English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. الحسيمة..درك النكور يتمكن من حجز طنين من الاكياس البلاستيكية (5.00)

  2. عامل الاقليم يجتمع بالعمال المطرودين من معمل الحليب ببني بوعياش (3.00)

  3. اسبانيا .. مغربي يقتل ابنه الرضيع ويحاول قتل اخر بمشاركة زوجته (2.00)

  4. نشطاء الحراك بالحسيمة يطوفون على الاسواق والمداشر للتعبئة لأربعينية محسن (0)

  5. "عمال الحليب" المطرودين يَعتصمون أمام مقر العمالة بالحسيمة (0)

  6. "إبراز الهوية الأمازيغية " شعار النسخة 2 لملتقى الثقافة الأمازيغية بالحسيمة (0)

  7. حسن اوريد يكتب : رسالة إلى الشهيد محسن فكري (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | أخبار 24 ساعة | قطاع العقار بالحسيمة يواصل انكماشه

قطاع العقار بالحسيمة يواصل انكماشه

قطاع العقار بالحسيمة يواصل انكماشه

انخفضت مبيعات الإسمنت في المغرب بنسبة 14.2 في المائة خلال شهر نوفمبر (تشرين الثاني)، وبنسبة 6 في المائة مند بداية السنة حتى نهاية نوفمبر حسب وزارة الإسكان المغربية.

وأشار تقرير للوزارة إلى أن انخفاض مبيعات الإسمنت انخفضت في 14 منطقة من بين 16 منطقة يتكون منها المغرب. وعرفت منطقة وادي الذهب لكويرة في أقصى الجنوب المغربي أعلى نسبة انخفاض بنحو 26 في المائة، تليها منطقة فاس بولمان وسط البلاد بنسبة 17 في المائة، ومنطقة تازة الحسيمة تونات في الشمال بنسبة 16 في المائة، أما الارتفاعات فتصدرتها منطقة كلميم السمارة في الجنوب الغربي بنسبة 18 في المائة، تليها منطقة طنجة تطوان في الشمال الغربي بنسبة 1.5 في المائة.

ويعزى انخفاض مبيعات الإسمنت إلى استمرار انكماش القطاع العقاري، حيث تشير إحصاءات الوزارة إلى استمرار تراجع إطلاق المشاريع السكنية الجديدة، وانخفاض عدد الشقق التي تم تسليمها خلال السنة العالية بنحو 12 في المائة.

وإلى ذلك أبرز بحث ميداني أنجزته المندوبية السامية للتخطيط، وهي هيئة دستورية مستقلة عن الحكومة، أن قطاع الأشغال والبناء بالمغرب يجتاز مرحلة ركود، فقد صرحت 53 في المائة من الشركات التي شملها البحث بأن إنتاجها عرف استقرارا خلال الربع الثالث من العام، وأشارت 44 في المائة من الشركات التي شملها البحث إلى أن استقرار الإنتاج سيستمر خلال الربع الأخير من السنة. فيما اعتبرت 36 في المائة من الشركات أن إنتاجها ارتفع خلال الربع الثالث من العام، وتوقع 21 في المائة منها أن يعرف الإنتاج ارتفاعا جديدا خلال الربع الأخير. أما الشركات التي لاحظت انخفاضا في إنتاجها فنتقل نسبتها، من 11 في المائة خلال الربع الثالث إلى 35 في المائة في الربع الأخير.

ويتوقع اتحاد شركات الأشغال والبناء من جهته استمرار التوجهات نفسها خلال العام الجديد. وتوقع الاتحاد استمرار انكماش القطاع العقاري خلال 2015، الذي سيعوضه إطلاق الحكومة لمشاريع كبرى في مجال البنيات التحتية. وقال مصدر من الاتحاد إن الحكومة رفعت من ميزانية الاستثمار للعام المقبل إلى نحو 180 مليار درهم (22 مليار دولار). وأضاف أن سنة 2015 ستعرف مواصلة بناء 260 كيلومترا من الطرق البرية، ومواصلة مشاريع بناء وتحديث 6 موانئ، إضافة إلى إغلاق مشروع بناء ميناء الناظور الضخم بكلفة 10 مليارات درهم (1.2 مليار دولار). وأشار إلى أن سنة 2015 ستعرف أيضا مواصلة بناء 6 سدود ضخمة وإطلاق مشاريع جديدة لبناء 3 سدود.

وفي قطاع السكك الحديدية سيعرف العام الجديد مواصلة إنجاز مشروع القطار فائق السرعة بين طنجة والدار البيضاء، وبناء خط ثانٍ للسكة الحديدية بين مراكش وسطات، إضافة إلى مواصلة برنامج تحديث محطات القطارات وتحويلها إلى مجمعات عقارية وسياحية وتجارية كبرى.

ويرى المصدر أن مشاريع السكن الاجتماعي ستواصل ديناميتها رغم بعض الانخفاض، وذلك في سياق المشاريع الحكومية لإعادة إسكان الأحياء العشوائية والمنازل الآيلة للسقوط، التي أصبحت تشكل أهم منفذ لمشاريع السكن الاجتماعي.

صحف

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية