English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

5.00

  1. الحسيمة..درك النكور يتمكن من حجز طنين من الاكياس البلاستيكية (5.00)

  2. عصابة "اودي" المغربية تواصل غارتها على الابناك الهولندية (5.00)

  3. عامل الاقليم يجتمع بالعمال المطرودين من معمل الحليب ببني بوعياش (3.00)

  4. انتشال جثث مهاجرين سريين غرق قاربهم بسواحل الحسيمة (فيديو) (0)

  5. "إبراز الهوية الأمازيغية " شعار النسخة 2 لملتقى الثقافة الأمازيغية بالحسيمة (0)

  6. حسن اوريد يكتب : رسالة إلى الشهيد محسن فكري (0)

  7. المختاري رابع مدرب ينفصل عن رجاء الحسيمة منذ بدابة الموسم (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | رياضة | هل يعيد المكتب المسير لشباب الريف سيناريو الموسم الماضي ويرتكب نفس الخطأ؟

هل يعيد المكتب المسير لشباب الريف سيناريو الموسم الماضي ويرتكب نفس الخطأ؟

هل يعيد المكتب المسير لشباب الريف سيناريو الموسم الماضي ويرتكب نفس الخطأ؟

خلفت الفترة التي يمر بها فريق شباب الريف الحسيمي والنتائج السلبية المتتالية حالة من التشويش من داخل وخارج أسوار الحسيمة، فأصبح الكل يفهم كيف تدور المستديرة وما يصلح لفريق شباب الريف وما لا يصلح، فسار اللوم يلقى في كل مرة على فرد من الأفراد ليأخذ الموضوع مسارات متعددة ستؤدي بالفريق الى الهلاك ان لم يتدخل المسؤولون على الفريق لوضع حد لهــا وخلق جو خال من التشويش ومناسب لاعادة فريق شباب الريف الى السكة الصحيحة.

ثلاث هزائم متتالية عصفت بأراء متعاكسة فهذا يلقي اللوم على لاعب وآخر على مدرب فهذا ينادي بالتغيير والآخر بالاقالة اوالاستقالة ليفرض كل متابع لشباب الريف الحسيمي رأيه، فلا لوم على من يعشق الفريق، ومن يحب أن يرى فارس الريف يحلق في السماء بنتائج ايجابية في البطولة والكأس، لكن في بعض الأحيان العاطفة تسبق التفكير فنوجه قرارات لن نندم عليها الا بعد فوات الآوان.

برأيي المتواضع هذا، أدعوا كل محب وعاشق لشباب الريف الحسيمي  من جمهور ومسؤولين وغيورين الى مشاهدة هذا المقطع التخطيطي والمنطقي لحالة شباب الريف الحسيمي اليوم وغدا وبعده:

- الجمهور عاشق النتائج الايجابية ... لكن تريثوا.

لا وجود لجماهير تعشق الهزائم فهي تجمد رصيد الفريق ولا ترتقي به لمنافسة الفرق القوية، لذلك تجد أغلب الجماهير تعشق النتائج وترغب في مسايرة فريقها بنتائج ايجابية، وحال شباب الريف الحسيمي ليس كذلك حتى أصبحت هذه الجماهير تنادي بالحرقة وتستنجد لعلها تلقى آذانا صاغية، فكما يحدث دائما في البطولة الوطنية التي تجد فيها فريقا يدربه أكثر من مدربين في الموسم الواحد تضغط الجماهير دائما لجلب مدرب قادر على اعطاء اضافة للفريق، فجمهور شباب الريف الحسيمي كان يغني في الملعب والمقاهي باسم حسن الركراكي لتعتبره في مواسم ماضية  " خُلق ليدرب فريق شباب الريف " لكن شاءت الأقدار ان تكون لهذه الاخيرة رأي آخر ويُصبح الرجل غير مناسب لأنه بكل بساطة خسر مقابلتين بالبطولة ومباراة بالكأس الفضية. فهل الجماهير على صواب؟ أم العكس سيعاكس المراد؟ حينها سيتهرب الجميع ويقول لسنا مسؤولين على ما آلت اليه الأوضاع.

وجب التريث والصبر فبذور شباب الريف الحسيمي لن يسقيها الا الجمهور والعاشق لهذا الفريق لذلك تريثوا وبادروا بسقي بذور شباب الريف لتُثمر، ولا تتوهموا بان تثمر اليوم بذرة امس بل وجب التريث وعلى المسؤولين فهم مغزى الانتظار والتريث وصبر الجمهور ليتوافق هذا وذاك وتُشارك الفرحة عاجلا أم آجلا.

- الوقاية خير من العلاج يا أهل القرار

ان كان المثل يقول " الوقاية خير من العلاج'' فلابد من أهل القرار أن يطرحوا فكرة للتفكير وابداء الآراء الجدية ويتحمل كل شخص وفرد بصفته مسؤول مسؤولية قراره فان كانت النتيجة ايجابية فهنيئا له وللجميع وان كانت غير ذلك فليظهر ولا يختبئ ويعلنها بصوت عال" أنا المسؤول"، لكن هذا لن يحدث في زمن لعبة الغميضة فحال شباب الريف الحسيمي حاليا بين شد حبل وحبل، وقرار تغيير المدرب يدور في الأذهان ومباريات البطولة والكأس على الأبواب فمن أين سيبدأها أهل القرار؟. هل بترك الركراكي متابعا فقط للمباريات وياخذ مكانه شخص آخر يطبع خططه التكتيكية ويتلوها على اللاعبين، أم أن لا شيء من هذا سيحدث وسيستمر القطار؟.

لاشك ان المنطق يقول " استمرار الادارة التقنية تعطي النتائج الايجابية " ولن يختلف مع هذا المثل الا من هو هاوي في تفكيره في عالم المستديرة ومن ترافقه نتائج اليوم وليس الغد. فان كانت ادارة شباب الريف الحسيمي قد اكدت نهاية الموسم الماضي على استمرار الادارة التقنية بقيادة الاطار حسن الركراكي  لبناء فريق تنافسي ولعب أدوار طلائعية، وجاءت هزائم متتالية لتغير هذا القرار فهذا لن يكون في صالح الفريق الريفي وسيكون على أصحاب القرار تحمل المسؤولية لأن فريق شباب الريف على شرفة بُركان على وشك الانفجار فوجب الحذر من الانهيار واعادة الفريق الى الطريق السيار.

ان افترضنا مغادرة حسن الركراكي حُسمت وانتهت قصة الاقالة والاستمرار، فمن سيكون القادم الى القلعة الزرقاء؟. لن نختلف على ان القادم ان حدث، لن يعرف ما يدور داخل أسوار الفريق الريفي وسيكون عليه أن يبني القلعة من جديد ويعطي انطلاقة السفينة ان انطلقت اصلا، لنشهد من جديد سيناريو تغيير في التشكيلة في كل مرة ومناسبة حتى ينتهي الشطر الأول ان حصل على تشكيلة متجانسة، هذا ليس بغريب عن الجماهير الحسيمية فيكفي الاستدلال بالموسم الماضي ، حيث تعاقب على تدريب الفريق ثلاثة مدربين بعقلايات مختلفة فكريستيان زرمارتن رسم خططه ولم تنجح وجاء أوشلا الذي عزف له الجميع على القيتار فكانت البداية جيدة ورائعة ولكن اين مسك الختام، لتغيب عنه النتائج الايجابية ويُسلم المفتاح لحسن الركراكي، هذا الأخير أيضا بصم على  شخصيته ومنح نقاط غالية للفريق الأزرق في البداية لكن خانته النتائج في النهاية واليوم ابن سيدي قاسم يواجه بركانا من الضغط المرتفع بسبب النتائج السلبية، فلما العجلة وهل ترغبون في أن نؤجل الأهداف مرة أخرى الى الموسم المقبل ونعيش نفس المشكل في تغيير المدربين، وياتي اليوم هذا وغدا ذاك ويبقى فريق شباب الريف الحسيمي في كل موسم يعيد تكرار نفس الاخطاء، لقد وقع الفريق في الخطأ الموسم الماضي وهذا اليوم سيكون عيب وعار أن يتكرر ونجعل من فريق شباب الريف لعبة تُلعب في عدة أيادي وتكون نهايتها الانهيار.

نعود لنفترض ان ادارة نادي شباب الريف الحسيمي ستسلم المفاتيح لمدرب جديد، فمن برأيكم هذا المدرب بشخصيته الذي سيقبل بقيادة فارس الريف في وضعية حرجة؟ ويكون الشرط الأول قبل الثاني الفوز بمباراة بركان والتأهل الى نصف نهائي كأس العرش دون أن يعرف ما يدور في الكتيبة الزرقاء. ان قيادة فريق بجماهير غفيرة تعشق فريقها لا تقف عند شرط التأهل، فالفوز بالمعركة ليس حلا وليس انتصارا بل الانتصار من فاز بالحرب كلها، ولن يفوز بالحرب الا من اشتغل شهورا وسنين لتكوين فريق منسجم يرقى لطموحات المحبين وليس بين ليلة وضحاها، فالعيوب تظهر مبكرا أما النتائج الايجابية فهي تستغرق وقتا لتعطي ثمارها، وشباب الريف لن يُثمر أبدا ان استمر الحال كما المواسم الماضية، لذلك اسمحوا لي أن أقول " أتركوا ثمار شباب الريف الحسيمي تُزهر، أتركو حسن الركراكي يشتغل، اتركو الرجل يعمل فهذه لحظة  ابتلي بها الفريق بنتائج سلبية ولن يتجاوزها الا من تسبب فيها."

 شـــاهد بنعمر
مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (7 )

-1-
Rif man
7 أكتوبر 2014 - 19:03
Hahahaha ilyas omari walah makatahcham charb rif mabrakch wagalak srib bhalak arkhis barti rasak bi arkhas taman barti gar shabak abola9walab ilyas smahni brit nsawlak ojawabni bikoli saraha wach randak damir randak 9alb jawabni
مقبول مرفوض
0
-2-
bruxelles
7 أكتوبر 2014 - 19:34
الحمدلله هنيغ زنهار سناغ واغنغ بوذشامة ما يمي غا عدباغ اخفينو خوالو
مقبول مرفوض
2
-3-
amrani
7 أكتوبر 2014 - 21:22
أش دخل هاد إلياس العماري ف شي كرة القدم؟؟؟ سبحان الله أول دولة هو المغرب الذي تسند لهم الأمور وهم ليس من أهلها، ويقول المثل، إذا أسندت الأمور لغير أهلها فأنتظر الساعة؟؟؟؟ والله ثم والله ولو تعاقدتم مع مورينيو أو كابيلو تحصدون إلا الهزائم،،، إلا لم تصفى النية والقلوب،،الله لايغير شيئاً بقومٍ حتى يغير ما بأنفسهم!!!!!!
مقبول مرفوض
-9
-4-
CHABABRIF
8 أكتوبر 2014 - 01:52
AHNAYA 3AMAR MAGHANINA BI ISAM ARRAGRAGI
WALLA ANGHANIW BIH AMOLAY
مقبول مرفوض
-2
-5-
8 أكتوبر 2014 - 06:47
صاحب التعليق 2 انت تطلب من العماري الا بعاد عن الرياضة وانت يجب عليك ان تبتعد عن القرآن علق بما شئت وكيف شئت الا القرآن لأ نك اقلبت الا ية
مقبول مرفوض
3
-6-
amine
8 أكتوبر 2014 - 11:18
تعليق 2 الا ية تقول إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغير ما بأنفسهم
مقبول مرفوض
3
-7-
thighanimin
8 أكتوبر 2014 - 12:40
hadihi hiya niyat l,jomhour ma3a korat l,kadam oua hadihi hiya l,fikra likoli man yadhab limochahat korat l,kadam almochaji3 yadhab maratani ila l,mokabalat lati yastadifouha l,farik fi maydamihi likay yochaji3 oualakin liyara ma yoridoho LA3B JAMIL FARIKOHO YOSAJIL AHDAF KAMA KADALIKA YATAMANA LA3IBOU L,MANTAKA FI TACHKILA LATI YADKHOL BIHA L,FARIK ILA L,MAL3AB id lam yakon hada oua l,farik yamni bilhaza2im oua la mostaoua la3b min tabi3at l,hal aoualan ma yoghar bihi l,motafarij houa kayfa anaho yadhab yatrak achghalo aoulado oua masa2il okhra oua yadfa3 thamanni al2aoual oua houa ikhla2 jaybo mina darahim oua thani houa l,akhtar ouahoua ta3asob oua dal amam l,jomhour ladi ya2ti min modon okhra litachji3 farikah yatara hal mas2oulo farikona yofakirouna fi hada l,jomhour l,miskin ladi da2iman yorid an yara farikaho hadihi sana ahsan mina sana l,madiya am inahom kama yaf3alouna da2iman ya3idouna l,jomhour bima houa afdal oua fi l,akhir yasbah dalika l,ou3oud fakat lo3ba am inahom yanchamitouna fi la3ibina ladina ya2tou bihim ila l,farik ida kana hakada faliyakouna laba2s yakouna hada laho l,hal ma3a l,jomhour fakat 3alayhim an yosarahou bihi na3am alkolo yatafaham kadiyat imad oualakin honaka la3ib akhar oulhaj ladi stata3a an yothbit bi2anaho kana la3ib mostaouaho akbar min kathir mina la3ibin ladi ata bihim l,farik mo2akharan am ana AMADYAZ NADCHA OUYSFARIJ
مقبول مرفوض
0
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية