English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. توقيف متورطين في سرقة وكالة لتحويل وصرف الأموال بالحسيمة (0)

  2. منتجات الصيد الساحلي بالناظور ترتفع الى 903 أطنان في شهرين (0)

  3. الناظور : الدورة الثانية لـ "ملتقى أمزيان للشعر الأمازيغ" (0)

  4. فوز ثمين لفريق شباب الريف الحسيمي(فيديو) (0)

  5. ايت بوعياش للفوتصال ينهزم بميدانه أمام المتصدر صقر اكادير(فيديو) (0)

  6. مبادرة "حوت بثمن معقول ".. ما هو نصيب الريف منها (0)

  7. مطارالحسيمة .. ارتفاع في حركة المسافرين بنسبة 67 في المائة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | أخبار 24 ساعة | بعد حراك الريف.. المغرب في حاجة إلى مشروع وطني

بعد حراك الريف.. المغرب في حاجة إلى مشروع وطني

بعد حراك الريف.. المغرب في حاجة إلى مشروع وطني

يستمر الحراك الشعبي في الريف، عبر التظاهرات في الداخل والخارج، وعبر الاعتقالات والمحاكمات، وتستمر معه المواجهات بين الأحزاب السياسية، والحرب الإعلامية بين المؤيدين والمعارضين.

ويقترح البعض طروحات عقلانية للبحث عن الحل، وأخرى صبيانية في إطار تبادل الاتهامات، مثلما يحدث بين حزبي العدالة والتنمية والأصالة والمعاصرة، ثم فرضية الانفصال. ووسط كل هذا، الحراك الشعبي في الريف جاء ليقول لكل المغاربة وبدون استثناء، من الملك محمد السادس إلى الحكومة والأحزاب والمثقفين والمجتمع المدني وعموم المواطنين، لكل الشعب، إن البلاد في حاجة إلى مشروع وطني واقعي، وبروح شجاعة لتحقيق قفزة نوعية وتجاوز الوضع المتردي والكارثي الذي يقود البلاد نحو الهاوية.

تتلخص أجندة المطالب الاجتماعية لحراك الريف في الصحة والتعليم والشغل، وهي مطالب يحملها كل المغاربة وينادون بها. وتأتي هذه المطالب بعد تردي الأوضاع الاجتماعية الى مستويات غير مسبوقة، وهذا ليس بادعاءات معارضين غير منضبطين وأقلام «حاقدة» بل بشهادة التقارير الدولية الصادرة عن مؤسسات مثل الأمم المتحدة.

وحراك الريف نقطة مفصلية، وقد يتخذ صبغة منعطف في تاريخ المغرب في القرن الواحد والعشرين، فمطالب الريف هي نفسها التي يرفعها المغاربة في مختلف مناطق البلاد، خاصة المناطق المهمشة. ما يعكس وعيا جديدا وسط الشعب مفاده، لا تسامح مع فشل الدولة في توفير شروط الحياة الكريمة بسبب الفساد وسوء التسيير. وفي المقابل، مواجهة الدولة لهذه المطالب بالكبرياء الفارغ انطلاقا من أطروحة «عدم التنازل للمحافظة على هيبة الدولة» سيؤدي لا محالة الى مستقبل مقلق، وسيعيد أخطاء الماضي التي يعاني منها الشعب حتى الآن. إذ أن هيبة الدولة من هيبة الشعب، وهيبة الشعب تعني عيشه في سياق الكرامة والحرية والرفاه، في حده الأدنى الذي يتماشى وموارد البلاد.

خريطة المغرب الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والثقافية سنة 2017 مقلقة باللون الأحمر بكل المقاييس، بلد ذو تاريخ، وبلد ذو موقع استراتيجي، وبلد يقع جغرافيا على مشارف الثورات الكبرى، مثل الفرنسية والنهضة الأوروبية، وبلد يمتلك خمسة ملايين من مواطنيه في الخارج، ما يشكل رأسمالا بشريا هائلا و…لكن أوضاعه الحقيقية والواقعية كارثية. والمفارقة أنه في الوقت الذي يغرق المغرب في الديون، التي وصلت إلى 84% من الناتج الإجمالي الخام، ويموت بعض مواطنيه أمام أبواب المستشفيات، وينافس شبابه نازحي سوريا في اللجوء في دول أوروبية، وبلغت الفوارق الطبقية مستويات شبيهة بما قبل القرن التاسع عشر، بسبب سوء توزيع الثروة، ترفع الدولة شعار «الدولة الصاعدة» أو الدولة النموذج إقليميا، لأنها تعيش وهم النجاح الذي يعتبر أسوأ ما يمكن للمرء مواجهته.

إن حراك الريف وامتداده بحكم وجود تظاهرات في مختلف مناطق البلاد، مطالبة بالعيش الكريم، يستوجب التأمل والتفكير الجماعي، للانتقال من حالة الاحتقان والشرخ الذي قد يسود بين مناطق الوطن. وهذا الانتقال يتطلب التفكير في مشروع وطني يعيد بناء النسيج الداخلي والثقة بين جميع الفرقاء، ويسمح للبلاد بالتموقع في الخريطة الدولية الحالية.

إن الدولة المغربية تملك مشروعا، لكن لا يمكن اعتباره مشروعا للوطن، لأنه يقوم بوعي على سياسة الاقصاء، إذ تتولى جهة واحدة صناعة القرار، وكأن البلاد يحكمها حزب واحد، وكل مخالف يصنف في حالة الانفصال والخيانة، كما يقع مع الريف. ومشروع قائم على أسس غير واقعية يعتمد على مظاهر التقدم، مثل القطار السريع والمهرجانات وسياسة الماركتينغ للمبادرات، بدل التقليل من الفقر والأمية. والنتائج هي الفصل، نسبة عالية من المغاربة يعيشون في شروط غير كريمة، ووجود نسبة مهمة من الجيل الحالي بدون مستقبل، وفقد الأمل وأصبح فريسة اليأس. وإذا كان وضع المغرب كارثيا الآن، رغم أن المديونية منذ عشر سنوات كانت 40% من الناتج الإجمالي الخام، فكيف سيكون مستقبلا والمديونية تصل حاليا الى 84% ، ولا أفق حول مستقبل اقتصادي زاهر؟

وعلاوة على الوضع الكارثي اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا، يفتقد المغرب لمراجع سياسية وفكرية ورياضية وفنية، باستثناء النفخ في الضحالة، أصبحت الساحة بمثابة صحراء حقيقية، فشل في كل القطاعات تقريبا، وهذا سيترتب عنه تهديد الاستقرار.

في وقت الأزمات، تحتاج الدول والأمم الى مشروع وطني يلتف حوله الجميع ويكون مفخرة للمواطنين، ويجد كل واحد نفسه فيه، مشروع يقوم على تسطير أولويات استراتيجية وبتصورات ورؤى جديدة يحقق ما يلي:

ـ في المقام الأول، تلبية الحاجيات الرئيسية للشعب المغربي، في مجالات التعليم والصحة والشغل في وقت زمني محدد، وبأفكار واقعية ومتجددة، اعتمادا على خبراء محليين، وليس الاعتماد على الدراسات الجاهزة لدى مراكز التفكير الأجنبية، التي أبانت عن فشلها في حالة المغرب. ومن خلال قراءة الدول التي حققت نموا خلال العقود الأخيرة، سنجد أنها اعتمدت وصفات الخبراء المحليين، مثل تركيا والإكوادور وأندونيسيا، ودول سبقتها مثل كوريا الجنوبية وسنغافورة.

ـ في المقام الثاني، البحث عن الصيغة المثلى لإيجاد موقع مناسب للمغرب في الخريطة الدولية اقتصاديا وسياسيا، بعدما أظهرت السياسية الحالية تخبطا دبلوماسيا واقتصاديا، من خلال الأزمات في العلاقات الخارجية التي تندلع بين الحين والآخر، أو المبالغة في التوقيع على اتفاقيات التجارة الحرة، بينما الاقتصاد المغربي صغير ومحدود ويعاني من تخلف حقيقي.

إن المغرب يعاني من ضعف الأفكار للتطور والانتقال نحو التقدم، وهذا يعود الى سياسة الاقصاء، التي نهجتها الدولة ضد كل من لا يردد أسطوانتها، وضعف أطرها، والى هيمنة سياسة اقتصاد الريع القائم على الاحتكار والنهب، وغياب أي منافسة شريفة في المجال الاقتصادي والفكري.

إن الحراك الشعبي في الريف يستوجب مشروعا جديدا للوطن، وهذا يمر عبر تغيير العقلية الراهنة، خاصة وسط الطبقة الحاكمة، لأن أسوأ ما يعاني منه شعب هو عندما يسيطر «وهم النجاح على الحاكمين».

د. حسين مجدوبي/القدس العربي

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (4 )

-1-
Layahom
20 يونيو 2017 - 21:09
Itlak sarah lmokhtatafin awwalan wataniyan watalitan warabi3an man ghir had achi l'an tazid lomor illa ta3kidan wa hikdan 3la addawla wa kol ma yomattilo addawla
مقبول مرفوض
2
-2-
محند
20 يونيو 2017 - 22:32
مقال جد قيم يحمل افكارا ومقترحات واقعية ولكن هل هناك ارادة حقيقية لدى اصحاب القرار والسلطة والمال لارساء دولة الحق والقانون والعدالة الاجتماعية وتلبية مطالب اغلب الشعب المغربي التي تتجسد في الحرية والكرامة والعدالة؟؟؟ دولة المخزن مازالت تؤمن بثالوثها اللعين واركانها:
العبودية والاستبداد والفساد. هذا الثالوث وما يحمله من فكر وعقلية وثقافة وسلوكات وريع وطقوس ونفاق هو اصل البلاء والكوارث الطبيعية والبشرية والخراب ولا يدوم لانه متناقض مع المنطق والقيم الكونية والكتب السماوية والمواثيق الدولية وحقوق الانسان والدستور الممنوح ولا يتماشى مع هذا العصر. ارادة الشعوب لا تقهر بالدبابات والاجهزة القمعية الارهابية وسجون الخزي والعار. تعلموا من تاريخ الشعوب. الزفزافي هو مانديلا شمال افريقيا. من السهل سجن الزفزافي وامثاله ولكن من الصعب سجن افكارهم. غباء المخزن انتج في ظرف 8 اشهر الملايين من الزفزافيين عبر العالم!!!!! شكرا جزيلا لانكم تحفرون قبوركم بانفسكم ايها المجرمون والطغاة وموعدكم امام محكمة العدل الدولية في لاهاي.
مقبول مرفوض
6
-3-
مواطن حر
21 يونيو 2017 - 03:59
تحليل قيم. لو كانت هناك ارادة حقيقية لدى المسؤولين بالنهوض بالبلد والرقي بشعبه لاعتبروا الشعب شريك لهم في التسيير وليس عدو. ان اي ازمة او مشاكل تعرفها البلد هي في صالح المفسدين..لانهم مثل الدباب لايتغدى الا على النفايات. الاصلاح ممكن وبسيط ولايستلزم كل هذه المزانيات والاسراف. فلو كان لدى المسؤولين غيرة على البلد لاجلوا كل المشاريع الفضفاضة والمبعثرة هنا وهناك وبدؤوا باصلاح قطاع واحد في السنة بداية بالصحة لانها اساس قوة المواطن وبذلك تكمن قوة الوطن. ثم بعده التعليم وبعده سوق الشغل ....الخ. حتى لم تكتمل الولاية الحالية فلا باس بمن ياتي بعد لاتمام الباقي. اعطونا صحة بمواصفات دولية ومجانية وناجعة ونحن نتكفل بمعيشتنا الى ان يتحقق التكامل في كل الاصلاحات.
مقبول مرفوض
0
-4-
Omar Soussi
21 يونيو 2017 - 07:46
Se dijo mucho sobre la ¨transición marroqui¨,¨el caso marroqui ¨despues de la deplorable primavera árabe...El articulo del Sr Majdoubi es positivo pero no lleva nada concreto a parte lo de solicitar a los gobernantes un cambio de mentalidad como si si se tratara de darle a un boton o que estos se despiertan algun día con el ship cambiado...Esta claro que ¨la oferta¨ de la última constitución lo único que ha conseguido es ganar tiempo y vender quimeras.Marruecos necesita una autentica CONSTITUCIÓN¨ y este calificativo no se le puede atribuir a ningun texto que no contemple el tema de la soberania del pueblo y de allí la representatividad...lo que nos rige actualmente deja minusvalidos a los organos representativos a todos los niveles desde ayuntamientos bajo el jugo de las SOLTAS locales hasta un parlamento i un gobierno decidido y confeccionado fuera del fuero natural...Para ganar estabilidad,desarolloy demas sólo nos queda un opción,i el tiempo apremia,proceder a una asemblea constituente ,dotarnos de una carta magna homologable con las de las naciones que envidiamos ,la libertad y sentirnos CIUDADANOS se un aliciente suficiente para alcanzar todo lo que nos proponemos...nuestra propia historia reciente nos dice que las politicas verticales,de plomo... han demostrado su fracaso...ademas que es eso de HAIBAT ADDAWLA esta haiba o es confianza i amor o es miedo
مقبول مرفوض
0
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media