English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

3.00

  1. اسبانيا .. مغربي يقتل ابنه الرضيع ويحاول قتل اخر بمشاركة زوجته (2.00)

  2. "بيجيدي" الحسيمة يعقد مجلسه الاقليمي بحضور والد فكري محسن (0)

  3. انطلاق رالي "مغرب التحدي" لاول مرة من مدينة الحسيمة (0)

  4. توقعات بإستمرار التساقطات المطرية بالحسيمة الى غاية يوم غد الاثنين (0)

  5. شباب الريف يواصل نزيف النقاط بعد التعادل بميدانه (0)

  6. توقع أمطار عاصفية بعدة مناطق من بينها الحسيمة (0)

  7. محاربة السيدا بالناظور (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | سياسة | بنكيران يعلن نهاية زمن الاحتجاجات السياسيّة

بنكيران يعلن نهاية زمن الاحتجاجات السياسيّة

بنكيران يعلن نهاية زمن الاحتجاجات السياسيّة

في ما يبدو أنه غطاء رسمي لمنع جميع الأشكال الاحتجاجية التي يمكن أن تعرفها المملكة المغربيّة في الأيام المقبلة، أكد رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، انتهاء أشكال الاحتجاجات السياسية في البلاد، في ما بدا أنه رسالة سياسية واضحة «لا احتجاج تحت سلطة الإسلاميين». وقال بنكيران، في تصريح لوكالة أنباء الأناضول التركية، إن «المغرب اختار عدم المغامرة بالنظام الملكي والقيام بإصلاح داخلي مع الحفاظ على الاستقرار». وأضاف إن الاحتجاجات التي تحدث «محدودة وعادية وطبيعية وهي لا تعدو أن تكون احتجاجات اجتماعية عادية وطبيعية»، مشدداً على أن «الاحتجاجات السياسية التي كان من الممكن أن تؤدي إلى اضطراب في النظام السياسي المغربي قد انتهت».
وبدا بنكيران شبه منتش وهو يصرح بأن المغاربة استجابوا لرغبة حزب العدالة والتنمية بإنهاء الاحتجاجات، ونسي على ما يبدو أن عهد حكومته شهد أكبر حركة من الاحتجاجات الاجتماعية والسياسية في تازة وبني بوعياش والعرائش وغيرها.
الأمن المغربي بدأ تطبيق الرسالة على الفور، حيث منع بشكل عنيف تظاهرة نظمتها حركة 20 من فبراير بمدينة الدار البيضاء واعتقل عدداً من الشباب، بعدما اعتقل ناشطين آخرين، أول من أمس، كانوا يتظاهرون أمام مقر الأمن للمطالبة بإطلاق سراح النشطاء الآخرين، ومساء اليوم نفسه، منعت الشرطة احتجاجاً آخر أمام مقر ولاية الأمن بالدار البيضاء. وفي السياق ذاته، ذكر ناشطون حقوقيون لـ«الأخبار» أن عدداً من المعتقلين تعرضوا لعصب أعينهم وأجبروا على لفظ عبارة «عاش الملك». وتم تقديم المعتقلين أمام المحكمة يوم أمس، بتهم التجمهر غير المرخص والاعتداء على رجال الأمن.
في المقابل، اعتبر يونس بنسعيد، عن الحزب الاشتراكي الموحد (حزب يساري معارض للنظام)، أن حملة الاعتقالات والمنع الأخيرة ممنهجة وتأتي بارتباط مباشر بالتصريحات الأخيرة لرئيس الحكومة. وأضاف لـ«الأخبار» إن «كلام بنكيران، الموجه بطبيعة الحال من القصر، كان معناه واضحاً ومقدمة لما حدث وسيحدث في المستقبل. فقد كان مؤشراً على عزم النظام على إنهاء حركة 20 فبراير، لقد قال بنكيران إن حكومته وحدها هي التي تملك الشرعية وإن الحركات الاحتجاجية في الشارع لم تعد مقبولة». وشدد على أن تصريحات بنكيران «كانت بمثابة ضوء أخضر ينهي أي تسامح».
بدوره، وصف المدون المغربي، العربي الهلالي، لـ«الأخبار»، التدخل الأمني الذي حدث في تظاهرة البرنوصي الأحد الماضي، بـ«المجزرة». وأضاف «لقد كان جمع رهيب من مختلف التشكيلات البوليسية حاضراً لاستقبالنا، وكأن لا مهمة لها سوى تتبع الناشطين، فيما في اليوم نفسه كان هناك مروجو مخدرات يرعبون السكان في أحد أحياء المدينة، لكنهم على ما يبدو أقوياء فقط مع الضعفاء». وتابع «ما رأيته لن أنساه وهو يضاف إلى ما سبق أن شهدناه من تدخلات أمنية عنيفة في حق تظاهرات سلمية تخرج منذ ما يزيد على سنة ونصف. ما رأيته حزين، لكن عندما نخرج سليمين من مثل هذه الامتحانات فإننا نخرج بكل تأكيد أقوى». وختم أشهر مدوني الحركة الاحتجاجية في المغرب على تويتر كلامه لـ«الأخبار»، «ثمة شيء تكسر في هذا الوطن وليس القمع بكل تأكيد من سيقوم بإصلاحه».
وأجمع الناشطون على أن الإسلاميين يقومون بخوض المعركة بالوكالة عن السلطة السياسية الرئيسية، ورأوا أن التظاهرات باتت ممنوعة في عهد حكومة بنكيران التي تقدم نفسها على أنها حكومة الربيع العربي. المشهد المخيّم على المغرب اليوم هو أن حرية التعبير مصادرة حتى إشعار آخر، الخوف يخيم على المشهد من جديد.

