English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. نشرة انذارية : أمطار رعدية قوية مرتقبة بعدد من أقاليم شمال المملكة (0)

  2. مصدر يكشف حقيقة اختطاف واحتجاز طفل بمدينة الحسيمة (0)

  3. مجلس المنافسة يحقق بشأن تلاعبات في سوق توريد سمك السردين (0)

  4. بعد هدم العديد من البنايات .. التجهيز ترسم حدود الملك البحري لساحل الدريوش (0)

  5. جنايات الحسيمة تدين "مشرمل" قاصر بخمس سنوات سجنا نافذا (0)

  6. ضبط قنطار من الكوكايين و220 مليون في منزل مهاجر من الريف في انتويربن (0)

  7. وفاة سجينين "بسبب التعنيف" .. إدارة سجن الناظور توضح (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | أخبار 24 ساعة | الجناح الحقوقي للبيجيدي يتهم الوكيل العام بالتحريض ضد الزفزافي

الجناح الحقوقي للبيجيدي يتهم الوكيل العام بالتحريض ضد الزفزافي

الجناح الحقوقي للبيجيدي يتهم الوكيل العام بالتحريض ضد الزفزافي

سجل منتدى الكرامة لحقوق الإنسان، مجموعة من الخروقات القانونية والحقوقية، التي رافقت تدخلات النيابة العامة والقوات العمومية في موضوع الحراك السلمي الذي تشهده مدينة الحسيمة والمناطق المجاورة لها، مؤكدا في الوقت ذاته، ضرورة تمتيع الموقوفين بكل الضمانات القانونية والحقوقية المنصوص عليها في الدستور والقوانين ذات الصلة.

واعتبر المنتدى في بلاغ له، أن ما قام به الوكيل العام للملك بالحسيمة عبر إصدار بلاغه المذكور وتعميمه على وسائل الإعلام العمومية، يشكل خرقا خطيرا لقاعدة مسطرية تشكل ضمانة أساسية لحقوق وحرية المواطن ناصر الزفزافي، معربا  في السياق ذاته، عن قلقه، مما صرح به دفاع المتهمين من ملاحظة آثار الضرب والتعنيف التي كانت بادية على بعضهم، وأيضا ما أفادوا به أمام وكيل الملك من وصفهم أثناء البحث بعبارات قدحية.

وأضاف المصدر ذاته، أن إذاعة بلاغ الوكيل العام للملك عبر وسائل الإعلام العمومية، يعد تعديا جسيما على الحقوق الدستورية للمواطن ناصر الزفزافي، وخاصة الحقوق الدستورية المنصوص عليها في الفصلين 22 و 23، مشيرا إلى  أن إذاعة البلاغ تعد تحريضا علنيا على المس بالسلامة الجسدية والمعنوية للمواطن ناصر الزفزافي، كما تثير حساسية الشعور الديني عند عموم المواطنين، لاسيما وأن الوكيل العام للملك أضاف توصيفات واستنتاجات خاصة به غير مثبتة، ولم يأت على ذكرها القانون الجنائي.

واعتبر بلاغ منتدى الكرامة، أن نسبة ارتكاب أفعال مخالفة للقانون الجنائي، في بلاغ الوكيل العام للملك، قبل الاستماع للمواطن المعني، وقبل البحث فيها، يعد توجيها بإدانة مسبقة، وضربا بعرض الحائط لقرينة البراءة المنصوص عليها في الدستور.

إلى ذلك، جدد منتدى الكرامة لحقوق الإنسان، تضامنه مع المطالب المشروعة للحراك السلمي لمنطقة الريف، معلنا وقوفه بكل إمكاناته إلى جانب ضحايا الخروقات القانونية لتدخلات الجهاز التنفيذي ضدهم، كما يعلن تقديمه للمؤازرة الحقوقية للمعتقلين وعائلاتهم.

دليل الريف : متابعة

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (4 )

-1-
Haitham
31 مايو 2017 - 19:24
Salam
Wach hado 90dat Wala 3ita daoudia
مقبول مرفوض
0
-2-
بنت الريف الحرة
31 مايو 2017 - 20:41
هذا الذي قلناه سابقاً حسبنا الله ونعم الوكيل على كل الظالمين ، فمن العنصري ايها المغاربة الذين تتهموننا بالعنصرية ؟؟؟ أيعقل أن تلجأ الدولة إلى كل هذه الخرقات ونحن في سنة 2017 !!!

"بنت الريف الحرة
29 مايو 2017 - 23:22
أقترح على الإخوة من الجالية المتواجدة خارج الوطن ، بلجيكا ، فرنسا ، كندا ، أمريكا، ألمانيا .. ان يساهموا في توفير محامي من أروبا أو أمريكا ، عساهم أن يُحْترموا من طرف النظام القمعي الدكتاتوري الذي لا يحترم حتى القوانين التي يضعها بنفسه."
مقبول مرفوض
0
-3-
محند
31 مايو 2017 - 21:36
الدولة المغربية التي تدعي محاربة الارهاب والارهاببين تمارس الارهاب الاعلامي والمادي والديني والاقتصادي والاجتماعي والعسكري والامني والنفسي والجسدي على اهل الريف والمغاربة الاحرار في مختلف المناطق المغربية. ممارسات اجهزة المخزن البشعة ضد الحراك في الريف والمعتقلين السياسيين/الراي هو خير دليل لنوع الارهاب النفسي والجسدي المحضور والذي يعتبر انتهاكا جسيما لحقوق الانسان والمواثيق الدولية. الغريب في الامر هو ان هذه الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان تصدر عن اعلى سلطة في البلاد وباسم الملك. الملك رءيس الدولة المسؤول الاول والاخير عنما يحدث في الريف والبلاد يلتزم الصمت. الحكومة والبرلمان يلتزمان بدورهم الصمت الرهيب. انهم جميعا مشاركون في الجريمة "الابادة الجماعية لاهل الريف واحرار المغرب" الذين يقولون كفى للظلم والعبودبة والاستبداد والفساد والعصابات الاجرامية. كلكم مسؤولون امام الله والشعب المغربي والقضاء الدولي. الجناح الحقوقي لحزب العدالة والتنمية يريد بهذه الخرجات تبيض صورة الحزب الذي يشارك في نفس الجراءم التي ارتكبت في حكومة بن كيران وحكومة العثماني. كلكم ستمتثلون امام القضاء الدولي.
مقبول مرفوض
0
-4-
Rif ta askatuna
31 مايو 2017 - 23:03
Demain mes frères c'est vendredi et de loin je vous suggère 2 façons de protestation contre le pourri makhnez et toute sa mafia avec la quelle elle contrôle et réprime la population: 1- Ceci surtout pour les jeunes,boycoottez les mosquées,lieux souillés et salis par le makhzen pourri en utilisant ses agents camoufflés sous des imams pour attaquer le HIRAK et défiguré son image. Que le makhnez utilise ses mosquées comme bases et dortoirs pour ces forces d'oppresion,elles ne sont d'aucune utilité pour l'instant car on peut prier n'importe où.
2- Accrochez aux fenêtres de vos maisons, sur les toits ou sur les balcons des drapeaux noires en signal de protestation jusqu'à ce le criminel État marocain décide de retirer ses troupes d'occupation de nôtre chèr Rif. Que Dieu soit avec vous juaqu'à l'accomplissement de nos revendixations et vive le Rif.
مقبول مرفوض
0
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media