English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

1.00

  1. توقيف متورطين في سرقة وكالة لتحويل وصرف الأموال بالحسيمة (0)

  2. منتجات الصيد الساحلي بالناظور ترتفع الى 903 أطنان في شهرين (0)

  3. الناظور : الدورة الثانية لـ "ملتقى أمزيان للشعر الأمازيغ" (0)

  4. فوز ثمين لفريق شباب الريف الحسيمي(فيديو) (0)

  5. ايت بوعياش للفوتصال ينهزم بميدانه أمام المتصدر صقر اكادير(فيديو) (0)

  6. مبادرة "حوت بثمن معقول ".. ما هو نصيب الريف منها (0)

  7. مطارالحسيمة .. ارتفاع في حركة المسافرين بنسبة 67 في المائة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | أخبار 24 ساعة | الحراك الشعبي بعيون المثقفين الشباب بالريف

الحراك الشعبي بعيون المثقفين الشباب بالريف

الحراك الشعبي بعيون المثقفين الشباب بالريف

كلمة واحدة كانت كافية لإخراج الروح من جسد شاب حسيمي يمتهن بيع السمك، كما أنها كانت كافية لإخراج اللألاف من الجماهير الشعبية إلى الشارع للتنديد بسلوكات أصبحت قاعدة وسياسة في الريف، وبعدها امتدت الإحتجاجات في الزمان والمكان، حتى وصلت إلى مناطق خارج اقليم الحسيمة، بل إنها بلغت القارة العجوز حيث أهل الريف المغتريبين..

عبارة ليست كالعبارات، تلك التي جعلت الريف ينتفض في وجه الحكرة والظلم، "طحن مو" كانت كافية لخروج اللألاف من ساكنة الريف للتعاطف مع عائلة الشهيد والتنديد بالحكرة والتهميش والإقصاء، ليتحول الفعل الإحتجاجي العفوي إلى حراك يقوده خيرة شباب الريف، الذين يرفعون مطالب إجتماعية وإقتصادية وثقافية.

خرج الريفيون على بكرة أبيهم للشارع في معظم الأشكال الإحتجاجية، نساءا ورجالا، شبابا وشيوخا، وهذا يدل على الإجماع الذي يحظى به الحراك وقيادته، كما يدل على التضامن والتأزر الذي يميز ساكنة الريف، كما يعني أيضا التحرر من الخوف.

وفي سياق النقاش الدائر حاليا بالريف حول الحراك الشعبي الذي انطلق تزامنا مع سحق الشهيد محسن فكري في حاوية الأزبال..ارتأينا اعداد ملف خاص بأراء المثقفين الشباب بالريف تجاه مشروعية الحراك وإسهام المثقف فيه وأفاقه المستقبلية في ظل القمع المسلط عليه.

سعيد بلغربي: الحراك الشعبي بالريف، بعيدا عن "الزعيم المقدس" قريبا من التفكير الجمعي.

ان التاريخ الحقيقي للحراك الشعبي بالريف لم ينطلق بتزامن مع سحق الشهيد الريفي "محسن فكري" في حاوية الأزبال، وإنما هو انعكاس لمراحل تاريخية مختلفة؛ إلاّ أن حدته تتفاوت بين مد وجزر وحسب الظروف السياسية والاجتماعية والاقتصادية للمنطقة، إلاّ أن شرارته الأخيرة أبانت عن الوعي الذي يملكه المواطن الريفي في معالجة قضاياه المصيرية.

بات الريف اليوم في حاجة إلى بلورة أفكار جماعية يقودها الجميع بما تحمله من رؤى عادلة ستفضي بلا شك إلى خلق تغيير جذري على كل المستويات وذلك بعيدا عن خلق زعامات تتكاثر هنا وهناك تنتدب نفسها بنفسها وتتحدث بإسم الحراك الشعبي، فالتواصل المرن المتاح اليوم بشكل واسع بين عموم أفراد المجتمع إستطاع أن يكسر جدار "الزعيم أو القائد المفترض" اذ أصبح الفرد النشط داخل المجتمع بإمكانه أن يؤثر في المسار النضالي للحركة التي ينتمي إليها وذلك بدون الإستعانة ب "زعماء" مقدسين يسهل عليهم إستمالة الشباب المتحمس وإخضاعهم لأهداف غير نبيلة، وهذا ما سيؤدي الى إنحراف الحراك بدوره عن أهدافه النبيلة، وبالتالي خلق تيارات متصارعة فيما بينها وذلك في غياب أطروحات قابلة للتنفيذ وستحول ساحة النضال بالريف إلى مطحنة تنتج جعجعة بلا طحين. 

إن قوة الفكر الجماعي في اتخاذ القرارات وفي طرح القضايا المصيرية للمجتمع ترتكز أساسا على التقويم الموضوعي للبدائل والتوصل إلى القرار الجماعي الأمثل، عبر خلق توازنات بين الأفكار المطرحة للنقاش، وذلك وفقا لتقارير حقيقية مبرزة لنقاط القوة والضعف، بعيدا عن الإنفعالات العاطفية. 

ان دلالات ما نشاهده اليوم من تغييرات حادة وحاسمة على الساحة الريفية يؤكد لنا تطور هذه المعطيات التي تستند إلى إشراك المجتمع في صياغة المطالب وطرحها بقوة الإحتجاجات المنظمة.

في الختام، وحتى لا نكون "إندافعيين" فإن البيت الريفي الداخلي يحتاج إلى ضمائر حية لتنظيفه من الشوائب، لكي يصبح مدرسة نضالية متماسكة ستعمل على خلق بيئة ملائمة وسليمة لنشوء أجيال متناغمة مع طبيعة نضالاتها المستقبلية.

رشيد العالم: المغرب أمام ربيع أمازيغِي.

الرَّبيع العَربي في المغرب كان مُختلفـًا ومُغايرًا وذلك يُعزى إلى طبيعَـة النـِّظـَام السِّيَاسِي القـَائم في المغرب المَبنِي عَلى المَلكيّة الدستـُوريّة، الذي يعد أقدم نظام حَاكم في العَالم، غيرَ أنَّ الشَّعب وَاجَه النـِّظـَام واستفزَّهُ حَتى خَرَجَ من صَمتـُه وغيّر الدُّستـُور المَغربي كإستراتيجيَة لترويض الشَّعب وإقنـَاعِه بأنَّ تغيير الأورَاق كفيلٌ بتحقِيق مَطَالبه العَادِلـَة.

مَا لم ينتبه إليه كثيرُون أنَّ المَغرب شهد خُروجَ أطيَافٍ اجتمَاعيّة مُختلفة عَلى رَأسِهَا، (حَركـَة 20 فبرَاير) و (جمَاعة العَدل والإحسان) و(أتباع العَدالـَة والتنميَّة) إضَافـَة إلى السَّلفـيِّين..إلخ، غيرَ أنَّ خُرُوجَ الأمَازيـغ بشعَارَاتِهم ومَطالبهم فِي شمَال المَغرب كمَا فِي جَنوبه، قلمَا تنـَاولهُ الإعلام والمُحَللين السِّيَاسيين، أعتقِدُ جازمًا بأنَّ الرَّبيع العَربـِي أخفقَ في المَغرب ولن ينجحَ مَرَّة أخرَى لأنَّ جُلَّ الدُّول التِي صَدَّرت الثورَات العربيّة خُربَت وهُدِّمَت، بيدَ أنهُ أمَام رَبيع آخَر (رَبيع أمَازيغِـي) ومَا يَحدث الآن فِي بَعض المُدُن المَغربيَّة خَاصَّة فِي الشَّمَال لهُوَ شرَارَة خفيَّة مُتـَّقِدَة سَتشْتعِلُ شَيْئـًا فشيئـًا رغم المُحاوَلات العَديدة لنسْفهَا وشيْطـَنـَتهَا وتكميم أفواهِ من يتزعمونهَا أو يَقـُودونهَا، مَوقفِي مِن الحَرَاك في مدينة (الحسيمة) أننِي مَعَهُ وأسَانِدُهُ فِي كلِّ المُدن المَغربيَّة، شـَريطـَة أن يكون مبنيًّـا على السِّلميَّة التامَّة وأن يَضَع الوَطن وَوحدَة أبناءِه وأقـَالِيمِه فوقَ كل الاعتبَارَات.

 الشَّعب المَغربي عَانى مِن الدِّيكتـَاتـُوريّة المَقيتـَة أيَّام المَلك الرَّاحل الحسن الثاني، ومَا يَزَال يُعَانِي مِن دِيكتـَاتـُوريّة مُمَنهَجَةٍ ومُسَيَّسَةٍ، والوَقتُ حانَ ليكسِرَ الشَّعب المَغربي أغلال الاستعبَاد والظـُّلم والقـَهر وليُحَاسِب كلَّ المُفسِدِين.

حمزة بوحدايد: الاحتجاج ضد التهميش واجب.

أعتقد شخصيا أن نقول بمفهوم :"المشروعية" فيه نوع من الالتباس، فالاحتجاج والتظاهر حق مشروع في مختلف المجتمعات التي تؤمن بالديموقراطية، وبالتالي الاحتجاج من أجل إحقاق العدالة في قضية محسن هو أمر عادل والاحتجاج ضد التهميش وإحقاق الحقوق الاجتماعية والاقتصادية وحتى السياسية هو واجب وليس مستحب أو ما شابه ذلك، لكن يجب أن نأخذ أيضا بعين الاعتبار المنزلقات التي قد تؤدي بالرغبات والنزعات الراديكالية التي يقال عنها: أنها تحب الصيد في الماء العكر.

وبهذا أقول إن واجب المثقف الريفي هو أن يصحح المنعرجات والذبذبات التي قد لا تحمد عقبها، حيث أظهرت لنا التجارب التاريخية على أننا اليوم في عالم متسيد فأي انزلاق لحرب أهلية قد تؤدي لنوع من "الاختراق". 

الحراك في الحسيمة هو نموذج من أجل الرفع بالمنطقة إلى مصف باقي المناطق في المغرب، الاحتجاج يجب أن يكون شعلة تنير المنسيين ليحتجوا على الفقر و البطالة واللا اعتبار للمناطق المنسية، وعلى الدولة الديمواقراطية أن تستجيب فورا للمثل هذه المطالب بالملموس بتنمية شاملة بشباب يعمل وآخر يتعلم وآخر ينتج، ومستوى عيشهم يتحسن، حينذاك يجب على الاحتجاج أن يهدأ، لأننا أحققنا دولة الرفاهية، أما أن نلعب بالنار فلن يجني هذا إلا العار، عار تاريخي، على أننا لا زلنا في مصف دول القرون الوسطى دول الاستبداد الأول، دول الأنظمة العسكرية، مجتمعات الثيوقراطية التي كان القسيس يغذي فيها العقول بصكوك الغفران وأن يرضو بقدر العبودية للأنظمة وليس لله الواحد.

محمد مغوتي: حراك الريف كان عفويا ويعبر عن نبض الشارع.

الحراك يعبر عن نبض الشارع ويحيي الأمل في التغيير والعيش الكريم. حراك الريف كان حتى الآن نموذجا للمسؤولية والنضج، وهو ما ينبغي الحرص على استمراره حتى يتم تفويت الفرصة على كل المحاولات التي تسعى إلى إجهاض هذا الحراك.

طبعا للحراك مشروعية شعبية لأنه كان عفويا ومعبرا عن مطالب اجتماعية وتنموية مشروعة، لكن الخطر الذي يتهدد هذا التوجه النضالي الحضاري والمسؤول يتجلى في الإتهامات المتبادلة بين بعض الأطراف بالتخوين والعمالة والتآمر... فالمرحلة لا تتطلب الإنقسام والفرقة، بل تفرض التكاثف والتضامن. وأعتقد أن مسؤولية المثقفين ترتبط تحديدا بهذا المطلب دون الإنخراط في نقاشات وتحليلات إيديولوجية من شأنها أن تسيئ لحراك الشارع، وتجرده من قوته الشعبية.

جمال عتوتي: حراك الريف مستقل ويتمدد يوميا، وقضية الشهيد كشفت المتحكم في الثروة السمكية.

لأول مرة في تاريخ الاحتجاج في المغرب ينطلق من ساكنة لا يوجد لديهم انتماء سياسي أو حقوقي أو نقابي؛ أي أن الحراك الشعبي ولد من رحم الشعب.

لأول مرة نرى خروج المرأة إلى الشارع في الريف بهذا الكم، وكذا جميع الفئات العمرية.

إن جريمة المخزن في طحن الشهيد محسن فكري ثابتة وواضحة المعالم؛ فالقضية ليست قضية جنائية وفقط بل هو ملف متفرع إلى مجموعة من القضايا التي تهم المغاربة حول من المستفيد والمتحكم في الثروة السمكية، وهذ اجزء من سؤال كبير وعريض حول التوزيع العادل للثروات.

ما يميز هذا الحراك هو النفس الطويل للنشطاء وكذلك ظهور نخبة سياسية جبانة لاستمالة الحراك، وهؤلاء دورهم هو اللعب دور الجوكير لبيع الحراك في سوق نخاسة المخزن بأبخس الأثمان.

المخزن استنفذ جميع ممارساته في تعامله مع أي احتجاج باللعب على ورقة الوقت، وإطلاق إشاعات على النشطاء، واستعمال الوازع الديني، والقمع، والاعتقالات، والحصار، والبلطجة... لكن رغم كل هذا فالحراك قوي و يتوسع بسبب التعاطف الكبير من طرف الساكنة، وسلمية الحراك التي تستفز المخزن.

اسماعيل صبّاح: اسهامات المثقفين في الحراك تكاد تنعدم.

إن الحديث عن مشروعية الحراك بالريف و في كل أرجاء المعمور يعد ضربا من الخيال، و نقاشا متجاوزا، واقعيا، و قانونا، و شرعا!!، في ظل الظروف السياسية، و الاقتصادية و الاجتماعية المازومة التي يعيشها الشعب المغربي قاطبة، وابناء الريف خاصة!. 

إلا أنه يبقى السؤال عن دور الطبقة المثقفة و اسهامتها في الحراك بالريف. ويمكن هنا التمييز بين انواع من المثقفين منهم المثقف المعطل، و المثقف الطالب، فنجد هذا الاخير حاضرا باستمرار في معظم الاشكال النضالية التي تخوضها الجماهير الشعبية بمنطقة الريف، وذلك نظرا لتموقعه الطبقي من جهة، و ايمانه الجازم بالتغيير من جهة ثانية، وأيضا المثقف الموظف أو على اأاقل من له مصدر مدر للدخل فنسجل دوره الباهت في الحراك الشعبي الريفي لا سوء بتواجده في الاشكال النضالية و لا المساهمة المادية قدر الامكان!!، ناهيك عن المثقفين الذين يفضلون النضال وراء الاسلاك عبر المواقع الافتراضية، بغض النظر عن المثقفين الذين تموقفوا من الحراك معتبرين اياه خادم لمصالح خارجية لا تمت بصلة إلى أهداف الحراك المعلنة!!!.

فعلى العموم فان اسهامات المثقفين بشكل عام تعد جد ضئيلة وتكاد تنعدم بالمقارنة مع الحراك الشعبي سنة 2011 و قبله سنة 1984...

وبعد الحديث عن مشروعية الحراك واسهامات المثقف فيه، ننهي الحديث عن الافاق المستقبلية للحراك التي ماهي إلا حلقة من مجموع الحلقات النضالية التي خاضها الشعب المغربي بجميع أطيافه السياسية، بداية بالتنظيمات السرية، و مرورا بالحركات العلنية، بما فيها الحراك الشعبي الذي تزامن مع التحولات الحاصلة انذلك في معظم دول العالم الاسلامي! الذي غالبا ما يتم احتواؤه بالاساليب المعتادة، و المعروفة لدى الانظمة الاستبدادية، ولا ننكر بأنه ستحدث تغييرات طفيفة جدا بحيث ستشمل بعض القطاعات الاجتماعية، وتعود بالفضل الكبير عن بعض رموزه!!

ان موقفي هذا لا ينصب في اجندة الاعداء الموضوعيين، أو يثبط الحراك، أو يشل معنويات الذوات المناضلة، بقدر ماهي قراءة مستقبلية واقعية وتحليل لواقع ملموس تحت ضوء التجربة الخاصة و العامة، وتأكيدا لمقولة الطبري رحمه الله أن التاريخ يعيد نفسه.

إعداد: عبد الملك قلعي – طارق بوسكوت

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 )

-1-
متتبع
15 مارس 2017 - 19:50
صراحة بعض التصريحات لا تفقه ألفباء السياسة والأحرى تحليل الحراك الشعبي الذي عرفته المنطقة، يكاد البعض يضفي على اللغة التي يستعملها نبرة الجزم بالأشياء ، وإصدار حكم على ما يقع بأنه راجع الى سر من اسرار اكتشفها كلغز محير بالنسبة لهؤلاء ( المحللين) الشباب، الى انبلاج الحراك دون لون سياسي،او ( دكاكين سياسية ) كما يحلو لبعض المتطفلين على السياسة، وأنه حراك ولد من رحم الشعب، وكأن الحراكات التي مرت سابقا ولدت من رحم الجبال والبحار، ولم تولد من الشعب، وكيف يستقيم تحليل هؤلاء حينما ينزعون الصبغة السياسية والأهداف ذات منزع اجتماعي والتي بالضرورة هي بالنتيجة لن تكون سوى سياسية، حينما يناورون الناس ويخادعونهم بعبارات عاطفية محشوة في لغة دينية مكشوفة، أنهم يسخرون من الأحزاب السياسية التي تريد أن ( تركب على الحراك) وكأن الحراك مركب، والحال أن بعض من هؤلاء مستعد أن يركب حتى على أعفن وأخبث تلك الأحزاب التي يكيل لها المدح في السر ويلعنها في العلن، حينما تطفو لغة المصالح، لكن صغار العقول تنطلي عليهم لغة الحربائيين الذين يتلونون حسب اللحظة،خاصة وأنه في غياب التأطير السياسي يكون الفاعل السياسي شأنه شأن حيوان يتيه في الفيافي ويضل الطريق في المتاهات، وهو قاب قوسين للضياع ومع ذلك يحاول إقناع من معه بأنه في الطريق الصحيح، وهو يعلم في قرارة نفسه بأنه مجرد مخادع ومنافق لنفسه ولغيره، فالحراك يحتاج الى بوصلة وتصور قبل أن يتنطح لتقديم حلول واقتراحات للدفاع عن المطالب، وهذه الأخيرة لا يمكن أن يسجلها المرء في اسمه كسجل تجاري، معتبرا بأن الحراك جاء من رحم الشعب، وكأن هذا الشعب هلامي وغير معروف، نافيا المشاركة لباقي الأطياف السياسية التي ساهمت بالفعل والحضور والمتابعةالميدانية لجميع أطوار الحدث، خاصة الفعاليات اليسارية والإطارات الديمقراطية والفئة المثقفة، ولا يمكن أن تنفي عنها حجم مشاركتها أو تنزع عنها صفة انخراطها في تحريك الحراك والمساهمة فيه قدر الإمكان، لذلك قبل أن نصدر أحكام قيمة على وقائع يجب التفكير مليا في مدى مطابقتها للواقع حتى لا تكون مجرد تجنيا ومهاترة واسفاف في الكلام
مقبول مرفوض
4
-2-
amazighos sayass
6 أبريل 2017 - 12:51
aarab_ aelana el akh kusciylayas C G de UMNPB jomoriyya watania chaebia dimocratia fi errif wa daae russia wa douwal mohibba li essalam madda eththawar bi el kiwate ellazima fi akrabi alajale.....................................g
مقبول مرفوض
0
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media