دليل الريف : عماد استيتو/ الاخبار.كوم 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (4 )

-1-
مراقب
4 غشت 2012 - 19:24
فاليسمحلي السيد بنكران تبين بمجموعة من الادلة من افعالك واقوالك انك من السكة القديمة والمخزن الفاسد ولست مع الملك وخدمة الملك والمغاربة وتعمل من اجل المصلحة العامة وانما يزداد المغاربة يوما بعد يوم يكتشفون او تكشف انت لهم عن ارتباطك بالمخزن الفاسد كما قلت ومن اجل ازالة عنك هذه الصورة التي قدمتها طيلة ايامك في السلطة التي اوصلك اياها هذا الشعب المسكين لابد من خطوات جرئة اولا الاعتراف بحركة 20فبراير ليس كما آلت اليه ولكن من بدايتها الى نهاية الانتخابات التي توجتك وحزبك بالانتصار وتطلق صراح جميع مهتقليها وتعوض جميع من تضرر بالقمع المخزني وثانيا ان تطلق جميع من اعتقل على خلفية مطابه الاجتماعية خاصة المعطلين منهم وتحاول اما تشغليهم او البحث معم ومساعدتهم في التشغيل الذات باتسجيعهم بطرق تفظيلية باعفائهم من الضرائب والفوائد لمن اقترض من احد البنوك وغير ذلك وخاصة منهم الفئة الفقيرة والمهمشة وهذا لا يمنكن اعتباره تمييزا بين المغاربة لاننا في مرحلة انتقالية واصلاحية كما تدع ثالثا كان عليك السي بنكران ان لا تعلن على الاملأ عفى الله عما سلف وانما تعلن بشكل واضح ولا لبس فيه اولا على المفسدين ان يكفوا ايديهم ويتوقفوا عن الفساد والافساد وعن نهب المال العام مال الشعب المغربي الفقير وابتداء من هذا التاريخ (يعني تاريخ الاعلان) من ثبت عليه شيئ من ذكر فسيعاقب فأقصى العقبات وفقا للقانون ثانيا على كل من أخذ أو سرق أو نهب استغل الظروف السابقة بطريقة او اخرى واستول على المال العام ان يرجع منه قصطا معينة يمكن تحديده بالحوار الاجتماعي لكي يعفى من المحاسبة اذا قرر الشعب ذلك وليس بالضروري ان يظهر على الملأ من اراد ان يفدي نفسه ويكون قصط من ذلك المال تشغيل المعطلين
مقبول مرفوض
6
-2-
said
17 غشت 2012 - 23:07
اسمع يا ابن الكروا لا تحرف كلام الله فالاية لها علاقة بسبب النزول فهى نزلت في تحريم الخمر الى أخره
اما السارق فله أية اخرى نرجوا منك ان تتلوها ان كنت مؤمنا حقا يا من يتلبس ويتربص با الدوائر
مقبول مرفوض
-4
-3-
mohamed
24 غشت 2012 - 12:15
طيب ليش ما بتقوم الوكاله الدولية بتفتيش اسرائيل بدلا من ايران علما ان كل العالم يعرف ان برنامج اسرائيل حربي ومع ذلك لا تحرك بات شفهليش التحيز مع العلم ان ايران بلد مسلم يرجى النشر
مقبول مرفوض
-4
-4-
mohamed
7 شتنبر 2012 - 18:59
تقول:عفا الله عما سلف وخا
غدي نشوفوا شكون لغدي يعفوا عليك
مقبول مرفوض
-4
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية