English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. محكمة تارجسيت تدين مواطنا بريطانيا بالحبس النافذ (0)

  2. رأي: هل سيخلق عامل الحسيمة مفاجأة قبل حلول الموسم السياحي؟ (0)

  3. تدابير استباقية للحد من مخاطر حرائق الغابات بجهة الشمال (0)

  4. إسبانيا.. ضبط 25 طنا من الحشيش قادمة من المغرب (فيديو) (0)

  5. يقود عصابة لتفجير الابناك.. لاعب سابق لشباب الحسيمة امام القضاء الالماني (0)

  6. بوزنيقة : انطلاق المؤتمر 18 لحزب الاستقلال بحضور 3600 مؤتمر(فيديو) (0)

  7. تلميذات وتلاميذ ثانوية البادسي بالحسيمة يزورون المعرض الدولي للفلاحة بمكناس (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | أخبار 24 ساعة | انطلاق فعاليات الدورة 12 للمهرجان الدولي لسنيما الذاكرة بالناظور ( فيديو)

انطلاق فعاليات الدورة 12 للمهرجان الدولي لسنيما الذاكرة بالناظور ( فيديو)

انطلاق فعاليات الدورة 12 للمهرجان الدولي لسنيما الذاكرة بالناظور ( فيديو)

 

انطلقت اليوم الاثنين 11 دجنبر 2023، فعاليات الدورة الثانية عشرة للمهرجان الدولي لسينما الذاكرة المشتركة للناظور، الذي ينظمه مركز الذاكرة المشتركة للديمقراطية والسلم، تحت عنوان "ذاكرة العودة".

وتعرف هذه النسخة من المهرجان الممتدة من 11 الى 16 من دجنبر الجاري، تكريم عدة  فعاليات فنية ومدنية واكاديمية محلية ووطنية ودولية،  التي تأتي حسب المنظمين  لترسيخ ثقافة الإعتراف الوفاء والعرفان للفاعليين في المجالات المختلفة الفنية والمدنية والثقافية والفكرية، الذين تركوا بصمات بارزة باعمالهم ومساهماتهم النبيلة المتعددة التي تخدم الحياة الإنسانية.

وسيشهد حفل افتتاح المهرجان تكريم  الممثلة المغربية فاطمة عطيف خريجة المعهد العالي للفن الدرامي، التي بدأت مشوارها الفني في المسرح. وشاركت في مجموعة من الأدوار التلفزيونية والمسرحية والسينمائية، وحازت على عدة جوائز في مهرجانات سينمائية وطنية ودولية.

كما تم تكريم الفنانة المغربية ذات الاصول  الريفية دنيا لحميدي المعروفة في الوسط الفني ب “نوميديا ” بطلة رائعة وداعا كارمن و مسلسل ميمونت و سيتكوم 2 دي 2 ، ويعتبر  هذا التكريم من خلالها، تكريم للمرأة الريفية ولعطاءاتها وانجازاتها  في مجالات مختلفة وفي مقدمتها المجال الفني التي برزت فيها المرأة بالريف سواء تعلق الأمر بالأعمال التلفزية أو السينمائية أوالمسرحية.

وستشهد حفل افتتاح الدورة تسليم الجائزة الدولية ذاكرة من أجل الديمقراطية والسلم، التي يسلمها مركز الذاكرة المشتركة من أجل الديمقراطية والسلم سنويا للشخصيات الدولية المشتغلة على تعميم حقوق الانسان والسلم والديمقراطية عالميا، لكل من وزير خارجية البيرو السابق ميغيل أنخيل مكاي، والفاعل السياسي والحقوقي المغربي الشيخ محمد بيد الله.

هذا سيخصيص المهرجان تكريم خاص في  هذه الدورة لشخصيتين اكاديميتين، لهما بصمات في مجالات اشتغالها،  الدكتور  حسن الفيكيكي المعلم، الاستاذ، المؤرخ الباحث الجامعي الرصين ،  والدكتور محمد بو العيون الباحث في السوسيولوجيا والفاعل المدني والحقوقي.

وسيعرف  الحفل الاختتامي للمهرجان، يوم 16 دجنبر 2023،  تكريم كل من المخرج والسيناريست البلغاري جوجيو بلابانوف المعروف باشتغاله على اعمال حدية بين الفلم الوثائقي و الفلم الحمائي الطويل والممثل المغربي ابن مدينة الناضور رشيد امعتوق الممثل القدير و الهادئ الذي عرف بادوار تعكس بحساسية كبيرة  العمق الريفي اجتماعيا و ثقافيا و اقتصاديا.

ويذكر انه ستتبارى في المسابقات الرسمية الثلاثة  للدورة الثانية عشر للمهرجان الدولي لسينما الذاكرة المشتركة بالناظور،  28 فيلما  طويلا وقصيرا ووثائقيا،  على مختلف جوائز المهرجان الستة.

دليل الريف


 

 

 


مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media