English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

1.00

  1. شقيق فكري: معطيات جديدة ستغير منحى قضية أخي (4.00)

  2. قضية الغازات السامة بالريف تصل الى منظمة حظر الاسلحة الكيماوية (فيديو) (3.00)

  3. كيف يتعايش شاب من الناظور مع فيروس السيدا (0)

  4. صرخة سائق طاكسي بالحسيمة (0)

  5. احتجاجات تماسينت تتحول الى اعتصام مفتوح داخل مقر الجماعة (0)

  6. بني جميل .. منطقة منكوبة (0)

  7. الحسيمة.. الجامعة تسلم ملعب ميرادور بعد تكسيته بالعشب الصناعي (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | أخبار 24 ساعة | ببني بوعياش .. لقاء تحسيسي حول تدبير مخاطر الهزات الأرضية

ببني بوعياش .. لقاء تحسيسي حول تدبير مخاطر الهزات الأرضية

ببني بوعياش .. لقاء تحسيسي حول تدبير مخاطر الهزات الأرضية

استضافت ثانوية الخوارزمي التأهيلية – بني بوعياش – " لقاء تحسيسيا حول تدبير مخاطر الهزات الأرضية " يوم الأربعاء 23 مارس 2016 على الساعة الثالثة حضره مديرو مختلف المؤسسات التعليمية ببني بوعياش و نواحيها، وقد  تناول العرض الأول الزلازل باعتبارها ظاهرة طبيعية أزلية يمكن التعايش معها ، حيث توقف الأستاذ أمين بلوط عند مفهوم الهزة الأرضية ، وكيفية حدوثها انطلاقا من العوامل الجيولوجية وحركة الأرض ؛ ثم تطرق إلى تأثيرات الزلازل في المناطق الحضرية ، وأخطار ما بعد الزلازل لينتهي العرض بالوقوف عند سؤال : هل يمكن التنبؤ بالزلازل ، هذا الأمر الذي يبقى  صعبا و محدودا لحد الآن حسب العرض.

بعد ذلك قدم الدكتور بلهاشمي عبد الحميد (طبيب نفسي) عرضا حول الدعم النفسي ، تطرق فيه إلى التأثيرات النفسية السلبية للهزات الأرضية على الإنسان عموما ، و المتعلمين خصوصا حيث توقف بإسهاب عند مجموعة من الحالات النفسية : الصدمة ، الهروب ، انفعالات مبالغ فيها ، الهيستيريا، و الفوبيا من الزلزال ، و العزلة، و الفرح غير الطبيعي ، ليعرج في الأخير إلى و سائل الدعم النفسي التي يمكن اعتمادها لتجاوز هذه التأثيرات السلبية على الإنسان كمجالس الاستماع و تقاسم التجربة بين هذه الحالات .

في حين توقف الدكتور محمد حسون (طبيب نفسي) عند مسألة غياب أخصائيين نفسيين لدعم الضحايا ، في غياب سياسة واضحة لمحاربة الكوارث و هو الأمر الذي دفع أخيرا إلى التفكير بجدية في هذا الموضوع ، و يتم في الوقت الحالي برمجته و فق مشروع متكامل و بناء. 

فيم تدخلت الدكتورة حلاب  (طبيبة نفسية) من الحسيمة إلى التأكيد على أن وزارة الصحة و بتنسيق مع المديرية الإقليمية للتكوين بالحسيمة يبدلون كل الجهد للتعامل مع الوضع بالتنسيق مع كل الفاعلين و الشركاء .

و قد تناول المشاركون في اللقاء الكلمة حيث عبرت جل المداخلات على وجود عوائق مادية ولوجستيكية تعرقل عملها، و تصعب من مهمتها في تلافي الهزات . في حين أشار السيد مدير ثانوية الخوارزمي عبد المالك حمدي إلى أنه لا يجب الوقوف فقط عند النواقص لأن هناك أشياء كثيرة إيجابية يجب تثمينها ، ومنها مجهودات النوادي التربوية في خلق أنشطة ثقافية و توعوية لدعم التلاميذ نفسيا و معنويا . ليتوقف بعدها اللقاء لاستراحة شاي.

و في الجلسة الثانية قدم الأستاذ أمين بلوط عرضا تضمن سبل الوقاية من الهزات الأرضية ، وتنظيم الاسعافات و عمليات الإغاثة ، ثم تنظيم الدعم التربوي و النفسي للمتضررين والمتضررات

و تناول الأستاذ سعيد الخطابي في عرض ثان  تحت عنوان " دور الحياة المدرسية في تقديم الدعم النفسي الاجتماعي للطفل عند حدوث المخاطر، أهمية أنشطة الحياة المدرسية في إدماج ضحايا الزلازل، و إعادتهم إلى سياق الحياة الطبيعية.

و قد اختتم النشاط بالتأكيد على أنه لا يمكن تجاوز أي كارثة كيفما كانت إلا بتضافر الجهود و التضامن ، كما ندد الحاضرون ببعض المواقع التي تبغي تحقيق الربح المادي، و بالتالي ترويج الإشاعات التي تروع الساكنة ، و الحث على التأكد من الأخبار من مصادرها الأصلية والموثوقة .

تقرير إخباري


مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية