English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

2.00

  1. توقيف متورطين في سرقة وكالة لتحويل وصرف الأموال بالحسيمة (0)

  2. منتجات الصيد الساحلي بالناظور ترتفع الى 903 أطنان في شهرين (0)

  3. الناظور : الدورة الثانية لـ "ملتقى أمزيان للشعر الأمازيغ" (0)

  4. فوز ثمين لفريق شباب الريف الحسيمي(فيديو) (0)

  5. ايت بوعياش للفوتصال ينهزم بميدانه أمام المتصدر صقر اكادير(فيديو) (0)

  6. مبادرة "حوت بثمن معقول ".. ما هو نصيب الريف منها (0)

  7. مطارالحسيمة .. ارتفاع في حركة المسافرين بنسبة 67 في المائة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | أخبار 24 ساعة | بوعشرين : ساكنة الحسيمة خرجت للاحتجاج بسبب الحشيش !!

بوعشرين : ساكنة الحسيمة خرجت للاحتجاج بسبب الحشيش !!

بوعشرين : ساكنة الحسيمة خرجت للاحتجاج بسبب الحشيش !!

قدم النقيب عبد اللطيف بوعشرين، امين عام اتحاد المحامين لعرب تحليلا غريبا للاحداث التي يعرفها اقليم الحسيمة والمناطق المجاورة منذ اكتوبر من السنة الماضية، بعد ان ربط الاحتجاجات بالمنطقة بزراعة الحشيش.

وقال بوعشرين لوكالة "سبوتنيك" الروسية إن "الوضع في منطقة الحسيمة الأن مستقر وقد قامت الدولة بسحب كافة القوات الأمنية بأمر ملكي، أول أمس، من الحسيمة، والإبقاء فقط على القوات التقليدية المتواجدة من قبل الأحداث للحفاظ على الأمن العام وتسيير الطرقات".

واضاف بوعشرين الذي قدمته الوكالة بأنه المكلف من النائب العام بمتابعة سير التحقيقات في قضية ناصر الزفزافي أن "سبب اعتقال ناصر الزفزافي، جاء لقيامه بالاعتداء على إمام مسجد أثناء خطبة الجمعة"، مضيفاً "هذه صورة لا يستطيع أن يتحملها أي مسلم ولولا تدخل الأمن لربما تحول الأمر إلى مشاجرة كبرى، بالإضافة للاعتداء على رجال الشرطة بصفة مباشرة وعلانية وإحراق 25 سيارة لهم مما يعد تجاوزاً لكل الخطوط الحمراء".

وأردف قائلاً "النظام الملكي له موقف تعقل وحكمة حتى الآن وهناك قلق ملكي عُبر عنه أثناء زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للمغرب".

وقال أمين عام اتحاد المحامين العرب أن "سبب ظهور الاحتجاجات في الحسيمة دون غيرها من المناطق المغربية، بأنها منطقة زراعية تعتمد على زراعة الحشيش والمخدرات والتهريب"/ متحدثا عن "حدوث صدام بين هذه المدينة والحكومة بسبب غضبة ملكية في عهد الملك الحسن الثاني وقد خرج وقتها خطاب تاريخي للملك عند هذه المدينة ، بالتالي هناك رواسب تاريخية دفعت للتصعيد".

وأرجع سبب التصعيد إلى إصدار مشروع قانون يحذر من زراعة الحشيش في هذه المنطقة وتحويلها لمنطقة تنموية اقتصادية، الأمر الذي رفضه سكان الحسيمة بحجة أن تربة هذه المنطقة غير صالحة إلا لزراعة الحشيش على حد قوله.

دليل الريف : متابعة 

 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (25 )

-1-
papite
22 يونيو 2017 - 22:09
صاحب المقال بعيدا كل البعد عما يجري في الحسيمة انه يحلم في النهارومستيقظا
مقبول مرفوض
16
-2-
22 يونيو 2017 - 22:35
ماتطرق اليه رئيس هيأة المحاماة العرب لا أساس له من الصحة فساكنة الريف خرجت من اجل مطا لب اجتماعية ثقافية تنموية ورفع العسكرة لاغير فبالنسبة لبوعشرين مجرددمية يعمل تحت الطلب ولا للمزايدات
مقبول مرفوض
24
-3-
ali11
22 يونيو 2017 - 22:46
سي بوعشرين. هدا تحليله ممكن ﻷنو هدا رايه في تحليله والشعب الحسيمة يطرح السؤال الى الحكومة هل بامكان الحكومة تقنين المخدرات؟؟؟
مقبول مرفوض
6
-4-
مغربي أصيل
22 يونيو 2017 - 22:52
الحقيقه قد ظهرت انهم يعتمدون على المخدرات في كل احوال حياتهم فلما قررت الحكومة منع تلك الأنشطة ناضوا للمظاهرات الحمد لله فضح أمركم عاش المغرب ولا عاش من خانه الله الوطن الشعب
مقبول مرفوض
-34
-5-
Azwaz Aït Yafelman
22 يونيو 2017 - 22:55
Oui c'est ça ignorant fils de chikha; qui a introduit la culture du cannabis dans le Rif au XVIe siècle? les immigrants arabes dans la région. Qui a autorisé l'expansion de sa culture? celui que vous appelez le père spirituel de la nation et marionette de l'occupant français Mohmed V. Qui avait à Tranger des platformes destinées a l'exportation de la drogue vers l'Europe? Je ne vais te dire qui connard,mais je te conseille de jetter un coup d'oeil sur les rapports de l'obervatoire géopolitique des drogues des années 90 et comme ça tu receveras un coup sur la tête parce que tu verras qui sont les vrais trafiquants et les premiers bénificiaires. Vous êtes tous des vendus et des corrompus du makhzen et vous voulez à tout prix dévier l'attention des marocains de la vérité de leur quotidien et qui aujourd'hui grâce au HIRAK du Rif est claire et dévoilée nationale et internationalement. Le jour où on vous payera pas misérable,sûrement vous changerz grtuitement d'avis comme ces chiens qui s'arrêtent d'aboyer dès qu'ils ne trouvent pas à manger.
مقبول مرفوض
7
-6-
sadek
22 يونيو 2017 - 22:59
allah yna3lak,fhad la3washr al kadaba al monafi9in la3nato allah 3alayka wa 3ala tahlilik
مقبول مرفوض
8
-7-
sadek
22 يونيو 2017 - 23:26
ta3li9 -4
3ashat khaltak wala 3asha man khanaha
mchi al 3iyashi,tkamach asal3a dyal lakhnaz
ryafa bazaf 3la asl maltk matachbah hata f dfar dyalhom abokhachiwan
مقبول مرفوض
2
-8-
مواطن مغربي
22 يونيو 2017 - 23:31
إلى الجحيم يا جاهل، أهل الريف أحرار ويحاربون الفساد والمفسدين والاستبداد والعبودية
مقبول مرفوض
10
-9-
Ajdir
22 يونيو 2017 - 23:33
Wlah ala mahlito lmochkil li mofabrak min taraf l3isabat .al hrak cha3biy yorido wa yotalib biho9o9 machro3at wdaaiman yakid 3ala silmiyat.wlfitna wlinfisal wlaimam lmsjid wtkhrib wkolo chaya min hada l9abiyl tfbrikoho al3isaba al msma bilhokoma .wa dkakin s iysiyat almosma blahzab wlmawdo3 lh9i9iy yab9a h9i9iy .waman haba wdaba mina l3arab fhwa ha9id 3ala rifal ha9i9a dahirat ada 3adamto man yowahid al aomat 3ala lha9 wayanhaa 3aniy lmonkar mada sayb9a fi lmghrib anifa9 wanahb adawla statalacha ma boniya 3ala batil fhowa batil
مقبول مرفوض
2
-10-
ماسين
22 يونيو 2017 - 23:33
بلطحي من النوع الممتاز والرفيع. .
ليس هناك توضيح أكثر من هذا
مقبول مرفوض
10
-11-
متابع
23 يونيو 2017 - 00:31
و من يدري قد تكون هذه هي الحقيقة
مقبول مرفوض
-7
-12-
الراصد
23 يونيو 2017 - 00:47
صاحب المقال ملزم ان يزور الطبيب النفساني انه يكتب خارج الطغتية للحدث من كلامه السخيف عن الابرياء فانه الحشيش حشيشكم انتم الفستفيدين منه أولى فمزارعيع بضعة الفلاحين الصغار المهمشين لا يستفيدزن منه الا القليل مثله مثل الزراعة العادية فارباحه الخليعة يستغلها أمثالك المغامرين به الى خارج الوطن وانت تدري ذلك كل الادراك ولا تبقى تخفي أثره
مقبول مرفوض
14
-13-
Mourad
23 يونيو 2017 - 07:22
العنصرية والأحكام المسبقة تفيض من هذا المقال. وهذا يؤخذ عليه موقع دليل الريف أولا وقبل كل شيء. لماذا تنشرون مثل هذه السموم التي يدفع بها مثل هؤلاء الكلاب. مقال يذكرنا باللا مسؤولية والتشويه والتزوير للواقع. فقد أهمل الموت الكارثي لمحسن فكري كالغتبلة التي أشعلت الحراك بعد تراكمات أكثر من نصف قرن. و نسي كذلك المطالب الشرعية التي اعترف بها العالم والشعب المغربي بأكمله والحكومة. إذا كان الصعلوك بوعشرين يلمح إلى انتفاضة أهالي كتامة واسنادا و...و. فهذا لأن أراضيهم كانت تنتزع منهم بدون مقابل او تعويضهم موضوعيا. وقد يكون الموضوع له علاقة ببعض الأدعاءات أنه هناك خطة كبيرة لجعل هذه المنطقة في أيدي مستثمرين عالميبن كبار بعد تمرير قانون ترخيص زرع الحشيش. ولهذا فقد يكوت للحشيش دورا حساسا وربما سلبيا في تطور المنطقة في المستقبل . إلا إذا عمدت الدولة او الحكومة الى منح السكان مخرجا آخر وتطوير المنطقة بشكل آخر. والله أعلم.
مقبول مرفوض
0
-14-
23 يونيو 2017 - 08:18
La3nato llahi 3ala elkaadibien
مقبول مرفوض
3
-15-
23 يونيو 2017 - 08:28
اهل الريف يريدون أن يطهر البلاد من أمثالك ا بوعشرين
مقبول مرفوض
5
-16-
محند
23 يونيو 2017 - 08:56
اكبر بوق للتضليل الاعلامي المخزني. وكم من عشرينات اخذت ايها الدجال؟
وكم من اقراص الهلوسة والحشيشة وغيرها من المخدرات اكلت قبل كتابة هذا المقال السخيف؟
امثالك خضعوا لاكبر عملية لغسل الدماغ التي يتزعنها سيدك المخزن والنتيجة طبعا ستكون كارثية لان امثالك يرددون كالببغاء حقيقة واحدة ممزوجة بالعروبة والاسلام والمخزنية تحت شعار: العبودية والاستبداد والفساد. بيك يا ولدي!!
اهل الريف خرجوا ويخرجون وسيجرجون لاجل:
الحرية
والكرامة
والعدالة
ودولة الحق والقانون والعدالة الاجتماعية. المواطنون في هذه الدولة سواسي امام القانون. هم حقا مواطنون بحقوق وواجبات وليس بعبيد ورعايا يركعون للاصنام والطغاة والعصابات المجرمة كما تفعل انت بالتيليكوموند وكالروبوط. سير تتكمش اولدي. هذا الحراك المبارك عراكم الى يوم الدين. لا رجعة الى الوراء. عاش الشعب الحر وسحقا للمرتزقة العبيد. الله ازيد في عمر الحراك. الله الله مدده. الله الله ارسل اشواض من نار ونحاس على المجرمين. الله الله اجعله تزوناميا عارما يقلع جذور العبودية والاستبداد والفساد. الله الله انت تراهم ما يفعلون بعبادك الاحرار وكيف يعبدون الاصنام والمناصب والدرهم ويشهدون الزور في المحاضر وعند العدول والمحاكم. وما الفرق بين الفراعنة وهذا القوم يا الله؟ اين مقتك وغضبك يا الله؟
مقبول مرفوض
3
-17-
siwan
23 يونيو 2017 - 09:07
lawah bi sabab mok machi la 7chich idh 9alati al sofahae 7achachnaa
مقبول مرفوض
1
-18-
شريف
23 يونيو 2017 - 10:01
شباب ألحسيمة والناس جميعا لا علاقةلهم بالحشيش. الحشيش تستفيد منه إلا خدام الدولة ومعاونيهم. أما المزارع المسكين فهو من أفقر الناس واسمه مدرج في لائحة المطلوبين لدى المخزن لا يستطيع الخروج من تلك المنطقة.
مقبول مرفوض
3
-19-
23 يونيو 2017 - 10:30
صاحب المقال عياش
مقبول مرفوض
4
-20-
kamal2
23 يونيو 2017 - 10:48
عار على أمثال هذا الشخص أن يحمل صفة محام .إنه جاهل جهول بالريف وبتاريخ أبنائه. لم أكن أتصور يوما أن يكون من بين ما يطلق عليهم تجاوزا حماة الحق العام مرتزقة التفكير والتحليل البئيس.يتعلق الأمر مع كل احتراماتي بأمي في صفة محام . أمثاله هم الذين يساهمون في تأجيج الفتنة ’ عوض أن يطالب بصوت عال إطلاق كل المعتقلين الشرفاء الذين لم يرتكبوا أي جرم سوى مطالبتهم بأبسط الحقوق المشروعة نجده يميل إلى تحليل بيزنطي لا يقبله أي إنسان عاقل .ربما أن رسالته موجهة إلى سكان المريخ وليس إلى الذين يوجدون فوق سطح الآرض. عار ثم عار أن تشتم أبناء الريف يهذا التحليل الفج.
مقبول مرفوض
3
-21-
بوخمسة عشرة
23 يونيو 2017 - 12:38
مسكين بوعشرين حس براسو ما باقيش تاينفع وكايحاول إدير الاثارة البهلوانية للإلتفات النظر باش إركب على الحراك الشعبي بسم الصحافة ...والو أسي موعشرين حاول تجتامع مع مصطفى العلوي باش تصنعو شي حاجة قدافية نسبة إلى القدافي
مقبول مرفوض
-1
-22-
بيييك ياوليدي
23 يونيو 2017 - 13:20
اولادالعشرين بطنجة معروف عليهم كانوا يسيرون شؤون المدينة وتفرعنوا بها بتهريب الحشيشة عبر مضيق جبل طارق وعندما ضيقوا عليهم الروافى لتسيير شؤون المدينة اصيبوا بمرض قال الروفى وفعل الروافى حتى اصبحت في نفوسهم عقدة ضد الياس ومن معه ويجمعون الكل في الكل وهم على اليقين الاولى من تفرعينة بهذه العشبة البصطاء منتجيها
مقبول مرفوض
-1
-23-
كنت هنا
23 يونيو 2017 - 13:42
يبدو لي انه ضرب عشرين تحشيشة .. مثل هوءلاء يخفون الحقد في أعماقهم لكل ما هو مغربي اصيل .. انهم قوميون يتلقون العشرينات من الإمارات .
مقبول مرفوض
-1
-24-
izame
23 يونيو 2017 - 16:28
pik piiiiik ya wlidi
مقبول مرفوض
-1
-25-
احفير
24 يونيو 2017 - 12:58
لسنا أغبياء هذا التحليل من اختراع المخزن المغربي.ليس لبوعشرين ولا لبوخمسين.الحرية للمعتقلين و المختطفين
مقبول مرفوض
-1
المجموع: 25 | عرض: 1 - 25

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media