English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. منتجات الصيد الساحلي بالناظور ترتفع الى 903 أطنان في شهرين (0)

  2. الناظور : الدورة الثانية لـ "ملتقى أمزيان للشعر الأمازيغ" (0)

  3. فوز ثمين لفريق شباب الريف الحسيمي(فيديو) (0)

  4. ايت بوعياش للفوتصال ينهزم بميدانه أمام المتصدر صقر اكادير(فيديو) (0)

  5. مبادرة "حوت بثمن معقول ".. ما هو نصيب الريف منها (0)

  6. مطارالحسيمة .. ارتفاع في حركة المسافرين بنسبة 67 في المائة (0)

  7. عامل اقليم الحسيمة يتفقد مؤسسات الرعاية الاجتماعية (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | أخبار 24 ساعة | تظاهرات ليلية في أزيد من 15 مدينة مغربية تضامناً مع "حراك الريف"

تظاهرات ليلية في أزيد من 15 مدينة مغربية تضامناً مع "حراك الريف"

من تظاهرة طنجة من تظاهرة طنجة

شارك المئات من المتظاهرين في وقفات ومسيرات احتجاجية متفرقة بعدد من المدن المغربية للتضامن مع حراك الريف الشعبي والمطالبة بالإفراج الفوري عن المعتقلين والاستجابة لمطالب السكان التي يعتبرونها مشروعة وعادلة.

واحتشد مئات النشطاء وممثلي الفعاليات الحقوقية من مختلف المشارب السياسية أمام مبنى البرلمان المغربي بالعاصمة الرباط، ليلة الإثنين، مرددين هتافات مناهضة للمقاربة التي اعتمدتها السلطات في مواجهة حراك الريف الشعبي، كما طالبوا برفع الحصار المفروض على المنطقة، كما طالب المحتجون برفع العسكرة عن مدن الريف التي أوفدت لها السلطات تعزيزات أمنية ضخمة منذ أسابيع .

ورفع المحتجون أعلام الحركة الثقافية الأمازيغية والأعلام السوداء لحركة 20 فبراير الاحتجاجية، كما حضرت روح محسن فكري، بائع السمك الذي قضى طحنا داخل شاحنة لتدوير النفايات في مدينة الحسيمة في الوقفة، إذ ردد المتظاهرون شعارات حوله .

وأكد أحد النشطاء في كلمة بالوقفة، أن عدد المعتقلين في حراك الريف الشعبي بلغ أزيد من 70 شخصا. بينما تقول السلطات ان عدد المعتقلين بلغ 22.

ولم تخل المسيرة من مناوشات مع بعض الأصوات المعارضة لحراك الريف، حيث أوردت وكالة "إيلاف" أن متظاهرين على هامش الوقفة كانوا يرددون شعارات مناهضة لما يقوم به نشطاء الريف، كما منعت السلطات الأمنية الوقفة الاحتجاجية بالرباط من تنظيم مسيرة نحو وزارة العدل للتنديد بالاعتقالات التي تطال رموز وقادة حراك الحسيمة والمدن المجاورة.

وفي مدينة طنجة، شارك المئات من المتظاهرين وقفة احتجاجية بساحة الأمم وسط المدينة، مرددين شعارات مناوئة للحكومة ومطالبين برفع العسكرة عن المنطقة وإطلاق سراح المعتقلين.

وتدخلت القوات العمومية، لفض تجمع المحتجين الذين تجمهروا بساحة الأمم، في هذه الوقفة التي تمت الدعوة إليها من طرف فعاليات سياسية ومدنية، قبل أن تتمكن من احتلال الفضاء، ما حذا بالمتظاهرين إلى التجمع مجددا وسط الشارع العمومي، رافعين هتافات تؤكد على سلمية الاحتجاج، غير أن هذه الشعاراتلم تجد لها صدى في أوساط العناصر الأمنية الذي عادوا تدخلهم لتفريق المحتجين.

بدورها شهدت مدينة الدار البيضاء وقفة احتجاجية طالب فيها المتظاهرون برفع الحصار المفروض على المنطقة وإطلاق سراح المعتقلين والكشف عن عددهم ومكان احتجازهم، محذرين الدولة من التمادي في المقاربة الأمنية، وطالبوا بالاستجابة للمطالب الاجتماعية المشروعة لسكان مدن الريف.

وفي مدينة الناظور، خرج المئات من المحتجين في مسيرة تضامنية، دعت اليها لجنة الحراك الشعبي بالناظور، وانطلقت من ساحة التحرير لتجوب رحاب عدد من شوارع المدينة، على وقع شعارات تُندد بحملة الاعتقالات والمتابعات التي لحقت نشطاء الحراك بالحسيمة وكذا التضييق الامني الشديد على الخرجات الاحتجاجية.

وخرجت تظاهرات احتجاجية أخرى هذه الليلة تضامناً مع حراك الريف، في كل من أزيلال و الفنيدق وبني ملال والقصر الكبير و أكادير و مرتيل وتزنيت وبركان ومدن أخرى، بالاضافة الى تظاهرات في عدة بلدات تابعة لاقليم الدريوش، وكذا في منطقة اكزناية التابعة لعمالة تازة.

دليل الريف

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 )

-1-
29 مايو 2017 - 03:52
لقد عاد زمن سنوات الرصاص وزمن الاختطافات والتعذيب وباي وباي يادولة حقوق الانسان ودولة الحق والقانون زمن لفتيت اخطر من زمان البصري
مقبول مرفوض
0
-2-
Nani
29 مايو 2017 - 06:54
ماشاء الله هاكذا يجب ان يكون المغاربة يد واحدة
نعم للحقوق ولا التفرقة
المغرب للكل ريفيون أو عرب كلنا اخوة
مقبول مرفوض
0
-3-
أبو عبد الله امستردام
29 مايو 2017 - 08:27
ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين ولاكن المنافقين لا يفقهون الحق يعلو ولا يعلا عليه والنصر قادم بإذن الله تعالي ءامين
مقبول مرفوض
0
-4-
ABARAN
29 مايو 2017 - 09:45
الشكر وكل الشكر للضمائر الحية في ربوع المغرب التي وقفت مع المستضعفين والمحرومين في الريف.
إذا كانت 15 مدينة مغربية شاركت في التظاهر ضد نظام الفقر والفساد والإستحمار والإستعباد.فإن مهاجري دول أوروبية شاركت بمظاهرات أمام سفارة النظام العلوي والساحات العامة منددين بالقمع المخزي الغاشم.
مظاهرات عمت كل من إسبانيا وفرنسا وبلجيكا والنرويج وهولندا.
أيها الأبطال والمدافعين عن شرفهم وكرامتهم لا تركنوا إلى الذين ظلموا فتمسكم النــار.
المنافقون اشد عداوة على المؤمنين من الكفار.
مقبول مرفوض
0
-5-
ماسين
29 مايو 2017 - 13:21
نشكر كل الأحرار الذين وقفوا مع معانات أهلنا بالريف الخزي والعار لقوات القمع الهمجية
مقبول مرفوض
0
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media