English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

1.00

  1. قاضي التحقيق ينهى الاستنطاق التفصيلي للمعتقلين في قضية محسن (0)

  2. الأمطار تحول شوارع بن طيب إلى برك من الأوحال (0)

  3. السلطات الامنية بالناظور تضبط 5,5 طن من الحشيش (0)

  4. 220 مليون دولار للنهوض بالتعليم الثانوي بثلاث جهات بينها جهة الشمال (0)

  5. جمعيات تطالب لحليمي بالكشف عن العدد الحقيقي للناطقين بالامازيغية (0)

  6. نقابة: الاعلام يروج "الاكاذيب" على الاطر الطبية بمستشفى الحسيمة (0)

  7. السياسة الهجروية الجديدة بالمغرب.. واستمرار المآسي (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | أخبار 24 ساعة | الأزمة في إسبانيا وراء ارتفاع عدد المعتقلين المغاربة بتهمة المخدرات

الأزمة في إسبانيا وراء ارتفاع عدد المعتقلين المغاربة بتهمة المخدرات

الأزمة في إسبانيا وراء ارتفاع عدد المعتقلين المغاربة بتهمة المخدرات

اعتقلت إسبانيا أكثر من 3600 مغربي سنة 2013 بتهمة تهريب وترويج المخدرات وهو ما يعادل 11 معتقلا يوميا. وهذا الرقم المرتفع يكشف رهان بعض المهاجرين المغاربة على تجارة المخدرات بعدما سقطوا في البطالة جراء الأزمة الاقتصادية التي تعاني منها إسبانيا ومست المهاجرين ومنهم الجالية المغربية.

في هذا الصدد، نشرت وزارة الداخلية الإسبانية في موقعها الرقمي يوم الثلاثاء معطيات مكافحة مختلف أنواع المخدرات في البلاد سنة 2013.

وصادرت سنة 2013 قرابة 320 طناً  من مخدر القنب الهندي/ الحشيش بانخفاض يقدر ب 2،4% مقارنة مع سنة 2012. واعتادت اسبانيا مصادرة قرابة 70% من القنب الهندي في مجموع الاتحاد الأوروبي. وجرى اعتراض 262 طنا في إقليم الأندلس، وهو ما يؤكد الحراسة المشددة قبالة الشواطئ المغربية -الأندلسية. ويعتبر المغرب أكبر منتج ومصدر للقنب الهندي في العالم.وبالنسبة للكوكايين، فقد تمت مصادرة 29 طنا بزيادة تناهز 29% عن سنة 2012، وهي زيادة مهولة ومثيرة للقلق، ويدخل الكوكايين عبر موانئ للشحن الدولي مثل فالنسيا وكنارياس. ويسود الاعتقاد ان اسبانيا أصبحت مصدرا لدخول الكوكايين الى المغرب، حيث تقوم عصابات بنقل الحشيش الى اسبانيا واستبداله بالكوكايين لبيعه في المغرب.

وعلاقة بالهروين، فقد جرت مصادرة 291 كلغ سنة 2013 بزيادة 3 فقط عن سنة 2012، وتتصدر مدريد وبرشلونة النسبة الأعلى من مصادرة هذه المادة.
وبلغت نسبة المعتقلين خلال سنة 2013 بتهم تهريب وبيع والترويج للمخدرات 22 ألفا و878 شخصا، 84% من الرجال و16% من النساء. وشكل الإسبان 65% من المعتقلين بينما الأجانب 35%.
وارتفعت حصيلة المغاربة الذين جرى اعتقالهم بتهمة المخدرات في اسبانيا سنة 2013 ووصل الى أكثر من 3600 مغربي منهم نساء كذلك، إذ يشكلون 12% من مجموع المعتقلين و36% من مجموع الأجانب. وهذا الارتفاع يعود أساسا الى رهان مهاجرين مغاربة على تهريب المخدرات بسبب الأزمة الاقتصادية التي تشهدها اسبانيا. وهذا الرقم يعادل اعتقال قرابة 11 مغربيا يوميا. ونسبة هامة من المعتقلين المغاربة لا ينتمون الى شبكات وعصابات منظمة بل قاموا بمغامرات فردية لتهريب ما بين 1 كلغ الى عشرة كلغ في سياراتهم وأحيانا في ملابسهم وحقائبهم لمواجهة البطالة التي يعانون منها.

وتفضل اسبانيا عرض المعتقلين بتهمة كميات صغيرة من المخدرات على القضاء والقيام لاحقا بترحيلهم الى المغرب إذا بقوا في السراح المؤقت أو الحكم عليهم بعقوبات سجنية محدودة وصدور الطرد نحو المغرب بعد انتهاء عقوبتهم.

 القدس العربي

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 )

-1-
nour
12 نونبر 2014 - 20:50
أين حلو المغاربة حلو بالخراب،المخدرات حرام؛تقوا الله ؛راه كرجتو على الشباب؛ اطالب مزيد من الخناق
مقبول مرفوض
0
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية