English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. شقيق فكري: معطيات جديدة ستغير منحى قضية أخي (4.00)

  2. بنشماش : محسن "شهيد الحكرة" والحراك اثبت عجز الاحزاب (فيديو) (3.00)

  3. انقاذ 53 مهاجرا سريا ابحروا من سواحل اقليم الحسيمة (0)

  4. "لارام" تعيد فتح خط جوي بين امستردام والناظور بعد سنتين من اغلاقه (0)

  5. مسيرات وإطفاء الأضواء في برنامج إحتجاجي لـ"لجنة حراك تارجيست" (0)

  6. نقابة تدق ناقوس الخطر بعد الاعتداء على مؤسسات تعليمية بكتامة (0)

  7. ندوة وطنية في الرباط تناقش قضية محسن فكري (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | أخبار 24 ساعة | تأسيس "الشبكة الخضراء" للجمعيات الفلاحية والتنموية بالحسيمة

تأسيس "الشبكة الخضراء" للجمعيات الفلاحية والتنموية بالحسيمة

تأسيس "الشبكة الخضراء" للجمعيات الفلاحية والتنموية بالحسيمة

عقدت اللجنة التحضيرية لتأسيس شبكة الجمعيات الفلاحية والتنموية بالحسيمة يوم الاحد 09 نونبر 2014 ابتداءا من الساعة الثانية بعد الزوال، جمعاً عاماً بحضور مجموعة من الفعاليات والطاقات الجمعوية الناشطة باقليم الحسيمة، وكذا بعض المهتمين. تميز هذا الجمع بفتح نقاش مستفيض حول كل السبل التي بإمكانها أن تساهم في تطوير وتنمية هذا المشروع الرامي لتنمية التواصل والتعاون بين الفاعلين الجمعويين، وكذا عقلنة المشهد الجمعوي بمدينتنا لجعله مواكباًالتطورات التي يعرفها المجال التنموي خصوصا المرتبطةبالقطاع الفلاحي.

 

النقطة الأولى: كلمة السيد رئيس اللجنة التحضيرية

رحب السيد رئيس اللجنة التحضيرية بالحضور الكريم وشكرهم على تلبية الدعوة. بعدها ذكرهم بجدول أعمال الاجتماع، ليشير لأهمية هذا المشروع الذي يأتي في سياق تعزيز التواصل والتعاون وتوحيد الجهود من خلال خلق آلية مؤسساتية من شأنها أن تشكل قاطرةً حقيقيةً نحو التنمية المستدامة، كما أكد أن نجاح هذه المبادرة رهين بوجود فاعلين جمعويين قادرين على التضحية ومؤمنين بقيم التطوع، ومناضلين من أجل نصرة القضايا ذات الاهتمام المشترك، ولهم من التجربة والخبرة ما يمكنهم من الإفادة والاستفادة، آملاً في السياق ذاته أن لا يكون تأسيس هذه الشبكة مجرد تأسيس شكلي، على أن تلعب دوراً حيوياً، وشريكاً أساسياً لكافة الجهات المعنية بها، ومخاطباً رئيسياً، وممثلاً نموذجياً في مختلف المحافل المحلية والوطنية، ولما لا الإقليمية والدولية، كما راهن على إحداث قفزة نوعية في طريقة وأسلوب عمل الجمعيات من خلال البرامج التي سيشارك في إعدادها الجميع. كما قام رئيس اللجنة التحضيرية بعرض خلاصة لمشروع القانون الأساسي وبعض التعديلات التي طرأت عليه بعد توزيع نسخ منه على جمعيات المجتمع المدني بالحسيمة كما أكد رئيس اللجنة  على أن مبادرة تأسيس هذه الشبكة جاءت بنية صادقة ولم تأتي موجهةً ضد جهة معينة أو لخلق صراعات ولكن بنت أهدافها وآليات عملها على الوضوح والشفافية وإشراك الجميع وهي مفتوحة أمام جميع الجمعيات الفاعلة بالاقليم كما أنها ذات استقلالية تامة وليس هناك أي احتكار للتسيير بداخلها.

النقطة الثانية: مناقشة مشروع القانون الأساسي والمصادقة عليه

تمت المصادقة على مشروع القانون الأساسي من طرف كافة الجمعيات المشاركة في أشغال الجمع العام التأسيسي للشبكة الخضراء للجمعيات الفلاحية والتنموية بالحسيمة، بعد مناقشته وتعديله وفق الملاحظات المدلى بها، ليصبح بذلك ملزماً لكافة الجمعيات المنخرطة في الشبكة.

