English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. مصدر يكشف حقيقة اختطاف واحتجاز طفل بمدينة الحسيمة (0)

  2. مجلس المنافسة يحقق بشأن تلاعبات في سوق توريد سمك السردين (0)

  3. بعد هدم العديد من البنايات .. التجهيز ترسم حدود الملك البحري لساحل الدريوش (0)

  4. جنايات الحسيمة تدين "مشرمل" قاصر بخمس سنوات سجنا نافذا (0)

  5. ضبط قنطار من الكوكايين و220 مليون في منزل مهاجر من الريف في انتويربن (0)

  6. وفاة سجينين "بسبب التعنيف" .. إدارة سجن الناظور توضح (0)

  7. استغلال طفل في التسول يقود سيدتين الى المحاكمة بالحسيمة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | أخبار 24 ساعة | عندما خصص الخطابي مكافأة 5 الاف دولار عن كل امريكي يتم قتله او اسره

عندما خصص الخطابي مكافأة 5 الاف دولار عن كل امريكي يتم قتله او اسره

عندما خصص الخطابي مكافأة 5 الاف دولار عن كل امريكي يتم قتله او اسره

في خريف سنة 1925، شارك طيارون امريكيون الى جانب الجيش الفرنسي في عملياته العسكرية ضد المقاومة في الريف المغربي، بعد ان احس الفرنسيون بخطورة تمدد المقاومة بقيادة محمد بن عبد الكريم الخطابي في اتجاه مدينة فاس.

وجاءت مشاركة هؤلاء الطيارين باقتراح من الكولونيل الأمريكي سويني على رئيس مجلس الوزراء الفرنسي تشكيل فرقة عسكرية تضم نحو عشرة طيارين أمريكيين ينتمون إلى سرب الفرقة الجوية، "لافاييت"، التي تميزت بمشاركتها القوية في حرب العالمية الاولى.

وبعد موافقة السلطات الفرنسية على انضمام الفرقة الى سرب "الطيران الشريفي"، عهد اليهم بقصف شفشاون ، حيث تشير المصادر التاريخية انهم نفذوا خلال ستة اسابيع نحو 350 طلعة، اسقط خلالها اربعة اطنان من المقذوفات وتركزت اساسا على اهداف مدنية.

وكانت السلطات الفرنسية تسعى من خلال تركيز الهجمات على شفشاون، الى عزل منطقة الجبالة عن مقاومة محمد بن عبد الكريم الخطابي، حسب ما كتبه العقيد بول أيريس روكويل، ونشر سنة 1979 في مجلة للطيران اطلعت عليها شبكة دليل الريف.

من جهته اصدرت وزارة الخارجية الامريكية تعليماتها الى قنصلها في طنجة، لابلاغ الامريكيين بانهم "يخاطرون بفقدان جنسيتهم الامريكية، وسجنهم وتغريمهم في حالة استمروا في قتالهم ضد شعب لم يكن للولايات المتحدة نزاع معه".

من جهته ارسل الجنرال سويني قائد الوحدة، برقية لمراسل صحيفة نيويورك تايمز في فاس، قال فيها "بعد استشارة جميع اعضاء سرب لافاييت، تم اتخاذ قرار بالاجماع بعدم السماح لاي شيئ يمنعنها من الاستمرار في هذا العمل"، وفي نفس اليوم ذكرت وكالة اسوشيتد برس ان عبد الكريم الخطابي وضع مكافأة قدرها 500 دولار على كل امريكي يتم قتله او اسره.

وكشفت مصادر تاريخية أنه في أعقاب الهجمات التي نفذت ضد المدنيين في شفشاون ، تحول الرأي العام الدولي بشكل كبير ضد الأمريكيين، وبحلول نوفمبر تم حل الوحدة. وذكرت صحيفة نيويورك تايمز في 13 نوفمبر أن فيليب بيتان ، قائد القوات الفرنسية في المغرب آنذاك ، أشاد بالمجموعة عند نهايتها الرسمية.

دليل الريف 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية

rif media