English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. مطرح النفايات بأجدير يحول حياة سكان المناطق المجاورة إلى جحيم (0)

  2. السلطات تمنح 2905 ترخيصا لزراعة القنب الهندي منذ مطلع هذا العام (0)

  3. تزويد مستشفى الحسيمة بأجهزة طبية يخيم على محاكمة مسؤولين حول صفقات الصحة (0)

  4. محكمة تارجسيت تدين مواطنا بريطانيا بالحبس النافذ (0)

  5. رأي: هل سيخلق عامل الحسيمة مفاجأة قبل حلول الموسم السياحي؟ (0)

  6. تدابير استباقية للحد من مخاطر حرائق الغابات بجهة الشمال (0)

  7. إسبانيا.. ضبط 25 طنا من الحشيش قادمة من المغرب (فيديو) (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | أخبار 24 ساعة | الحسيمة.. نساء ببني حذيفة يتشبثن بمقاعد محو الامية ‎

الحسيمة.. نساء ببني حذيفة يتشبثن بمقاعد محو الامية ‎

الحسيمة.. نساء ببني حذيفة يتشبثن بمقاعد محو الامية  ‎

لا يزلن نساء مركز بني حذيفة بإقليم الحسيمة ينتظر موعد عودتهن إلى تعلم الكتابة والقراءة ضمن برنامج محو الأمية بالمساجد الذي تشرف عليه وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، خاصة بعد تقدمهن بعريضة استنكارية في الموضوع إلى المندوب الإقليمي للشؤون الإسلامية بالحسيمة الأسبوع المنصرم.

وتتساءل نساء بني حذيفة عن مصير عريضتهن المطلبية التي وقعنها قبل اسبوعين والتي نددن من خلالها بإقصائهن من برنامج محو الأمية بالمساجد بحجة أنهن استوفين المستويين الأول والثاني، في الحين أكدن على أنهن لم يلمن بالمقرر المعتمد من قبل الوزارة سوى بالشيء القليل، نظرا للمكان العشوائي والغير مناسب الذي كن يدرسن فيه خلال السنوات الفائتة، إذ كن ينتظرن أداء الرجال صلاة العصر من أجل محاربة ما تيسر من الأمية والجهل، بسبب غياب جناح خاص للنساء بالمسجد.

أصعب فترة مررن منها في مسيرتهن التعلمية كانت الموسم المنصرم بعد هدم المسجد المركزي ببني حذيفة من أجل إعادة بنائه، حيث كن يدرس في مرآب قديم وغير ما مرة تقاطر عليهن سقف البناية وتسربت إليهن مياه الأمطار إضافة إلى البرد الشديد الذي عانين منه وغياب المرافق الصحية الخاصة بالنساء.

وقد استحملن كل ذلك وأكثر كالمرض والألم من أجل تعلم أبجديات القراءة والكتابة ومحاربة الجهل والأمية، في انتظار استكمال مسيرتهن التعلمية بالمسجد الجديد الذي تم الانتهاء من أشغال بنائه مؤخرا، والذي يوفر جميع ظروف ومحفزات التمدرس بتوفره على مكان مستقل للنساء عن الرجال، غير أنهن تفاجأن من اقصائهن من البرنامج بشكل تعسفي واقصاء مؤطرتهن التي تكبدت معهن نفس القسوة والمعاناة حينما كن يدرسن في مكان لا تتوفر فيه أدنى شروط غير صالح للتمدرس.

وتجدر الإشارة إلى أن نساء مركز بني حذيفة عبرن في العريضة التي وجهنها للمندوب الإقليمي للشؤون الإسلامية بالحسيمة عن عدم بمحتوى المقرر المعتمد من قبل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالكامل، بحكم كبر السن وصعوبة التوفيق بين الواجبات العائلية والمنزلة من جهة وبين التعلم من جهة أخرى. وطالبن بضرورة عودة مؤطرتهن السابقة، وعبرن عن تفاجئهن من اقصائها بالرغم من كفاءتها العالية وإلمامها بالبرنامج بشكل ممتاز وحصولها على مستوى دراسي عالي (الاجازة) مما مكنها من أن تقدم لهن خدمات جليلة عادت عليهن بالنفع والمعرفة، واستنكرن تعويضها بمؤطرة محدودة المعارف ومستواها الدراسي لا يتعدى البكالوريا.

متابعة

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 )

-1-
موح نموح
1 نونبر 2019 - 06:33
إلى صاحب المقال عليك الانتباه لا تجرح كرامةالآخر ان كانت المؤطرة مستواه الدراسي عالي هناك مبارة التعليم يوم 16..11..2019 أترك المكان لصاحبه. اما القانون يأتى زمان ستندم السي بنصديق على هذا النفاق المصنع من طرف المنتخبين السياسيين الكل إلى مزبلة التاريخ
مقبول مرفوض
0
-2-
مغربي حاشاكم
2 نونبر 2019 - 16:13
دققوا في الصورة.
مجموعة من كهنة المعبد وكبيرهم الذي علم لهم السحر.
مزيدا من إستحمار وإستغلال الجهلة والأميين بالدين الإسلامي الصحيح الذي كان يقارع الظلم والإستبداد والفقر, حوله كهنة المعبــــد الأموي إلى دين يأكل فيه القوي الضعيف ويخدم الأصنـــام البشرية.
مقبول مرفوض
0
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media