English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. محكمة تارجسيت تدين مواطنا بريطانيا بالحبس النافذ (0)

  2. رأي: هل سيخلق عامل الحسيمة مفاجأة قبل حلول الموسم السياحي؟ (0)

  3. تدابير استباقية للحد من مخاطر حرائق الغابات بجهة الشمال (0)

  4. إسبانيا.. ضبط 25 طنا من الحشيش قادمة من المغرب (فيديو) (0)

  5. يقود عصابة لتفجير الابناك.. لاعب سابق لشباب الحسيمة امام القضاء الالماني (0)

  6. بوزنيقة : انطلاق المؤتمر 18 لحزب الاستقلال بحضور 3600 مؤتمر(فيديو) (0)

  7. تلميذات وتلاميذ ثانوية البادسي بالحسيمة يزورون المعرض الدولي للفلاحة بمكناس (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | أخبار 24 ساعة | "لوموند" الفرنسية: حراك الريف من أبرز أحداث السنة في افريقيا

"لوموند" الفرنسية: حراك الريف من أبرز أحداث السنة في افريقيا

"لوموند" الفرنسية: حراك الريف من أبرز أحداث السنة في افريقيا

صنفت جريدة "لوموند الفرنسية"، حراك الريف الذي شهده المغرب طيلة سنة 2017، من بين أبرز الأزمات التي عاشتها القارة الإفريقية في العام 2017.

وجاء في تقرير للجريدة الفرنسية بعنوان "ما يجب أن نتذكره من عام 2017 في أفريقيا"، ان منطقة الريف شهدات احتجاجات عارمة بعد مقتل بائع السمك محسن فكري. انطلقت في 24 أكتوبر من العام 2016، لتتحول المظاهرات إلى حركة اجتماعية للمطالبة بتحسين ظروف معيشة المنطقة.

وأضافت الجريدة الفرنسية، استمرار الاحتجاجات، ادى الى موجة من الاعتقالات، استهدفت عشرات النشطاء. كما ان الملك محمد السادس اعفى عدة  مسؤولين فى أكتوبر الماضي، مشيرة إلة ان رغم خطوة الملك، لازالت ساكنة المنطقة تطالب باطلاق سراح زعماء ما يسمى ب "حراك الريف"

وذكرت الصحيفة الفرنسية ، انه في أفريقيا، سياسيا، بدأ عام 2017 مع رحيل يحيى جامع، دكتاتور غامبيا، بعد انتخابات فاز بها خصمه أداما بارو، وانتهى بانتخاب جورج وياه رئيسا في ليبيريا، التي تمثل أول امتحال لانتقال ديمقراطي، منذ سبعين عاما، في هذا البلد المتأثر بأربعة عشر عاما من الحرب الأهلية.

وتابعت لوموند "غير أن هذا الخبر السار لا ينبغي أن يخفي الأزمات السياسية أو الأمنية أو الإنسانية التي لا تزال تعبر القارة من المغرب إلى جمهورية أفريقيا الوسطى عبر ليبيا ومالي وطوغو والكاميرون وجمهورية الكونغو الديمقراطية، أو إثيوبيا ...".

دليل الريف: متابعة

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 )

-1-
30 دجنبر 2017 - 07:00
لو ان اادولة تدخلت في الوقت المناسب .واطفات غضب المحتجين عن طريق فتح الحوار والاصغاء والتحاور لما وصلت الامور الى هي عليه اليوم.وللاسف نلاحظ نفس السناريو يتكرر اليوم في اجرادة .كرة الثلج تتدحرج وتزداد حجما.وغد او بعد غد سيتدخل رجال الامن لاطفاء الغضب عن الطريقة المعهودة .سيترتب عن التدخل الجرحى والاعتقالات....ثم ستتمركز القوات في الشوارع والازقة على طول العام .وسينفق ثمن شراء الثور على شراء الديك كما يقال .فسترك ياستار
مقبول مرفوض
0
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media