النقطة الرابعة: تشكيل المجلس الإداري:

بعد المصادقة على مشروع القانون الأساسي ، تم تشكيل المجلس الإداري لشبكة الجمعيات والمتكون من 07 جمعية أعلنت انضمامها للشبكة وبذلك فهي تعتبر بمثابة الجمعيات المؤسسة لهذه الشبكة. وهي كما يلي:

1- جمعية حندون للتنمية الفلاحية.

2- جمعية تكونت للتنمية الفلاحية.

3- جمعية بوجنان للتنمية المحلية.

4- جمعية أدرار للتنمية.

5- جمعية الفلاح لتنمية الموارد الفلاحية.

6- جمعية اقلاطن للتنمية .

7جمعية اهارونا للتنمية الفلاحية.

.النقطة الخامسة: استقالة اللجنة التحضيرية من المهام المنوطة بها

قدم السيد الرئيس استقالته باسمه وباسم جميع أعضاء اللجنة التحضيرية، والتي كانت تتكون من السادة عبد النادي بودهان، محمد العيادي، عبد الرفيق الخضيري، يوسف امعوش، أحمد البرديجي، عمر بوعزيز، إضافةً إلى الدعم والعون اللذان حظيت بهما هذه اللجنة من طرف الفاعلين الجمعويين بالاقليم. وقد أكد رئيس اللجنة التحضيرية  قبل ذلك على أن المشروع لم يعد الآن محتكراً من طرف أي جمعية وإنما أصبح مشروعاً للجميع، وأن الكل يتحمل المسؤولية في إنجاح هذه المبادرة، متوجهاً بالشكر الجزيل على ما قدمه أعضاء اللجنة التحضيرية من جهد فعال ومنتج، آملا من الله عز وجل للمكتب التنفيذي الذي سيتحمل المسؤولية أن يوفق في أداء مهامه الأخلاقية والوطنية.

النقطة السادسة: انتخاب أعضاء المكتب التنفيذي:

بعد تقديم استقالة اللجنة التحضيرية تم تعيين كل من مصطفى بلعياشي وسعيد العلالي وحسن النحاس من طرف الحضور، حددت مهمتهم في تنظيم عملية انتخاب المكتب التنفيذي للشبكة.

 بداية تم فتح باب الترشيح أمام أعضاء المجلس الإداري، ليتم بعد ذلك انتخاب أعضاء المكتب المسير المتشكل من07 جمعيات، لتكون تشكيلة المكتب التنفيذي كالآتي:

1- جمعية حندون للتنمية الفلاحية ممثلةً بالسيد عبد النادي بودهان

2- جمعية بوجنان للتنمية المحلية ممثلة بالسيد محمد العيادي

3- جمعية اهارونا للتنمية الفلاحية ممثلة بالسيد يوسف امعوش

4- جمعية تكونت للتنمية الفلاحية ممثلة بالسيد عبد الرفيق الخضيري

5- جمعية ادرار للتنمية ممثلة بالسيد أبو عبيدة بابا

6- جمعية اقلاطن للتنمية ممثلة بالسيد جمال اعياشي

7- جمعية الفلاح لتنمية الموارد الفلاحية .

بعد انتخاب أعضاء المكتب التنفيذي للشبكة ،وكانت تشكيلته على الشكل التالي:

عبد النادي بودهان                                رئيسا

عمر بوعزيز                                       نائبه

عبد الرفيق الخضيري                            كاتبا عاما

أبو عبيدة بابا                                     نائبه

محمد العيادي                                     امينا للمال

يوسف امعوش                                   نائبه

جمال اعياشي                                    مستشارا      

وفي كلمة ختامية شكر السيد عبد النادي بودهان جميع ممثلي الجمعيات  المؤسسة للشبكة،وجميع الحاضرين   وأكد على أهمية المبادرة للارتقاء بمستوى الممارسة الجمعوية، وأشار إلى أنها مبادرة من شأنها أن تأسس لعلاقات تواصلية فاعلة، عبر التشاور والتعاون، بين مكونات المجتمع المدني بالمنطقة، وتوحيد جهودها لمواجهات التحديات المستقبلية.

مراسلة

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية