يتبادلان "القصف" الكلامي في البرلمان

يصدق المثل المغربي القائل "العداوة ثابتة والصواب كاين" على العلاقة التي تربط بين رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، ورئيس مجلس المستشارين حكيم بنشماس، فبين الطرفين تاريخ من الجدل والمناوشات، ترجع إلى فترة كان فيها بنشماش برلمانياً، وكانت مداخلاته لا تخلو من انتقادات حادة لبنكيران.

خلال المنتدى البرلماني الدولي الثاني للعدالة الاجتماعية، الذي نظم يوم امس الاثنين بمجلس المستشارين، لم يكن متوقعاً أن يحضر بنكيران، لكنه حضر، رغم ما يضمره من انتقاد لحزب رئيس المجلس (حزب الأصالة والمعاصرة)، منذ أن فاز برئاسة الغرفة الثانية في سنة 2015.

خلال هذا اللقاء، ألقى بنكيران كلمة مرتجلة، تحدث فيها عن حركة 20 فبراير التي انطلقت قبل 6 سنوات باحتجاجات كبيرة في المغرب، والتي كان حزب العدالة والتنمية قد رفض المشاركة فيها، وأورد في كلمته البيت الشعري المعروف للتونسي أبو القاسم الشابي "إذا الشعب يوما أراد الحياة فلابد أن يستجيب القدر".

جاء ذلك في سياق حديثه عن استمرار الاحتجاجات التي تشير، حسبه، إلى أن هناك اختلالات وعدم توزيع الثروة وموازين العدل وعدم الاستجابة للرغبات الطبيعية الموجودة في المجتمعات، هذه الأخيرة تلجأ للانتفاضات في كثير من الأحيان.

وجاء في تعقيب بنشماس على كلام بنكيران قائلاً: "دون التقليل من الاحترام الواجب للشاعر أبو القاسم الشابي، نستطع أن ندخل بعض التعديل لنقول: إذا الشعب يوماً أراد الحياة فلابد لممثلي الشعب وللمتحدثين باسمه أن يبادروا إلى ابتكار وإيجاد حلول من خلال سياسات عمومية وتدابير عملية وتشريعات عصرية".

هذا الأمر لم يرق عدداً من المستشارين البرلمانيين المنتمين لحزب العدالة والتنمية، وانتقدوا ما اعتبروه تحريفاً من طرف بنشماش للبيت الشعري المعروف، ووجدها البعض فرصة لتوجيه الانتقادات من جديد لحزب الأصالة والمعاصرة.

المجلة 24

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (4 )

-1-
ابن الريف
21 فبراير 2017 - 08:36
يقول المثل المغربي اللي فات مات علينا ان ننظر الى المستقبل كفى رجاء.
مقبول مرفوض
-1
-2-
ابو علي
21 فبراير 2017 - 09:37
هؤلاء هم المنافقون الذين وعدهم القران بالدرك الاسفل من النار....اولائك هم اصحاب اللاعدالة واللاتنمية لا جزاهم الله لانهم هم الذين اعادونا الى الى القرن العشرين ...رغم ان الامل كانت معقودة على تجاوز اثر هذا القرن الى خلق سياسات جديدة تنسجم والقرن الواحد والعشرين ...لكن سياسة حزب اللاعدالة واللاتنمية حالت دون ذلك....وانا اقولها لهؤلاء صراحة واضحة جلية لا غبار عليها مهما حاولتم اخفاء نتائجكم الكارثية فلن تنجحوا لان الشعب المغربي خبركم جيدا ...وانتم تعلمون كيف استطعتم احتلال المراتب الاولى في الانتخابات الاخيرة ...وقد شهد عليكم واحد من قياديكم ....كما ان الذين تعولون عليهم لهذا الغرض معروفين من السذج من المواطنين ممن يظنون ان مرجعيتكم مرجعية دينية في حين ان سياستكم وممارساتكم ابعد ما تكون عن القيم الدينية ..لذلك سميتكم بالمنافقون....تظهرون غير ما تبطنون....
مقبول مرفوض
2
-3-
Wahid pay Bas
21 فبراير 2017 - 10:17
Je l'ai toujours dit que cet homme (M. Benchamach) est la personne qui pourrait remodeler ce pays à la démocratie effective. Bravo monsieur Benchamach et vous obtenez la critique qui est seulement bon pour la discussion devrait être lancée et que vous êtes la bonne personne, je vous remercie de ce développement intéressant.
I have always said that this man (Mr. Benchamach) is the person who could remodel this country to effective democracy. Congratulations Mr. Benchamach and you get the criticism that is only good for the discussion should be launched and that you are the right person, thank you for this interesting development
مقبول مرفوض
1
-4-
La piedra del encuentron
21 فبراير 2017 - 15:16
Que los perros ladren cuanto y cuando quieran;que aquí los políticos sin salvidades son títeres y bufones al servicio de la corona. Aquí manda don Mohamed Vl;el resto payasos.El pueblo no existe.Mientras haya té,aceite,azúcar y bisara no va apasar nada ,que todo el mundo duerma tramquilo,pero cuando estas sustancias falten otro gallo cantará.Tiempo al tiempo y veréis miserables
مقبول مرفوض
1
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media